عالم الحيوان

هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان؟ طريقة علاجه والوقاية منه

هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان؟ وما هي الأمراض التي يمكن أن تنتقل بينهما؟ أول ما يلفت الإنسان في القطط هي عيونها ونظراتها، ويمكن أن يكون السبب الرئيسي لتبني القط هو جمال عينيه، والرائع في هذه الحيوانات أنها أليفة، تؤنس المنازل وكل من يشعرون بالوحدة، ومن خلال موقع مرحبا نتعرف معكم على مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تصيب القطط ومدى صحة إمكانية انتقالها إلى الإنسان أم لا؟

هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان

في بداية الأمر علينا أن نُجيب عن هذا السؤال بالنفي، لا، التهاب عُيون القطط غير مُعدي للإنسان في الغالبية العُظمى من الحالات، حيث إنه من النادر أن يتم انتقال البكتيريا أو الفيروسات من الحيوانات إلى الإنسان، ولكن يجب الانتباه جيدًا عند التعامل مع القطط وغسل اليدين بالمياه والمعقم قبل ممارسة الأنشطة اليومية.

اقرأ أيضًا: التخلص من براغيث القطط بالليمون

مقالات ذات صلة

كيفية علاج التهاب عيون القطط

في إطار الإجابة عن سؤال هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان رأينا أنه من الواجب علينا القيام بعرض آليات العلاج لهذا النوع من الالتهاب، فصحة العيون مهمة جدًا، ومن الواجب عليك رعايتها، فهي من الكائنات الحية التي سنسأل عنها يوم القيامة، لذلك يجب الاهتمام بكل أمورها، وخطوات اكتشاف الالتهاب وعلاجه:

1- فحص في عين القطة بحثًا عن الالتهابات في العين

يجب الانتباه جيدًا إلى أي علامات يمكن أن تشير إلى مشكلة أو مرض في القطة، ويمكن أن تكون العلامات:

  • الرمش أو الجفن المغلق وهذا ليس من الأمور العادية التي تحدث للقطط، ولكن يمكن أن يشير إلى إصابتها.
  • تورم الجفون يشرح هذا العرض نفسه من خلال وجود التهاب أو حساسية.
  • إفرازات العين تتكون كتلة من الإفرازات على أحد أركان العين خاصة عند الاستيقاظ من النوم.
  • التهاب بياض العين فيجب أن يكون صافي أما إذا تمت ملاحظة اكتسابه أي لون فيمكن أن تكون علامة مرض.
  • فقدان السطح اللامع علامة على الالتهاب، فمن العلامات الصحية وجود سطح عاكس قوي تنعكس فيه الأشياء.

2- فحص عين القطط في الضوء الساطع

يمكن القيام بتسليط ضوء على عين القطة، وذلك من أجل التأكد من سلامة العين، ومقارنة العينين ببعضهم البعض، ولكن يجب الحذر عند فحصها حتى لا تتأذى أكثر، ومن الأفضل أن يتم القيام بهذا الإجراء من قبل طبيب مُختص.

3- التوجه إلى البيطري

إذا تم ملاحظات أي من العلامات التالية من الأفضل التوجه إلى البيطري على الفور وهذه العلامات:

  • ظُهور علامات الانزعاج على القطة.
  • تراكم إفرازات خضراء أو صفراء على العين من الخارج.
  • ظُهور سطح العين بشكل باهت.
  • رؤية أوعية دموية متضخمة.

4- العناية بالعين المصابة في المنزل

حيث إنه يجب أن يتم تنظيف العين المصابة بعد توصيات البيطري، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. التربيت على القطة.
  2. إحضار قطنة نظيفة.
  3. مسح الإفرازات من الخارج.
  4. استخدام قطع قطنية قديمة إذا امتلأت القديمة بالإفرازات.
  5. يمكن استخدام القطع المغمورة في مياه باردة أو ساخنة حسب حالة القطة، ونصيحة الطبيب.
  6. يجب الضغط بلطف على الجفت للتأكد من عدم وجود تراكمات.

5- إبعاد المهيجات والاهتمام بالدواء والتطعيمات

التأكد من قص الشعر الذي يحاوط العين المصابة، والتأكد من الحفاظ على نظافة الوجه وعدم استخدام الرذاذ بالقرب منها حتى لا تتحسس منه، وفي حال ما كُنت مربي قطط قديم قد يكون الأمر قديم عليك، ولكن يجب الاهتمام بمواعيد التطعيم الخاصة بالقطط من أجل الحفاظ عليها من البكتيريا والفطريات التي يمكن أن تصيبها أو تصيب العين.

أيضًا من المهم أن يتم تناول الأدوية في المواعيد التي تم تحديدها من قبل الطبيب حتى يتم تنظيف العين وترطيبها، ويمكن أن يكون الدواء مرتين يوميًا حسب التركيب الدوائي وهناك أيضًا مجموعة من المراهم التي يتم تطبيقها على العين والجفن لعلاج الالتهاب.

اقرأ أيضًا: هل القطط تسبب العقم

طرق الوقاية من التهاب عيون القطط

بعد أن عملنا على الإجابة بشكلٍ وافٍ عن سؤال هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان أم لا وجب علينا التطرق إلى الآليات التي تُساهم في حماية عُيون القطط من الالتهاب، وهي:

  • عزل القطة عن مصدر العدوى: يمكن حماية القطة من الإصابة بالتهاب العيون عن طريق عزلها عن مصادر البكتيريا أو الفطريات في وقت مبكر، مثل الحيوانات الأخرى والأماكن الملوثة والمفارش والأغطية المتسخة.
  • تنظيف منطقة العين بصورة دورية: أهم ما يجب الانتباه له هو تنظيف العين وما يحيطها بصورة دورية، ويمكن من خلال المناديل المبللة الخاصة بالحيوانات للتأكد من نظافة العين من الفيروسات، والتي يمكن أن تكون قد تعرضت لها.
  • استخدام القطرة: هناك مجموعة من القطرات التي يمكن استخدامها من أجل علاج الالتهابات والبعض الآخر من أجل الوقاية من أمراض العين بشكل عام.

أمراض القطط المعدية للإنسان

في نهاية إجابة السؤال هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان ونفينا له، وجب علينا التطرق إلى الأمراض التي يُمكن أن تنتقل بين البشر والحيوانات الأليفة، ومن أبرز صورها ما يلس:

1- داء العطائف

أو ما يسمى بعدوى كامبيلوبكتر وهي عدوى بكتيرية تصيب الحيوانات الأليفة نتيجة تناول اللحوم النيئة أو الحليب غير المبستر، ولا تظهر أعراض مرضية، وتنتقل عن طريق لمس براز القطط أو تناول طعام وضعت فيه أنفها، أو نتيجة ملامسة مصدر آخر ملوث، ولهذا يجب أن يتم غسل اليدين بعد لمس القطط وتنظيف أماكن المعيشة.

2- خدش القطط

هو داء تسببه بكتيريا من نوع البارتونيلا هينسلي وتصاب به القطط في الأغلب بسبب لدغات البراغيث الحاملة للبكتيريا، وعادة تظهر مجموعة من الأعراض عليهم، وقد يكون أشهرها الحمى، ويتم انتقاله للإنسان من خلال التعرض للخدش من القطط المصابة بالبكتيريا، أو تعريض أحد الجروح التي لم تلتئم حتى الآن، ولعق القطة لهذا الجرح.

3- الربو والحساسية

التعامل المباشر مع القطط يمكن ألا يصيب المرء بالربو أو الحساسية، ولكن تواجدهم يمكن أن يفاقم الأمر مثل الإصابة بعدد من النوبات التحسسية، أو نوبة من الربو، ويعود السبب لذلك إلى طرح الوبر أو اللعاب أو البول في البيت مما يسبب اختلاط هذه الأمور بهواء المنزل الأمر الذي يجعل الأشخاص يتحسسون هذه الأمور.

4- داء المقوسات

يعد أحد أكثر الأمراض شهرة انتقالًا من القطط إلى الإنسان، ويسبب ضرر كبير على الجنين في حال كانت سيدة المنزل حاملًا، وتصاب به القطط من خلال تناول حيوانات مصابة بالفيروسات مثل الجرذان أو الطيور.

يلتقطه الإنسان عن طريق ملامسة براز القطط المصابة، أو من خلال طعامهم وشرابهم، وعلى الرغم من عدم ظهور أي أعراض عند الشخص المصاب إلا أنه يمكن أن يصاب بمجموعة من الأمراض، وترتبط عادةً بالحُمى والجهاز التنفسي، ويُعاني المرء على إثرها من أمراضٍ تشبه الانفلونزا.

اقرأ أيضًا: علاج ديدان الكلاب من الصيدلية البشرية

احتياطات لتقليل خطر الإصابة بالعدوى من القطط

بعد الإجابة عن هل التهاب عيون القطط معدي للإنسان وجدنا الكثير من الأطباء البيطرين الذين ينشرون مجموعة من الاحتياطات، وهي احتياطات على مُربي الحيوانات الأليفة أن يحرص على القيام بها من أجل وقاية نفسه من الأمراض، وهي:

  • مراجعة الطبيب البيطري كل فترة دورية.
  • غسل اليدين جيدًا قبل البدء في أي أنشطة خاصة الطعام.
  • ارتداء القفازات عند تنظيف فضلات القطة.
  • الحرص على نظافة القطة وقص الأظافر.
  • تعليم الأطفال والتأكيد عليهم بضرورة إعلام الأب والأم في حالات الخدش أو العض.

تربية القطط من الأمور الحساسة، فهي كائنات حية خلقها الله لتشاركنا في الحياة، لذلك يجب علينا أن التأكد من سلامتهم وصحتهم فهم يمكن أن يكونوا سبب دخول الجنة أو النار، وعلى الصعيد الغريزي يجب علينا الاهتمام بهم ورعايتهم، وذلك بالتزامن مع الحرص على عدم تسببها لك بالضرر.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هى طريقة علاج عيون القطط الملتهبة؟” answer-0=”من خلال مسح العين بلطف بقطنة مبللة بالماء الدافئ. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل يمكن استخدام الشاي لعلاج التهابات عيون القطة؟” answer-1=”نعم من خلال استخدام قطنة مبللة بالشاي الدافئ و مسح عين القطة بها. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”كم مدة شفاء عيون القطة؟” answer-2=”يستغرق مدة شفاء القطة من الالتهابات اسبوع أو اسبوعين. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى