خدمات مصرية

هل مريض القلب يستحق معاش والده

هل مريض القلب يستحق معاش والده؟ وما هي المستندات اللازمة لكي يحصل على المعاش؟ إذ تعد وزارة التضامن الاجتماعي المصرية من أهم الوزارات التي تعمل بشكل مستمر على توفير برامج الرعاية الاجتماعية التي تتمتع بالعديد من المزايا للمستحقين، كما تضع مجموعة من الشروط التي يجب توافرها للحصول على الدعم، فهل مريض القلب ممن يستحقون الدعم والمعاشات، هذا ما سنتعرف عليه من خلال موقعنا.

هل مريض القلب يستحق معاش والده

ضمن المزايا والخدمات العديدة التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي للمواطنين هي الدعم المادي عند الوصول إلى سن المعاش، حيث يتم صرف مبلغ شهري له من الوزارة، لكن السؤال هنا، هل يحصل الابن على معاش والده بعد وفاته؟ وماذا عن المريض؟ وهل مريض القلب يستحق معاش والده؟

حسب ما ورد عن الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن ابن الرجل المتوفى في جميع الحالات يكون له الحق في الحصول على المعاش الذي كان والده يأخذه وفقًا للقانون الذي وضعته الحكومة عام 2019 وهو قانون التأمينات رقم 148، ولكن بشرط أن يستوفي مجموعة من الشروط التي وضعتها الوزارة للتأكد من وضعه الاجتماعي.

كذلك الأمر للابن المريض الذي يعاني من مرض معين في القلب وتوفى والده الذي كان يحصل على معاش شهري، أي أن إجابة هل مريض القلب يستحق معاش والده هي نعم، إضافة إلى ذلك أكد خليل محمد المدير العام بإدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي أن أمراض القلب ووجود إعاقة به يدخل أصحابها ضمن من يستحقون الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة التي يحصل عليها ذوي الإعاقة.

الأمر الذي يعني أن مريض القلب يمكنه الحصول على معاش والده المتوفى، أو في حال كان والده لا يزال حيًا يمكنه الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة من وزارة التضامن بشكل منفصل، واستكمل خليل محمد حديثه قائلًا إنه من الضروري الالتزام بتعريف الإعاقة بالنسبة للقانون.

حيث إن المعاق وفقًا للقانون ووزارة التضامن هو الشخص الذي يعاني من إعاقة أو مرض يجعله غير قادر على ممارسة حياته بصورة طبيعية وأداء المهام اليومية التي تطلب منه في العمل أو غيره مثل غيره من الأشخاص المعافين، أي أن الشخص الذي أصيب بثقب في القلب أو أجرى جراحة في القلب مسبقًا ولكنه قادر على ممارسة حياته لا يحق له الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة.

لا ينفي ذلك أنه يمكن الحصول على بطاقة والده، ولكنه سيحصل عليها بصفته ابن صاحب معاش متوفي وليس لأنه من مستحقي الدعم وذلك بعد تحقيق الشروط المطلوبة، أما الدعم المستقل الذي يحصل عليه المعاق أو المريض فيمنع عنه طالما أنه قادر على ممارسة نشاطاته ويومه بشكل طبيعي.

التقرير الطبية المطلوبة لإثبات حالة مريض القلب

بعد التعرف على إجابة هل مريض القلب يستحق معاش والده، نجد أن الوزارة قد وضعت لائحة بشأن ذوي الإعاقة توضح أنواع الإعاقات المختلفة، حيث إن هناك بعض الأمراض التي من شدتها قد يندرج أصحابها ضمن أصحاب الإعاقات.

فكما سبق وذكرنا أن مريض القلب ليس دائمًا مستحق للدعم، بل قد يكون مريض قلبه لكنه قادر على ممارسة حياته، أما أمراض القلب التي يكون أصحابها مستحقين للدعم بالفعل هي:

  • ضعف في عضلات القلب حيث يكون (نسبة EF أقل من 40%) (نسبة FS أقل من 20%)
  • إصابة صمامات القلب بالضيق أو الارتجاع بدرجة تتراوح ما بين كونها متوسطة إلى شديدة.
  • وجود ثقوب في جدار القلب الفاصل بين الأذينين أو البطينين، ويكون حجمه أكبر من 5 مم.
  • الإصابة بضيق في الشريان الأورطي أو الشريان الرئوي.

لذا من الضروري توفير التقارير الطبية التي تثبت درجة الإصابة وما إذا كان الشخص وصل لدرجة الإعاقة ويستحق الدعم أم لا، وهو تشخيص طبي يجب أن يكون صادر من مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية أو مستشفيات الهيئات التابعة لوزارة الصحة أو مستشفيات الشرطة والقوات المسلحة، وذلك لكي تكون معتمدة، وهذا التقرير يجب أن يحمل الفحوصات الآتية:

  • قسطرة تشخيصية في حال الشعور بآلام متكررة في الصدر.
  • الموجات الفوق صوتية على القلب.

شروط صرف معاش الوالد المتوفي للابن

كما سبق وذكرنا أن هناك مجموعة من الشروط التي يجب التأكد من تحقيقها ليكون الابن قادر على الحصول على معاش والده، وهذه الشروط تتضمن كلٍ مما يلي:

  • ألا يكون يعمل في أي جهة ولا يزاول أي مهنة.
  • أن يكون في أحد المراحل التعليمية ولم ينهي بعد مرحلة الليسانس أو البكالوريوس، بشرط ألا يكون عمره قد تجاوز السادسة والعشرين بعد ولم يلتحق بعد بأي عمل.
  • الحاصل على البكالوريوس الذي لا يزاول أي مهنة ولم يتجاوز سن السادسة والعشرين، والحاصل على مؤهلًا أقل من البكالوريوس ولا يملك عملًا ولم يتجاوز الرابعة والعشرين من العمر.
  • الابن العاجز عن الكسب، ويندرج تحت هذا البند المعاق والذي يعاني من مرض يجعله عاجزًا عن العمل، وهو ما يؤكد الإجابة السابقة على هل مريض القلب يستحق معاش والده، الأمر الذي يتم إثباته من خلال شهادة من هيئة التأمين الصحي والتقارير الطبية.

المستندات اللازمة لحصول الابن على معاش الوالد

إضافةً إلى تحقيق الشروط يجب أيضًا التأكد من توفير كافة المستندات التي تطلبها الجهة المختصة لتكون قادرة على توفير المعاش لابن المتوفين ومنها:

  • شهادة وفاة الوالد، أو مستخرج رسمي لها.
  • صورة خاصة بالمؤهل الذي حصل عليه الابن، بشرط أن يكون قد تجاوز الـ 21 عام، ولم يتجاوز الـ 26 عام حسب تاريخ وفاة الأب.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمستفيد.
  • شهادة من جهة التعليم للابن، والتي تفيد بأنه لم يحصل على شهادة البكالوريوس، إلى جانب تجاوز عمره الـ 21 عام ولا يكون قد تجاوز الـ 26 عام في تاريخ وفاة الأب.
  • صورة من شهادة ميلاد المستحق.
  • التقارير الطبية اللازمة في حال كان الابن يعاني من إعاقةٍ ما وتوضح درجة الإعاقة.
  • بيان معتمد خاص بالمعاش المستحق الآخر ورقم الملف، وذلك في حال كان المعاش الذي يحصل عليه الشخص من صندوق حكومي.

أهمية بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

بعد التعرف على كل التفاصيل الخاصة بنقل معاش الوالد المتوفى لابنه، يأتي دور الحديث عن الدعم الشخصي الذي يقدم لصاحب الإعاقة في القلب، والذي يحصل على بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين، والتي تجعله يتمتع بالمزايا الآتية:

  • إمكانية الجمع بين معاشين.
  • يكون الكشف في المستشفيات مجاني للمعاق أو المريض صاحب البطاقة.
  • الإعفاء من الضرائب المستحقة للدولة.
  • الإعفاء من الرسوم الجمركية التي تدفع على الأجهزة التعويضية.
  • التعيين في الوظائف الحكومية بنسبة 5%.
  • الدمج في مدارس التعليم الأساسي.
  • الدمج في الجامعات والمعاهد.
  • الإعفاء من الرسوم الجمركية التي يتم دفعها على سيارات المعاقين.

خطوات التقديم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

أوضحت أيضًا وزارة التضامن المصرية مجموعة من الخطوات الأساسية التي يمكن اتباعها ليتمكن المستحق من الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، والتي تتمثل في:

  1. الدخول إلى الصفحة الخاصة بتقديم الطلبات على موقع وزارة التضامن الاجتماعي من هنــــــــــــا.
  2. الضغط على أمر تقديم الطلب.
  3. تظهر صفحة بها خانات فارغة، فيتم إدخال كافة البيانات المطلوبة في الأماكن المخصصة لها.
    هل مريض القلب يستحق معاش والده
  4. الإجابة عن الأسئلة الموجودة في الاستمارة.
  5. في نهاية استمارة الطلب توجد أماكن مخصصة لإرفاق المستندات المطلوبة.

هل مريض القلب يستحق معاش والده

  1. في النهاية يتم الضغط على أمر “استيفاء استمارة البيانات الأساسية للطلب الحالي”.

خطوات الاستعلام عن طلب الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

بعد أن يقوم المستفيد أو ذويه في حالة إعاقته بتقديم الطلب الخاص بالحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، يمكنه الاستعلام عن وضع هذا الطلب وحالته، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1.  في البداية يقوم المستخدم بالدخول إلى الصفحة الخاصة بتقديم الطلبات من هنـــــــــــا.
    هل مريض القلب يستحق معاش والده
  2. الضغط على خدمة الاستعلام عن الطلب.
  3. تظهر أمام المستخدم خانة مخصصة يقوم من خلالها بإدخال الرقم القومي الموجود في البطاقة التي سبق إرفاقها بالطلب.
    هل مريض القلب يستحق معاش والده
  4. الضغط على “بحث” واستكمال خطوات الاستعلام عن الطلب.

كل شخص يعاني من مشكلة صحية تمنع قدرته على العمل وممارسة النشاطات اليومية يستحق الحصول على الدعم من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، والابن كذلك من حقه الحصول على معاش والده المتوفى في حال كان يطابق اللائحة التي وضعتها الوزارة، وهي إجابة هل مريض القلب يستحق معاش والده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى