قبائل

من هي اكبر قبيلة في العالم؟ وما هي أكبر قبيلة في السعودية؟

من هي اكبر قبيلة في العالم؟ وما هي أكبر قبيلة في السعودية؟ نظرًا إلى أن معرفة أعداد القبائل وتاريخها من الأمور الهامة التي يهتم بها البعض فسنحرص اليوم من خلال موقع مرحبا على عرض أكبر قبائل العالم عامةً وأكبر قبائل العالم العربي والسعودية خاصةً.

 من هي اكبر قبيلة في العالم

أكبر قبيلة في العالم هي الهوسا، ويتبع لهذه القبيلة حوالي 200 مليون شخص وذلك تبعًا للإحصائيات العالمية، وهي قبيلة إفريقية يوجد أبناؤها في كينيا والكاميرون والتشاد وشمال نيجيريا وغيرها من دول القارة السمراء، وينتشرون بكثرة في الكثير من الدول العربية وأكثرهم يتمركزون في المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أن لهذه القبيلة شأن كبير في كينيا ويحظون بسيادة كبيرة على أرضها، وقام أبناء هذه القبيلة بإطلاق اسم الدُعاة على أنفسهم، حيث إنهم ساهموا في انتشار الإسلام في دول إفريقيا السوداء، واهتم كبير قبيلة الهوسا عثمان دانفوديو بقضية الدعوة إلى الإسلام بين أبناء القبائل والبلاد المجاورة.

الطبيعة الجسدية لأبناء هذه القبيلة تتميز بالقوة والقدرة العالية على الحركة والتنقل، كما أنهم يتميزون بالصبر لفترات طويلة وهذا ما يجعلهم قادرين على التعايش في الظروف الأفريقية الصعبة ومع المهام والأعمال الشاقة.

اقرأ أيضًا: وش اقوى قبيله في العالم

أكبر قبيلة في السعودية

القبائل في المملكة العربية السعودية هي صُلب المجتمع، حيث يصل عدد القبائل الموجودة في المملكة إلى 72 قبيلة، ولا يوجد إحصائيات دقيقة تشير إلى أكبر قبيلة في السعودية، ولكن يوجد مجموعة من القبائل المشهورة في المملكة.

ذلك منذ قبل الإسلام وصولًا لعهد آل سعود، ومن أبرز تلك القبائل: (قبيلة قحطان – قبيلة عُتيبة – قبيلة الدواسر – قبيلة عنزة – قبيلة شمر – قبيلة بني تميم – قبيلة كنانة – قبيلة الرشايدة).

أكبر قبيلة في العالم العربي

في إطار الإجابة عن سؤال من هي اكبر قبيلة في العالم، سنخُص بالذكر في السطور المقبلة أكبر قبيلة في العالم العربي، وهي قبيلة قحطان، وذلك تبعًا لما جاء في الكثير من مراجع الأنساب المعروفة، وترجع الكثير من الأصول إلى هذه القبيلة لأن قحطان هو الجد الأكبر والأصل للعديد من القبائل.

من أبرز القبائل أيضًا في المملكة قبيلة عُتيبة، وتقع تلك القبيلة في الترتيب الثاني بعد قبيلة بني قحطان، وتلك القبيلة هي واحدة من القبائل العدنانية أو ما تُسمى بقبيلة الأحواز العدنانيون، ويمتد نسب كافة أبناء هذه القبيلة إلى سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

قبيلة عُتيبة تعيش على أراضي المملكة العربية السعودية وساهمت في تطوير المملكة منذ قديم الأزل ومن ثمَّ بدأت تتفرع إلى مجموعة عائلات وبطون ليخرج بعض أبنائها إلى الدول المجاورة.

يمكن تجميع تفرعات قبيلة عُتيبة إلى فرعين هما برقا وروق، ومن هذين الفرعين انحدرت 4 عائلات وهم؛ أولاد منصور، أولاد ناصر، المزاحمة بالإضافة إلى طلحة.

اقرأ أيضًا: وش اقدم قبيلة في العالم

أكبر قبائل العرب قديمًا في الجاهلية

تعتبر قبيلتي بني تميم وبني هاشم من أكبر قبائل العرب قديمًا، حيث كانت هذه القبائل هي المكون الأساسي للمجتمع العربي آنذاك في عصر صدر الإسلام، واشتهرت في هذه القبائل العربية بالمروء والشهامة والنخوة والقوة الجسدية، كما أن أبناء هذه القبائل حافظوا على أصول أنسابهم وعائلاتهم، ويُعرف عن هذه القبائل ما يلي:

  • قبيلة بني هاشم: هي القبيلة التي ولد بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويرجع نسب هذه القبيلة إلى عمرو بن عبد مناف بن قصي بن كُلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة.
  • قبيلة بني تميم: أكبر النسابين يقولون إن بني تميم هي أكبر قبائل العرب، وذلك لانتشار ابنائها في البحرين والكويت والسعودية، ويصل نسب هذه القبيلة إلى سيدنا إسماعيل عليه السلام، وهم من نسل تميم بن مر بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي هو من نسب إسماعيل بن إبراهيم.

القبائل في العالم العربي وبالأخص دول الخليج هم أساس المجتمع والعمود الفقري الذي يقوم عليه، لذا كان من الضروري معرفة من هي اكبر قبيلة في العالم، في العالم العربي وفي السعودية على وجه الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى