نباتات

وقت زراعة البقدونس في السعودية

معرفة وقت زراعة البقدونس في السعودية يُساعدنا كثيرًا في معرفة الظروف الخاصة بهذا المحصول من جميع الجهات، حيث سيكون عليك فقط اتباع الوقت المُفضل للزراعة، حتى تتمكن من الحصول على محصول جيد للغاية، وهذا ما سيُعرفنا عليه موقعنا.

وقت زراعة البقدونس في السعودية

يُعد البقدونس من النباتات التي يُمكن زراعتها في أي وقت من أوقات السنة، ماعدا الأشهر التي تكون درجة حرارتها إما مُرتفعة كثيرًا أو مُنخفضة كثيرًا، أي يُمكننا القول إنه لا يتمكن من تحمل البرودة القارصة، أو الحرارة الحارقة كذلك.

فتم تحديد بعض الشهور التي تتناسب مع هذه الظروف التي يكون بحاجة لها، ألا وهي شهر أكتوبر وفبراير ومارس على وجه التحديد.

مقالات ذات صلة

طريقة زراعة البقدونس  

في صدد حديثنا حول وقت زراعة البقدونس في السعودية، نرى أنه من الواجب علينا أن نعرض لكم الآن طريقة زراعة هذا المحصول، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. في البداية لا بد أن تعمل على تجهيز التربة بشكل جيد، حيث عليك وضع ما يتراوح من 10-15 سم مادة عضوية، مع ضرورة دمجها جيدًا مع التربة، مع الحرص على أن تكون التربة على عمق 1.5 مرة أكبر من حجم البذرة نفسها.
  2. بعد ذلك عليك مُعادلة درجة حموضة التربة، فهذا هو الوسط المُناسب لزراعة البقدونس، حيث لا يحتاج البقدونس إلى ملوحة تُذكر في التربة الخاصة به.
  3. إن كنت ستقوم بزراعة البقدونس في الأوعية الخاصة بالزراعة، فسيتعين عليك عمل خليط غير ترابي، مع الحفاظ على الرطوبة المُتواجدة في هذه الأوعية، ويُمكن عمل بذلك من خلال وضع صحن به ماء أسفل الوعاء بشكل دائم.
  4. يجب أن تبدأ في وضع البذور في الأرض الدائمة بعد أن يبلغ طولها حوالي 8/12 بوصة، والفدان الواحد يحتاج إلى 100/150 جرام من البذور.
  5. رش الأرض التي تم وضع البذور فيها بالماء، مع الحرص على كمية المياه، حتى لا تفقد البذور وتسقط من التربة.
  6. وضع الأسمدة الزراعية العضوية بمعدل (20 م3 / فدان سماد بلدي متحلل أو 10 م3 كمبوست + 300 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم (+ 50 – 100) كجم /ف كبريت زراعي).
  7. إذا كنت تزرع في الأراضي القديمة فيجب وضع الأسمدة الزراعية بمعدل (30م3 / فدان سماد بلدي متحلل أو 15 م3 كمبوست + 400 كجم / فدان سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 – 100 كجم / فدان كبريت زراعي).
  8. لا بد في النهاية من حصد البقدونس قبل وقت إزهاره، أي قبل أن يصل طوله إلى 15 سم، ومن الجدير بالذكر أن الوقت المُناسب لحصده هو الصباح الباكر، بالإضافة إلى أنه من المُفضل أن يتم حصاده للمرة الأولى بعد مرور شهرين من زراعته.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة الملوخية في السعودية

خطوات زراعة البقدونس في المنزل

من خلال حديثنا حول وقت زراعة البقدونس في السعودية، نجد أنه من الممكن أن نقوم بزراعة البقدونس في المنزل بسهولة تامة، حيث لا يأخذ هذا المحصول مساحة كبيرة، وتتم هذه الآلية على النحو التالي:

  1. الحصول على تربة مُعالجة من الملوحة، ومن المُفضل أن يتم زراعته في التربة الصفراء.
  2. شراء شتلات البقدونس جاهزة من الأماكن المُخصصة لذلك.
  3. يُمكن استخدام ساق البقدونس القديمة، حيث سيتعين عليك وضعها في كوب من الماء لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل لظُهور بذورها وجُذورها.
  4. يُمكنك الاستفادة من طريقة أسهل يُمكنها استثمار وقتك ومجهودك، وهي وضع البذور في ماء وبيروكسيد الهيدروجين بنسبة 1:1، فهي تعمل على تخليصها من البكتيريا، مما يُساعد البذور على الظهور في وقت أقل.
  5. عليك البدء في زراعة البذور في الأماكن التي قمت بتخصيصها للزراعة، سواء في الأرض أو في الأوعية، مع تكملة الخطوات سالفة الذكر بالكامل، من وضع الأسمدة بنفس النسب.

أهم أنواع الأسمدة الزراعية الخاصة بالبقدونس

في صدد حديثنا حول وقت زراعة البقدونس في السعودية، فنرى أنه من اللازم أن يتم استخدام بعض من الأسمدة الزراعية التي تُساعد المحاصيل كثيرًا على النمو، ومنها:

  • الجير “الكلس”.
  • فول الصويا.
  • خفاش جوانو.
  • الدم.
  • الكمبوست.
  • الذرة.
  • السمكي.
  • روث البقر.
  • العظم.
  • بذر القطن.
  • الدواجن.
  • الريش.
  • عشب البحر.

المخاطر التي تُصيب محصول البقدونس

من المُتعارف عليه أن المحاصيل الزراعية بمختلف أنواعها يُمكن أن تُصاب بالكثير من الأمراض التي تُسبب لها في الوقوع في مخاطر عديدة، لذا في إطار حديثنا حول وقت زراعة البقدونس في السعودية، سنعرض لكم بعض من هذه الأمراض لمعرفتها ومُحاولة منع وصولها للمحصول:

  • التعرض إلى أشعة الشمس القوية.
  • الآفات.
  • مرض تبقع الأوراق.
  • الجفاف، أو زيادة كمية مياه الري عن الحد اللازم، حيث يتسبب ذلك في موت المحصول بأكمله.
  • وضع أسمدة لا تتناسب مع نوع المحصول.
  • الديدان.
  • الحشرات كحشرة المن، وحشرة صانعة الأنفاق.

اقرأ أيضًا: زراعة شتلات الطماطم في المنزل

القيمة الغذائية للبقدونس

لا يحب الكثير من الأشخاص البقدونس لمذاقه، بل لقيمته الغذائية العالية التي تعمل على إفادة جسم الإنسان بالكثير من العناصر الغذائية المُختلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

القيمة الغذائيّة العنصر الغذائيّ
 87.71 ملي لتر الماء
36  سعرة حراريّة السعرات الحراريّة
6.33  جرامات الكربوهيدرات
 0.85 جرام السُكريّات
3.3  جرامات الألياف الغذائيّة
2.97  جرام البروتين
 0.79 جرام الدهون
 138 مليجرام الكالسيوم
6.2  مليجرامات الحديد
50  مليجرام المغنيسيوم
 58 مليجرام الفسفور
 554 مليجرام البوتاسيوم
56  مليجرام الصوديوم
1.07  مليجرام الزنك
0.149  مليجرام النحاس
0.16  مليجرام المنغنيز
 0.1 ميكروجرام السيلينيوم
133  مليجرام فيتامين ج
0.086  مليجرام فيتامين ب1
 0.098 مليجرام فيتامين ب2
1.313  مليجرام فيتامين ب3
 0.4 مليجرام فيتامين ب5
0.09  مليجرام فيتامين ب6
 152 ميكروجرام الفولات
 12.8 مليجرام الكولين
8424  وحدة دوليّة فيتامين أ
0.75  مليجرام فيتامين هـ
 1640 ميكروجرام فيتامين ك

البقدونس من أكثر النباتات التي يتم استخدامها في الكثير من الأمور في الحياة اليومية، وذلك لفوائده العديدة التي يتم الحصول عليها كاملةً إن تم زراعته في أوقاته المُناسبة.

زر الذهاب إلى الأعلى