معلومات عامة

معلومات عن متحف الكويت الوطني الأكثر زيارة من قبل زوارنا العرب حديثاً

معلومات عن متحف الكويت الوطني من المهم التعرف إليها نظرًا إلى أن متحف الكويت الوطني من الأماكن التي يقصدها السياح من أماكن مختلفة حول العالم، ويحتوي على أقسام مختلفة من التحف والآثار، لذا سنهتم اليوم من خلال موقع مرحبا بعرض أهم المعلومات عن هذا المتحف.

معلومات عن متحف الكويت الوطني

سنهتم فيما يلي بعرض معلومات عن متحف الكويت الوطني:

  • تم افتتاح المتحف في 31 ديسمبر عام 1957.
  • مقر المتحف كان في قصر الشيخ عبدالله الجابر الصباح في هذا الوقت.
  • في عام 1976 م تم نقل محتويات هذا المتحف لتصبح في بيت البدر، وذلك بوصفه واحد من أهم وأبرز بيوت الكويت التقليدية القديمة.
  • في عام 1983 تم افتتاح متحف آخر قديم وتم نقل مقتنيات المتحف الأثرية القديمة الإسلامية والشعبية إليه وهذا ما جعله مركز حضاري وثقافي هام.
  • يضم متحف الكويت الوطني قاعة للتراث الشعبي، مبنى خاص بالقبة السماوية، قاعة للآثار القديمة بالإضافة لبوم المهلب.

اقرأ أيضًا: معلومات عن بنك الكويت الوطني

أقسام متحف الكويت الوطني

تتمثل أقسام متحف الكويت الوطني فيما يلي:

1- قسم الآثار القديمة

هذا القسم يعرض حياة الإنسان القديمة بدايةَ من منطقة البرقان والعلاقات الخاصة بدولة الكويت مع الحضارات القريبة كالعصور البرونزية والحضارات الخاصة ببلاد الرافدين بالإضافة إلى حضارة بلاد السند، وطرق التجارة التي ترم فيلا الخليج، وتكمن أهمية جزيرة فيلكا الإستراتيجية بين كل من الحضارتين، والجدير بالذكر أن في هذا القسم يتم عرض المكتشفات الأثرية الموجودة في جزيرة فيلكا.

هذا القسم يحتوي على عدد كبير وفريد من نوعه فيما يخص أختام الخليج والأواني المختلفة المصنوعة من حجر الاستياتيت المنقوشة بالإضافة إلى الأدوات المستخدمة في صناعتها ومجموعة من الأواني الفخارية والأدوات البرونزية، ويتم في هذا القسم أيضًا عرض التماثيل والأسرجة والنقود الفضية المختلفة.

بجانب كل هذا يتم عرض مجموعة من الآثار التي تعود إلى الفترة الهلينستية والمكتشفة في جزيرة فيلكا، ومن أهم هذه المكتشفات حجر ايكاروس المدون عليه بعض الكتابات اليونانية والتي تشير إلى التنظيمات وعلاقاتها بالجنود اليونانيين.

2- قسم الحياة البحرية

في هذا القسم يعرض مجموعة من الأدوات المستخدمة في الغوص على اللؤلؤ بالإضافة إلى بعض النماذج الخاصة بالسفن التي كان يتم استخدامها في الغوص والسفر.

3- قسم الحياة المدنية والبدوية

يوجد في هذا القسم مجموعة من الحلي وبعض الأدوات والأواني الزجاجية والمعدنية بالإضافة إلى الأثاث الذي تم استخدامه في البيوت، كما أنه يضم مجموع من الأدوات القديمة المستخدمة في المدارس ومجموعة من الآلات الموسيقية كالطنبورة والمراويس وغيرها من الآلات المختلفة ويضم أيضًا مجموعة من الأدوات التي كان يتم استخدامها في الحياة البدوية منذ القدم.

اقرأ أيضًا: من اين استوحى الوان علم الكويت

4- معرض الفنون التشكيلية والقبة السماوية

يضم هذا المعرض الحركة الفنية التشكيلية منذ بدايتها في دولة الكويت، أما بالنسبة للقبة السماوية فتتكون من قسمين متمثلين فيما يلي:

  • معرض لمجموعة من الآلات والأجهزة القديمة.
  • قاعة تخص عرض النجوم والكواكب والمشاهد المختلفة للسماء بالإضافة إلى برامج عديدة من النجوم المحيطة.

5- قسم الصباح في دار الآثار الإسلامية

هذا القسم يضم مجموعة من أبرز الروائع، ومن ضمنها إسطرلاب من دولة العراق مصبوب من البرونز ومكتوب عليه تاريخ 315 هـ و 927-928 م، وهذا النموذج من أقدم النماذج المؤرخة من نوعه، وهناك شمعدان من البرونز في هذا القسم يرجع أصله إلى بلاد الفرس وقد تم صناعته منذ أكثر من 1200 عام، ويضم أيضًا زهرية من دمشق وزمرة من الهند.

اقرأ أيضًا: متى اليوم الوطني الكويتي

أنشطة متحف الكويت الوطني

في ضوء عرض معلومات عن متحف الكويت الوطني، نجد أن هناك مجموعة من الأنشطة يمكن اعتبارها من أفضل الأنشطة التي يمكن القيام بها في متحف الكويت الوطني وتتمثل فيما يلي:

  • التجول في القاعات المختلفة للتحف والأنتيكات الموجودة في المتحف، والتي تعرض الحياة التقليدية القديمة لشعب الكويت، والجدير بالذكر أن هذا النشاط من الممكن أن يأخذك إلى رحلة قديمة وكأنك تعيش في هذه الفترة منذ زمن.
  • يتضمن المتحف على العديد من الحكايات المختلفة والتي تضم أنواع الأعمال والحرف اليدوية التي كان يعمل بها السكان منذ مئات السنين.
  • يتم زيارة قاعة المعروضات الحجرية والفخارية التي تضم قطاع تاريخي هام يعود إلى القرن الـ 19 وحتى بدايات القرن العشرين.
  • يمكن الانطلاق في رحلة صيد مدهشة في واحدة من القاعات التي يضمها المتحف، والذي يعمل على إظهار مدى تعزيز وأهمية مواسم الصيد التي يقوم بها الشعب الكويتي.
  • يضم المتحف على القاعات التي تحتوي على الأواني المنزلية المختلفة، ويتم مشاهدة السمات المنزلية المختلفة التي تتميز بها منازل الكويت الطينية ذات الأبواب والنوافذ الخشبية.
  • تتم مشاهدة القبة السماوية التي تمنحك تجربة ثقافية وتعليمية ممتعة وذلك خلال رحلة مذهلة في فضاءات المجرة التي نعيش بداخلها.
  • يمكن مشاهدة الحفريات الموجودة في جزيرة فيلكا ويعود هذا التاريخ إلى فترة ما قبل الميلاد، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الآثار الخاصة بمستعمرات اليونان القديمة.
  • يمكن إنهاء الزيارة داخل المتحف في بوم المهلب والذي يعتبر من أهم المراكب الشراعية الرئيسة التي قامت بالإبحار في البلاد، ويمتلك مكانة هامة وعظيمة.

متحف الكويت الوطني واحد من أهم الأماكن السياحية التي يجب عليك زيارتها عند الذهاب للكويت، وذلك لما يضمه من مقتنيات قيمة وعظيمة منذ آلاف السنين.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هو ميعاد فتح متحف الكويت الوطني؟” answer-0=”يفتح المتحف في تمام الساعة 8:30 صباحًا حتى 12:30 ظهرًا. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ماذا يوجد في متحف الكويت الوطني؟” answer-1=”يوجد منحوتات و أثاث ومنسوجات تاريخية، والعديد من التحف الفنية. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”في أي عام تم بناء متحف الكويت الوطني؟” answer-2=”تم بناءه في 24 فبراير 1983. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى