قبائل

وش اقدم قبيلة في العالم؟ ومن هي أقوى القبائل؟

وش اقدم قبيلة في العالم؟ ومن هي أقوى القبائل؟ ذكرت كتب التاريخ الكثير من القبائل العربية، وكان لكل قبيلة صفاتها وأصلها، وسنتعرف اليوم من خلال موقع مرحبا على أقدم القبائل الموجودة في العالم، بالإضافة إلى أبرز القبائل العربية.

وش اقدم قبيلة في العالم

العالم يضم عدد كبير من القبائل التي تمتلك تاريخ عريق، وأكد المؤرخون أن قبائل عدنان وقحطان والشمر من أقدم القبائل الموجودة في العالم، حيث إن تلك القبائل هم الأصل لكل القبائل الموجودة والتي ظهرت بعد ذلك.

معظم أفراد هؤلاء القبيلة هاجروا إلى أماكن أخرى وبدأوا في تكوين بعض القبائل الأخرى المستقلة، والجدير بالذكر أنه عندما انتقلت تلك القبائل عاشوا في أماكن أخرى وكونوا مجتمعات عربية عريقة وذلك قبل ظهور الإسلام، وهو العصر المعروف بأنه العصر الجاهلي، وحققت القبائل العديد من الإنجازات التي حُفرت في تاريخها بحروف من ذهب حتى الآن.

اقرأ أيضًا: أكبر قبيلة عربية من حيث العدد

أقوى قبائل شبه الجزيرة العربية

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال وش اقدم قبيلة في العالم، سنوضح الآن أقوى القبائل في شبه الجزيرة العربية، وهي قبيلة قحطان وهذا بجانب عدة قبائل بارزة في شبه الجزيرة العربية مثل قبيلة الدواسر والمطيري بالإضافة إلى الزهراني والغامدي وقبيلة بني تميم، علاوة على قبيلتي القرني والحربي، وغيرهم من القبائل الأخرى من ذوي الشهرة والنفوذ والسلطات العظيمة في المملكة وغيرها من الدول العربية التي ينتشرون فيها بالوقت الحالي.

قبائل العرب في الجاهلية

تناقل التاريخ أسماء قبائل العرب في الجاهلية، وفي سياق معرفة وش اقدم قبيلة في العالم، سنتعرف إلى أشهر قبائل الجاهلية والتي تأتي متمثلة فيما يلي:

  • قبيلة قريش: نسب هذه القبيلة هو النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ومنها بني هاشم والتي ينتسب إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قبيلة حمير: أصل هذه القبيلة يرجع إلى القحطانية ونسبها يعود إلى حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود.
  • قبيلة كهلان: يرجع أصل تلك القبيلة إلى القحطانية ويرجع نسبهم إلى كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب ابن قحطان، ومنها: الأوس والخزرج ولخم وجذام ومذحج وكندة.
  • قبيلة إياد: نسب تلك القبيلة يرجع إلى إياد بن نزار بن عدنان.
  • قبيلة مضر: هي واحدة من أكبر قبائل بن عدنان، وانقسمت تلك القبيلة إلى شعبتين أولهما قيس عيلان والثانية إياس.

اقرأ أيضًا: اين سكنت قبيلة طسم وجديس

أسماء القبائل السعودية

هناك العديد من القبائل السعودية في وقتنا الحالي، ومن أبرز تلك القبائل ما يلي:

  • قبيلة ثقيف: يعود نسب تلك القبيلة العدنانية إلى ثقيف، وهو قسيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر.
  • قبيلة عنزة: أما عن نسب تلك القبيلة فيعود إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وتنتشر القبيلة في شبه الجزيرة العربية.
  • قبيلة جهينة: نسب هذه القبيلة يعود إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.
  • قبيلة قحطان: يرجع نسب هذه القبيلة إلى قحطان، وتنقسم القبيلة إلى مجموعة من القبائل السعودية والتي منها قبيلة جنب وسنحان بالإضافة إلى رفيدة.
  • قبيلة المطير: يعود نسب القبيلة إلى العدنانية إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان.
  • قبيلة العتيبة: تعتبر هذه القبيلة واحدة من القبائل التي يرجع نسبها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان.

التعرف إلى أقدم القبائل الموجودة في العالم، أشهر القبائل العربية من الأمور التي تهم سكان المملكة العربية السعودية والعرب والأفارقة بشكل كبير، حيث إن أصول هذه المجتمعات يعود إلى القبائل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى