قبائل

وش اقوى قبيله في العالم؟ وما هي أكبر قبائل العرب قديمًا؟

وش اقوى قبيله في العالم؟ وما هي أكبر قبائل العرب قديمًا؟ نظرًا إلى أن علم الأنساب والقبائل من العلوم المهمة، ونظرًا إلى أن القبائل هي أساس المجتمعات وخاصةً العربية، فسنحرص اليوم من خلال موقع مرحبا على معرفة أقوى القبائل وأكبرها.

وش اقوى قبيله في العالم

أقوى قبيلة في العالم هي قبيلة البشتون، وتلك القبيلة تعتبر واحدة من أقوى القبائل الموجودة في العالم، فنجد أن قبائل البشتون موجودة في غرب باكستان ومناطق شرق ووسط أفغانستان، كما أن يوجد لهذه القبيل فروع في المملكة العربية السعودية، إيران، الإمارات بالإضافة إلى أمريكا وكشمير.

تعداد هذه القبيلة يصل إلى حوالي 45 مليون نسمة وينتشرون في مختلف بقاع العالم، وبهذا نكون قد تعرفنا إلى إجابة سؤال وش اقوى قبيله في العالم.

اقرأ أيضًا: وش اقدم قبيلة في العالم

صفات قبيلة البشتون

قبيلة البشتون تعتبر من أكثر القبائل التي حافظت على عاداتها وتقاليدها، حيث إن تلك القبيلة نشبه قبائل العرب في صفاتها الجسمانية والخُلقية، فنجد أن أكتاف هذه القبيلة:

  • عريضة.
  • القوة البدنية.
  • الغلظة في الشكل والضخامة.
  • البشرة البيضاء.

ما هي القبيلة

القبيلة في علم الاجتماع عبارة عن مجموعة من الأفراد الذين يتجمعوا في منطقة جغرافية واحدة وينتمون إلى بعضهم بصلة قرابة الدم، فنجد أن جميعهم ينتمون إلى جد أكبر، ويوجد اختلاف بين القبائل على حسب الشدة والقوة.

هذا يعتمد في المقام الأول على الظروف المحيطة سواء كانت بيئة جغرافية أو غير ذلك، فمثلًا نجد أن سكان الصحاري أكثر قوة وقسوة، وذلك لاعتيادهم على الطعام والماء القليل وذلك على عكس سكان البراري الذي يتوفر لهم كافة سبل الراحة وزُهد المعيشة.

أكبر قبائل العرب قديمًا

أشارت العديد من المصادر الموثوقة إلى أن القبائل العربية كان يرجع منشأها إلى منطقة شبه الجزيرة العربية، وزاد عدد القبائل الموجودة بها مع قلة الموارد الضرورية للمعيشة من المشرب والمأكل وغيره، وهذا ما اضطر القبائل إلى الهجرة ومنها قبائل بني عريب التي هاجرت إلى جبال سرة حتى وصلت إلى اليمن واستقرت بها.

كما أن قبيلة بنو قيدار تعتبر من أكبر قبائل العرب قديمًا وتلك القبيلة هاجرت إلى الشام واستوطنت بها، كما يوجد الكثير من القبائل العربية الأخرى التي هاجرت إلى المناطق المختلفة وأقامت بها الكثير من الحضارات.

لكن عند الإجابة عن سؤال ما هي أكبر قبائل العرب قديمًا نجد أنها قبيلة بني تميم والتي يعود أصلها إلى تميم بن مرّ بن إدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر والتي تفرعت إلى أربعة بطون هم: حنظلة، عمرو، سعد بالإضافة إلى الرباب.

اقرأ أيضًا: أكبر قبيلة عربية من حيث العدد

أكبر القبائل السعودية

بعد الإجابة عن سؤال وش أقوى قبيله في العالم ومعرفة من هي أكبر قبيلة عند العرب قديمًا، سنتعرف فيما يلي على أكبر القبائل عددًا في السعودية:

  • قبيلة بني هاشم: نسب هذه القبيلة يرجع إلى عمرو بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة.
  • قبيلة بني تميم: أصل هذه القبيلة يعود إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • قبيلة بني قحطان: ترجع أصول هذه القبيلة إلى الجد الأكبر قحطان وخلف من بعدها ثلاث قبائل كبيرة وهي سنحان وجنب ورفيدة.
  • قبيلة عُتيبة: أصول هذه القبيلة تعود إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من ذرية إسماعيل بن إبراهيم (عليهما السلام).

التعرف إلى وش أقوى قبيله في العالم من الأمور التي يرغب في معرفتها من هم مهتمون بعلم الاجتماع وأعداد القبائل حول العالم وقوتهم وأنسابهم، وهو واحد من العلوم الهامة التي يجب الاطلاع عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى