خدمات مصرية

معاش الحفيد من الجد في القانون المصري

معاش الحفيد من الجد في القانون المصري من أهم النقاط التي تثير الجدل لدى الكثير من الأشخاص، إذ إنها تبدو غير واضحة للبعض على الرغم من أن قانون المعاشات المصري يأتي ببنود صريحة مباشرة، لذلك سنتطرق للحديث عن ذلك أكثر عبر موقعنا.

معاش الحفيد من الجد في القانون المصري

الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بمصر وهي المسؤولة عما يتعلق بالمعاشات أكدت أن الحفيد لا يستحق أن يحصل على معاش عن الجد، وذلك لأنه ليس من الفئات المستحقة للمعاش وفق لما جاء به قانون التأمينات الاجتماعي رقم 148 والذي تم إطلاقه عام 2019.

كان ذلك رد من الهيئة على سؤال أحد المواطنين الذي كان يدور حول مدى أحقية الحفيد في صرف معاش جده، وأضافت الهيئة أيضًا من ضمن الرد على المواطن الذي سأل أن الفئات التي تستحق المعاش هم الزوج والأرملة والأبناء والوالدين والبنات والأخوات والإخوة.

شروط استحقاق الابن لمعاش والده المتوفى

في سياق الحديث عن معاش الحفيد من الجد في القانون المصري، فإن هيئة التأمينات المصرية لم تكتف بما تم ذكره فقط بل أوضحت أيضًا أن الابن يمكنه أن يستحق معاش والده، وذلك يأتي وفقًا لشروط محددة من أهمها ما يلي:

  • إن كان الابن يعاني من إعاقة أو عجز ويُشترط هنا أن يخضع للجنة طبية لتقر بعجزه عن الكسب.
  • يجب أن يكون ذلك الابن لم يبلغ سن الحادية والعشرين، ولكن هنا يُستثنى الابن الذي ما زال بأحد المراحل التعليمية التي لا تفوق الليسانس أو البكالوريوس ولا يكون عامل لدى الغير أو يعمل بوظيفة أو مهنة أخرى كما لا يكون قد بلغ السادسة والعشرين من عمره.

اقرأ أيضًا: تقديم معاش الأمراض المزمنة

نسب توزيع المعاش على الأبناء

بالحديث عن معاش الحفيد من الجد في القانون المصري، من المهم أن نتعرف على النسب المُتبعة في توزيع المعاش على الأبناء المستحقين وذلك ما حدده قانون التأمينات، ويكون ذلك التنظيم كما يلي:

  • في حالة كان الأب له ولد واحد فيحصل على 2/3 المعاش.
  • إن كان الأب لديه أكثر من ولد واحد فهنا يتم منح المعاش بالكامل مع توزيعه عليهم جميعًا بالتساوي.
  • وجود أخ أو أخت أو أكثر فيتم هنا منح نصف المعاش لأيهم أو لكلهم جميعًا ويتم توزيع ما تم منحه عليهم بالتساوي.
  • عند وجود ولد واحد أو والد واحد أو والدين: فهنا يتم منح 2/3 المعاش للأولاد بينما يحصل والدي الأب على الثلث المتبقي ويتم توزيعه عليهم بالتساوي أو منحه لوالد واحد إن كان لم يكن هناك غيره.

منحة قطع لمدة سنة لابن المتوفى

من المميزات المهمة التي تقدمها هيئة التأمينات الاجتماعية لأصحاب المعاشات أن الابن الذي كان يحصل على معاش والده ثم يُقطع عنه فإنه يُمنح ما يُعرف بمنحة قطع، والتي تكون قيمتها مساوية للمعاش المستحق عن مدة سنة، ولا يحصل عليها الابن إلا مرة واحدة فقط.

يجدر الذكر أن تلك المنحة لا يتم صرفها لحالات انتهاء العجز إلا بعد صدور قرار اللجنة الطبية الذي يؤكد انتهاء مشكلة العجز، كما أن المنحة لا تُصرف أيضًا في حالة عدم التقدم بطلب صرفها في غضون خمس سنوات من تاريخ الاستحقاق، ويُشترط أيضًا ألا يكون الابن قد صرف تلك المنحة من قبل ولا يكون سبب انتهاء المعاش هو الوفاة أو الحصول على معاش آخر.

متى يتوقف صرف المعاش المستحق

كما ذكرنا سابقًا ونحن نتحدث عن معاش الحفيد من الجد في القانون المصري أن الحفيد لا يستحق المعاش ولكن الابن هو من يستحقه في حالات معينة، ويجب العلم أن المعاش يمكن أن يقف في حالات محددة، وهي:

  • التحاق الابن بأي عمل والحصول منه على دخل صافٍ يعادل قيمة المعاش أو يفوقه.
  • مزاولة أي نشاط تجاري أو غير تجاري مُنظم بقوانين أو لوائح لفترة تزيد عن خمس سنوات متصلة أو منفصلة.

اقرأ أيضًا: هل مريض السكر يستحق معاش والده

مزايا التأمينات الاجتماعية بمصر

نظام التأمينات الاجتماعية بمصر يعمل بنظام يكفل حقوق المؤمن عليهم وكذلك أصحاب المعاشات، ويكون ذلك من خلال قانون التأمينات الذي تم سنه من قبل الجهات المختصة برقم 148 لعام 2019 والذي كان من أهم ما ورد فيه هو زيادة المعاشات في 30 يونيو كل عام بحد أقصى للزيادة 15%.

لا تنتهي المميزات هنا بل تمتد لتشمل أيضًا مميزات أخرى تتمثل فيما يلي:

  • إنشاء نظام خاص بالمعاش الإضافي يستهدف نظام الاشتراكات المحددة لذوي أصحاب الدخول المرتفعة.
  • الانتهاء من التشابكات المالية مع الخزانة العامة وبنك الاستثمار القومي، وذلك يساهم في منع تكون تشابكات مالية فيما بعد.
  • قانون التأمينات الاجتماعية في مصر عمل على تخفيض نسب اشتراكات التأمين الاجتماعي وعلى وجه الخصوص للعمالة الغير منتظمة من خلال إعفائهم من حصة صاحب العمل وتتحمل الخزانة العامة للدولة.
  • يتحمل نظام التأمين الاجتماعي زيادة المعاشات الدورية والتي تكون بنسبة 15% كحد أقصى، ويساعد ذلك في تحسين الحالة المعيشية لأصحاب المعاشات ومن جهة أخرى يعالج آثار التضخم.
  • تأسيس صندوق استثمار أموال التأمين الاجتماعي بإدارة متخصصة في مجالات الاستثمار المختلفة وتتضمن الاستثمار العقاري.
  • التنسيق مع كل شركات الهاتف المحمول التي لها نشاط بمصر من خلال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لتقديم خدمات صرف المعاش على المحافظ الإلكترونية، وهو ما يسمح لأي صاحب معاش أو مستفيد من رقم الهاتف الشخصي الحصول على خطاب من الشركة المتخصصة والذهاب به لمكتب التأمينات ليحول كل الاستحقاقات التأمينية على رقم الهاتف عبر المحفظة الإلكترونية.
  • أيضًا من ضمن المميزات توحيد أجر ونسب اشتراكات تأمين العجز والوفاة والشيخوخة لمختلف المجموعات المؤمن عليها والذين يمكن أن يكونوا عاملين لدى الغير أو المصريين العاملين بالخارج وأصحاب الأعمال.

مستندات صرف المعاش

حددت هيئة التأمينات الاجتماعية أنه على الابن المستفيد من معاش أحد الوالدين مجموعة من المستندات التي يجب عليه توفيرها عند التوجه إلى مصلحة التأمينات وتقديم طلب صرف الحقوق التأمينية، ومن أهم تلك المستندات:

  • شهادة الوفاة الأصلية أو مستخرج رسمي منها.
  • صورة من مؤهل الأبناء الحاصلين على مؤهل متوسط أو شهادة إعدادية بشرط أن يكونوا تجاوزوا سن الـ 21 عام ولم يتجاوزوا عمر الـ 24 عام في تاريخ الوفاة ولم يلتحقوا بأي مهنة أو وظيفة.
  • شهادة من جهة التعليم بما لا يفوق شهادة البكالوريوس أو الليسانس ويُشترط هنا أن يكون الابن قد تجاوز عمر الـ 21 عام ولم يتجاوز الـ 26 عام في تاريخ الوفاة وكذلك لم يلتحق بأي عمل أو يزاول أي مهنة.
  • صور من بطاقات الرقم القومي لمن يمتلكونها من الأشخاص المستفيدين.
  • صور شهادات الميلاد.

خدمات هيئة التأمين للمعاشات

استكمالًا للحديث عن معاش الحفيد من الجد في القانون المصري ننتقل لذكر الخدمات المختلفة التي تُقدمها هيئة التأمينات لأصحاب المعاشات وهي كما يلي:

  • طلب معاش استثنائي.
  • استعراض تطور زيادات المعاشات.
  • استعلام عن البيانات الأساسية لملف المعاش.

ما سبق من خدمات تُعد من الخدمات الإلكترونية التي يمكن إنجازها من خلال موقع الهيئة بسهولة.

اقرأ أيضًا: هل مريض القلب يستحق معاش والده

التواصل مع هيئة التأمينات الاجتماعية

يمكن التواصل مع هيئة التأمينات الاجتماعية لتقديم الشكاوى والاستفسارات، ويكون ذلك من خلال رقم الخط الساخن وهو 16217، وتكون مواعيد العمل من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الخامسة مساءً.

يمكن كذلك إرسال رسالة بها رأي أو شكوى ما للهيئة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، ويكون ذلك من خلال التالي:

  1. الدخول إلى موقع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من هنـــــا.
    معاش الحفيد من الجد في القانون المصري
  2. إضافة البيانات المطلوبة.
  3. الضغط على إرسال الرسالة.

من المهم التعرف على القانون المصري من مختلف الجوانب حتى لا يقع الشخص في أخطاء تعرضهم للمساءلة القانونية، حيث لا يُعذر أحد بالجهل به، ولا يعني ذلك التعمق في دراسة القانون بل فهمه بشكل عام.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى