نباتات

وقت زراعة الملوخية في السعودية

ما وقت زراعة الملوخية في السعودية؟ وما الطرق المُتبعة لزراعتها؟ فمن المُتعارف عليه أنه لكل محصول الظروف البيئية والمناخية الخاصة به، وهذا ما يجعل لكلٍ منهم وقت مُناسب للزراعة، لذا نوضح لكم عبر موقعنا الظروف المُناسبة للملوخية.

وقت زراعة الملوخية في السعودية

تم تحديد أوقات مُناسبة لكل محصول على حدا، فنرى أن وقت زراعة الملوخية في السعودية لا يتناسب مع أي محصول غيرها، وذلك لأن هذا الوقت يتوافر به جميع الظروف اللازمة لنمو الملوخية، وهو:

المنطقة الوقت المُناسب
الوجه البحري مارس – سبتمبر
الأراضي الرملية فبراير – نوفمبر
الوجه القبلي نوفمبر –  منتصف ديسمبر

يبلغ الوقت اللازم للنمو من شهرين ونصف حتى 3 أشهر، فمن المُتعارف عليه أن الملوخية من المحاصيل التي تكون بحاجة إلى طقس دافئ بعض الشيء، حتى تنمو بالشكل المطلوب.

مقالات ذات صلة

فعلى الرغم من كونها يُمكن زراعتها في أي أرض، إلا أنه من المُفضل أن يتم زراعتها في الأرض الصفراء أي الرملية، فبالتالي تكون الظروف البيئية الخاصة بالسعودية مُناسبة جدًا لزراعتها.

خطوات زراعة الملوخية في السعودية

إن الملوخية من المحاصيل التي تكون بحاجة إلى ظروف بيئية دافئة بعض الشيء فهي من المحاصيل التي يتم زراعتها بالبذور، حتى تنمو جيدًا، وفيما يلي إليك خطوات زراعتها:

  1. قبل البدء في زراعة الملوخية، يجب أن تعمل على تجهيز التربة لها، بحيث تكون في الأرض أو في حوض.
  2. لا بد من وضع المحصول في مكان قريب من أشعة الشمس، بحيث تأتي إليه الشمس يوميًا.
  3. التأكد من جودة البذور، لأنه في أغلب الأوقات لا تُنبت الملوخية بسبب عدم جودة البذور.
  4. بعد التأكد من الأمور السابق عرضها، عليك البدء في وضع البذور في الأرض، ويجب أن تكون على عمق 0.5 إلى 1 سم أو 4 سم، مع وجوب وضع مسافة 4 سم بين كل نبته والأخرى كحد أقصى.
  5. طوال الفترة التي تلي مرحلة وضع البذور في الأرض عليك متابعة المحصول على الدوام، حتى لا يُصاب بأي آفات أو حشرات، ففي حالة حدوث ذلك، ستُلاحظ ظهور بعض الثقوب على الورقة من الخارج.
  6. عليك وضع الأسمدة الزراعية الكيميائية بمعدل (100 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سوبر فوسفات + 25 كجم سلفات بوتاسيوم) للفدان بعد مرور حوالي 3-4 أسابيع من الزراعة.
  7. رش المحصول بنوع المادة الكيميائية التي تتناسب معه.

اقرأ أيضًا: زراعة شتلات الطماطم في المنزل

زراعة الملوخية في المنزل

إن الزراعة في المنزل تُساعد في تخفيف المصاريف على من يقومون بها، وفيما يلي نتناول خطواتها:

  1. عليك تجهيز الحديقة الخاصة بالمنزل.
  2. عليك عمل حوض في أرضية البلكونة أو الحديثة، بحيث يكون مستطيل الشكل، ذو أبعاد 2×2 متر.
  3. قم بتسوية الأرض، والعمل على تنعيم التربة قدر المستطاع، مع إزالة القش والحصى وبقايا النباتات.
  4. في حال كانت طبيعة التربة ملحية، فلا بد من رش سوبر فوسفات الكالسيوم الأحادي على سطح الأرض، وفي حين عدم توفر هذه المادة فعليك استخدام جبس زراعي، حيث يعمل بدوره على مُعالجة ملوحة الأرض.
  5. فيما بعد انثر البذور على التربة، مع الحرص على توزيعها جيدًا بالتساوي.
  6. قم بري الحوض بمياه خفيفة حتى لا تسقط البذور مع الري، ومن ثم عليك انتظار المحصول حتى ينمو.

كمية التقاوي للملوخية

في إطار حديثنا حول وقت زراعة الملوخية في السعودية، فيجب العلم أنه قد تم تحديد كمية البذور التي يجب أن يتم توافرها في المساحة التي يتم فيها زراعة المحصول وهو ما يُعرف بالتقاوي، فهو عبارة عن تحديد المساحة الخاصة بالزرع مع عدد البذور التي يتم وضعها فيه.

فالمتر المربع الواحد للأرض يحتاج حوالي 2/3 جرام من البذور، والجرام الواحد يحتوي على 700 بذرة تقريبًا، أي يحتاج المتر المربع حوالي 1400/ 2,100 بذرة تقريبًا.

مخاطر تُصيب محاصيل الملوخية

من الجدير بالذكر أنه من اللازم اتباع بعض التعليمات عند الشروع في زراعة الملوخية، وذلك لوقاية المحصول من المخاطر التي يُمكن أن تُصيبه، ومنها:

  • جفاف التربة.
  • زيادة مياه الري.
  • برودة الليل أو انخفاض درجات الحرارة أو ارتفاعها عامةً.
  • الجفاف الشديد.
  • الآفات الزراعية.

الملوخية من أكثر المحاصيل الزراعية تأثرًا بالظروف الجوية المُختلفة، لذا يجب عليك معرفة الوقت المُناسب لزراعتها، مع العوامل التي تُساعد على نموها، حتى تحصل على محصول جيد.

زر الذهاب إلى الأعلى