عالم الحيوان

هل تأكل القطط بعضها البعض

هل تأكل القطط بعضها البعض؟ وما هي حقيقة حادثة أستراليا الشهيرة؟ كثيرًا ما يتم التطرق والحديث عن كون القطط تأكل بعضها، خاصة بالنسبة لصغار القطط، حيث انتشرت الكثير من الروايات التي تقول إن القطط أثناء التوتر تأكل صغارها بعد الولادة، فهل هذا حقيقي؟ هذا ما سنتعرف عليه معًا من خلال موقع مرحبا.

هل تأكل القطط بعضها البعض

هُناك الكثير من المعلومات التي يتم تداولها حول القطط، فكان من اللازم علينا البحث في أصول هذا الأمر، وعند الإجابة عن هل تأكل القطط بعضها البعض، نرى أن هذا الأمر من المستحيل أن يحدث إلا في بعض الحالات الاستثنائية للقطط، ونجد أنها تأتي على النحو التالي عرضه فيما يلي:

  • إصابة القطة بالتهاب الضرع القططي، وهو من الأمراض التي تتسبب في جعل القطة غير مُدركة لما تقوم به، من كثرة الألم الذي تشعر به وتُعاني منه، فيُمكن في هذا الوقت تلتهم أولادها بكل بساطة.
  • ألم المخاض الشديد، فالقطة تُعاني كثيرًا أثناء الولادة، وذلك بسبب الألم الذي تشعر به، فالقطة لا تأخذ مُخدر كما تأخذ الأنثى البشرية، ولا يُساعدها أي شخص حتى في الولادة، فمن الممكن أن تأكل أولادها كأنهم وجبة دسمة تُعوض بها ما خسرته من دماء.
  • تغيير رائحة القطط المولودة، فمن المُتعارف عليه أن القطط وأغلب الحيوانات بشكل عام تعتمد على حاسة الشم حتى تتمكن من معرفة أبنائها بسهولة، فإذا تغيرت رائحة الصغار يُمكن أن تأكلهم الأم لأنها تظن أنهم ليسوا أبنائها.
  • تعرض القطط الصغيرة إلى الإصابة بمرضٍ ما، وفي هذه الحالة تأكل القطة صغارها ظنًا منها أنها تعمل على رحمهم من العذاب الذي يقع على عاتقهم.
  • تناول الصغار بغرض الحماية، ففي بعض الأوقات تشعر القطة الأم بالخوف الشديد ممن يُحيطون بها من أشخاص، خاصةً وإن كانت لا تعرفهم من قبل الولادة، أي لا تثق فيهم، فإذا دخل هؤلاء الأشخاص على أولادها تأكلهم بغرض الحماية.
  • إذا تم حبس القطط مع بعضها البعض في مكانٍ ما لمدة طويلة دون توفير طعام يكفيهم هذه الفترة.
  • في حالة المشاجرات التي تحدث فيما بينهما، فمن الممكن أن تقوم القطط بجرح بعضها البعض، ولكن هنا لا يُمكن أن يصل الأمر إلى الالتهام.
  • أما بالنسبة للقط الذكر فهو لا يأكل أولاده على الإطلاق، فلم نعثر على مثل هذه الحادثة من قبل.

اقرأ أيضًا: هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان

مقالات ذات صلة

ما هي حقيقة حادثة أستراليا الشهيرة للقطط

في صدد حديثنا حول هل تأكل القطط بعضها البعض، فنرى أنه في يوم من الأيام في أستراليا، كان هناك عائلة ترغب في السفر، فقاموا بترك القطط التي يمتلكونها في المنزل، وكان يبلغ عددهم حوالي 14 قطة، وللأسف لم تترك الأسرة وجبات غذائية كافية لهم حتى تُغطي الفترة التي سيغيبونها خارجًا.

بعد عِدة أيامٍ كان هُناك رائحة سيئة صادرة عن البيت الذي تتواجد فيه القطط، فقامت الجيران بإبلاغ الشرطة عن ذلك، وأثناء دخول رجال الشرطة بالذهاب إلى هذا المنزل، وجدت أن القطط قامت بأكل بعضها البعض، مما أدى إلى ذهولهم كثيرًا.

يقول أحد رجال الشرطة عن هذه الواقعة:عندما وصلنا إلى المنزل سمعنا قطة تموء بصوت خافت وسريع وتحاول القفز على الباب للفت انتباهنا، وجدنا أن قطة واحدة نجت من الموت في حين أكلت البقية بعضها بعضا بسبب الجوع“.

استكملت رجال الشرطة الحديث قائلة إنه تم القبض على صاحبة المنزل بتهمة معاملة الحيوانات معاملة قاسية، فمن خلال هذه الحادثة نتمكن من إدراك أن القطط قادرة على التهام بعضها البعض كأي مخلوق على وجه الأرض.

فإذا تم وضعها في ظروف تجعلها تقوم بذلك، فالحيوان لا يوجد لديه عقل ليُفكر به، فإذا شعر بالجوع، لا يتمكن من الصبر على ذلك، وهذا هو السبب الرئيسي في حدوث هذه الواقعة.

اقرأ أيضًا: هل القطط تسبب العقم

طريقة منع القطط من أكل أولادها

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل تأكل القطط بعضها البعض، نرى أنه من الواجب علينا أن نعرض لكم بعض الطرق التي يُمكن من خلالها الحفاظ على صغار القطط على قيد الحياة، ونرى أن هذه الطرق تأتي على النحو التالي:

  • تخصيص مكان آمن لولادة القطة، بحيث يكون بعيدًا عن ضجيج البيت، وأن يكون بعيدًا عن الأنظار كذلك.
  • عدم الدخول على الصغار وهم بمفردهم، أو حتى أثناء تواجد الأم معهم، حتى لا تشعر بالخوف.
  • توفير أطعمة وفيرة للقطة، بحيث تكون كافية لها وقادرة على تعويض الدماء التي خسرتها أثناء الولادة.
  • إذا كان البيت به حيوانات أخرى يجب إبعادهم عن مكان ولادة القطة قدر المستطاع.

القطط من ألطف الكائنات وأشدهم رقة، فنرى أن هذا الأمر يتمثل في مشاعرهم كثيرًا، ولكنها إن شعرت بالاكتئاب، الخوف، الجوع وغيرها من المشاعر قد تقوم ببعض الحركات غير الإرادية، كتناول صغارها على سبيل المثال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى