صحة الطفل

هل الخبز والشاي مفيد للأطفال

هل الخبز والشاي مفيد للأطفال؟ ومتى يأكل الطفل الرضيع الخبز؟ تلك الأسئلة يتم طرحها من قبل الأمهات التي تهتم بصحة أطفالها، لا سيما الأمهات حديثة الأمومة، ويعرض موقع مرحبا فوائد الخبز إلى جانب توضيح ما إذا كان مسموح ببسكويت الشاي للرضع أم لا.

هل الخبز والشاي مفيد للأطفال

الخبز من المأكولات السهلة التي يُمكن للطفل تناولها في فترة معينة ويكون مفيد لصحته لما يحتوي عليه من عناصر غذائية مختلفة، ويُمكن إدخاله للطفل في وجبة الفطور أو الغداء أو العشاء أو أي وجبة جانبية، ولكن من الضروري أن تحرص الأم على تقديم نوع خبز لين يسهل على الطفل تناوله، وخاصة أن الأطفال لا يملكون الأسنان التي تمكنهم من تقطيع الخبز.

أما بالنسبة للشاي فنجد أن العديد من الأمهات لديها اقتناع بأن الشاي ضار على الأطفال، وفي حقيقة الأمر هذا ليس مجرد اعتقادًا بل حقيقة، فالشاي يحتوي على الكافيين وهو من المنبهات التي تؤثر تأثير سلبي على صحة الطفل، وبالتالي تكون الإجابة أن الشاي ليس مفيد للأطفال.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فيتامين ستروميجا للاطفال

بسكويت الشاي للرضع

في سياق عرض هل الخبز والشاي مفيد للأطفال، نجد أنه يُمكن للطفل أن يتناول بسكويت الشاي، والبسكويت هنا يكون بسكويت فقط مصنوع لتناوله مع الشاي، وليس من خلال خلط البسكويت مع الشاي بالفعل ومنحه للطفل، ونود الإشارة من هنا إلى أن هناك أنواع معينة فقط من الشاي التي يُمكن منحه للطفل في هذا العمر، وتأتي تلك الأنواع كالتالي:

  • شاي الشمر: هذا النوع من الشاي يعمل على الحد من التشنجات والغازات علاوة على دور في الحفاظ على الجهاز التنفسي من نوبات البرد، كما يعمل على تقليل بكاء الطفل، ولكن يجب الانتباه إلى أن مذاق ليس أفضل شيء، وهذا ما يجعل الأطفال ترفض شرابه.
  • شاي البابونج: يعمل على الحد من الشعور بتشنجات العضلات التي يشعر بها الطفل بين الحين والآخر، وبالتالي يُهيئ الطفل للنوم.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق عند الاطفال

متى يأكل الطفل الرضيع الخبز

بعد الاطلاع على إجابة سؤال هل الخبز والشاي مفيد للأطفال، نجد أن الخبز أحد الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية وعلى الرغم من ذلك إلا أنَّه لا يٌمكن للأطفال ان تتناول الخبز إلى في عمر الـ 6 أو الـ 8 أشهر، مع العلم أن في حالة إذا كان الطفل يعاني من حساسية القمح أو الجلوتين يكون من الضروري في هذه الحالة أن يتم استبدال الخبز المصنوع من الدقيق بأي نوع آخر من الدقيق كدقيق الشوفان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أوميغا 3 للأطفال للنطق

فوائد الخبز

هناك العديد من الفوائد التي يحتوي عليها الخبز للأطفال وتلك الفوائد تأتي متمثلة فيما يلي:

  • يساعد على إمداد الطفل بالطاقة اللازمة لكي يتمكن من اللعب والحركة المستمرة دون الشعور بتعب.
  • الخبز يساعد على جعل الطفل يشعر بالامتلاء، وهذا لما يحتوي عليه العيش من ألياف غذائية، وهذا يساعد في جعل الطفل لا يرغب في تناول الكثير من الطعام.
  • يحتوي على العديد من الغذائية والمعادن التي تغذي الجسم ومن أبرزها الحديد والزنك والكالسيوم بالإضافة إلى النياسين وغيرهم.
  • يحتوي على فيامين أ والذي يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

الخبز من الأطعمة المفيدة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ولكن الشاي من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين والتي تتسبب في بعض الأضرار على الأطفال لا سيما على الجهاز العصبي.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هي أضرار الشاي على الأطفال؟” answer-0=”يعمل على تحفيز الجهاز العصبي لدى الطفل والتسبب لهم في التوتر.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”متى يأكل الطفل الرضيع الموز؟” answer-1=”يُمكن للطفل تناول الموز في عمر الـ 6 شهور.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى