خدمات مصرية

هل مريض السكر يستحق معاش والده

هل مريض السكر يستحق معاش والده؟ وما الحالات التي يستحق فيها معاش الأب بعد وفاته؟ إذ إن القانون حازم فيما يتعلق بالمعاشات ويتمتع كذلك بقدر من المرونة والمراعاة لظروف الآخرين، وعبر موقع مرحبا سنثبت ذلك وهو ما تم التوصل إليه من خلال الاطلاع على المصادر الرسمية التي توضح هذه المعلومة عبر المقال التالي.

هل مريض السكر يستحق معاش والده

إن القانون يكفل للمواطنين بعد انتهاء فترة خدمتهم في المنشآت الحكومية المختلفة مبلغ معاش لما بقي من عمرهم، ومراعاةً من الحكومة فيمكن منح المعاش لبعض الأفراد من عائلة الشخص بعد أن يتوفاه الله، ومن بين تلك الفئات هم ذوي الاحتياجات الخاصة أي أصحاب الإعاقة الجسدية.

بناء على ما سبق فإن مريض السكر لا يُستحق له المعاش بعد وفاة والده لكونه مريضًا فقط، لكن يمكن أن يحصل على المعاش في حالة كانت تنطبق عليه شروط الحصول على المعاش بعد وفاة الأب.

المستفيدون من معاش الأب

فيما سبق تعرفنا على إجابة سؤال هل مريض السكر يستحق معاش والده، ويجب القول إن القانون يسمح لبعض الأشخاص من عائلة الأب أن يحصلوا على معاشه بعد وفاته، وهؤلاء الأشخاص هم:

1- ذوي الاحتياجات الخاصة

يُسمح لأبناء الوالد المتوفى من ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف الجنسين أن يحصل على معاش والده، بالإضافة إلى أنه يمكن الجمع بين المعاش الذي يحصل عليه كدعم من الحكومة بالإضافة إلى معاش والده.

2- غير المتزوجات والأرامل والمطلقات

وفقًا لقانون المعاشات القديم فصار يمكن للمرأة الغير متزوجة أن تحصل على معاش والدها حتى وإن كانت تتقاضى راتب عن وظيفة تعمل بها أي يمكنها الجمع بين كلاهما، وينطبق الأمر ذلك على المطلقة التي لم تتزوج وكذلك على الأرملة التي لم تتزوج.

الجدير بالذكر أنها لا تحصل على معاش والدها إلا إن كان راتبها أقل من معاش والدها، وفي هذه الحالة تحصل على الفرق بين القيمتين أي الفرق بين قيمة المعاش وبين قيمة الراتب حيث إن وزارة التأمينات والمعاشات تطلب مستند يتضمن مفردات مرتب تلك السيدة من محل العمل قبل التقديم على معاش الوالد.

بالحديث عن الأرملة التي تعمل فيمكنها الجمع بين راتبها من وظيفتها وكذلك معاش زوجها المتوفى إن كان له معاش، بالإضافة إلى حقها في معاش والدها، ونفس الوضع السابق تقوم بتقديم مستند به مفردات راتبها من جهة العمل ويتم عمل مقارنة بين راتبها ومعاش زوجها وبين معاش والدها ويتم صرف الفرق بين القيمتين.

الجدير بالذكر أنه في حالة تزوجت الأرملة يتم وقف صرف المعاش التي كانت تحصل عليه نيابة عن زوجها، وبالنسبة للمطلقة التي إن تزوجت وطُلقت مرة أخرى فلا تحصل على معاش والدها مرة أخرى.

3- الأبناء والبنات

يمكن كذلك لأولاد المتوفى الجمع بين معاشي الوالدة والوالد معًا بلا حدود، أما بالنسبة للابنة فيمكنها أن تحصل على المعاشين كذلك ولكن إن كانت تحصل على معاش والدها وحده فيكون من حقها الحصول على ثلثيه، وإن كانت والدتها الأرملة تشاركها فيه فيتم اقتسامه بينهم.

في حالة كانت تحصل على معاش والدها وهناك أخوة يشاركونها فيه فيتم تقسيمه بينهم بالتساوي، وبالنسبة للمطلقة إن تأخرت في طلب حقها في معاش والدها فيمكنها الحصول عليه بأثر رجعي حيث يتم تجميده لها بحد أقصى يصل إلى خمسة أعوام.

أيضًا الأبناء الذين حصلوا على مؤهل نهائي لا يتعدى الليسانس أو البكالوريوس مع عدم الالتحاق بأي عمل أو مزاولة أي مهنة وكذلك عدم بلوغ عمر السادسة والعشرين للحاصلين على المؤهلات العليا والرابعة والعشرين للحاصلين على مؤهلات أقل يُستحق لهم معاش الوالد.

اقرأ أيضًا :هل مريض القلب يستحق معاش والده

الأوراق المطلوبة لصرف معاش الوالد

في سياق الحديث عن موضوع هل مريض السكر يستحق معاش والده من المهم أن نتعرف على مجموعة الأوراق التي يجب أن تتوفر حتى يتم صرف المعاش للأشخاص المستحقين له، حيث إن تلك الأوراق تختلف باختلاف من يستحق المعاش، ويكون ذلك كما يلي:

1- لصرف المعاش للأرملة

علمنا سابقًا أن الأرملة من الفئات التي تستحق معاش الأب المتوفى حيث تحصل على ثلث المعاش والنصف يذهب للأبناء في حالة وجود أبناء، والسدس لوالدي المتوفى إن كانوا على قيد الحياة، وفي حالة عدم وجود والدين للمتوفى على قيد الحياة تحصل الأرملة على نصف المعاش والباقي للأبناء.

في حالة عدم وجود أبناء وعدم وجود والدين تحصل الأرملة هنا على نسبة 75% من المعاش والباقي يذهب للإخوة، والأوراق المطلوبة لتحصل على ذلك المعاش تكون كما يلي:

  • شهادة الوفاة الأصلية أو المستخرج الرسمي منها.
  • نموذج 0116 وتعبئته في حالة عدم وجود أبناء.
  • وثيقة الزواج بالإضافة إلى صورة من بطاقة الرقم القومي.

2- لصرف المعاش للأبناء

كذلك يمكن للأبناء الحصول على معاش الأب المتوفى كما ذكرنا سابقًا، وهنا يلزم تقديم مجموعة من الأوراق، وهي:

  • أصل شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها.
  • بطاقة الرقم القومي للأبناء البالغين.
  • شهادة الميلاد لمن هم تحت عمر السادسة عشر.
  • صورة من المؤهلات الدراسية لكل فرد، أو إثبات قيد بأحد الهيئات التعليمية في حالة عدم الانتهاء من التعليم.
  • نموذج صرف معاش من هيئة التأمينات.
  • الشهادة المرضية للأبناء غير القادرين على العمل.

3- لصرف المعاش للمطلقة

بالنسبة للابنة المطلقة فكما تعرفنا سابقًا فإن لها حق في معاش الوالد المتوفى، ويلزمها أن تُقدم مجموعة من الأوراق لتحصل على المعاش وهي كما يلي:

  • تقديم إقرار من المرأة بأن ليس لها أقارب ملزمون بالإنفاق عليها.
  • بطاقة عائلية أو بطاقة شخصية أو أي مستند لإثبات الشخصية.
  • الإقرار بعدم وجود مصدر دخل وفي حالة وجوده يُقدم إقرار بقيمته.
  • شهادة ميلاد في حالة وجود أبناء أو مستخرج رسمي منها.
  • قسيمة الطلاق أو إقرار بالطلاق بتاريخه، وإقرار بأنها لم تتزوج بعد الطلاق.
  • إقرار بأن الأولاد الذين تعيلهم لا يعملون أو متزوجون.
  • مستند رسمي يؤكد أن سن المطلقة أقل من 65 سنة، وفي حالة صعوبة ذلك يتم تقديم شهادة طبية رسمية.
  • في حالة حصولها على نفقة من طليقها يتم تقديم مستند رسمي بذلك وفي حالة عدم كفاية المبلغ يكون لها أحقية في المعاش.

من المهم التعرف إلى قانون المعاشات والاطلاع على أي مستجدات تتم بشأنه، وذلك في سبيل تحقيق العدالة في التوزيع بين الورثة وتجنب ضياع الحقوق وقطع الأرحام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى