ثقافة إسلامية

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان 2024-1445

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان؟ وما هي صلاة التراويح؟ حيث إن صلاة التراويح من أهم الطقوس الدينية الإسلامية المرتبطة مع بداية شهر رمضان الكريم في كل عام، حيث يتم انتظار حلول شهر رمضان للاستمتاع بهذه النفحات الدينية الجميلة، لذا يعرض موقع مرحبا موعد تلك الصلاة وفضلها على المسلمين.

متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان

تبدأ صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر، حيث إنها تعد سنة تابعة لصلاة العشاء، ويمتد وقتها إلى قبيل طلوع الفجر، يتم صلاة التراويح في شهر رمضان من ليلة الصيام الأولى وتكون متتابعة مع ليالي الصيام.

لكن عند حلول آخر يوم من أيام رمضان، فإنه لا يوجد تراويح في يومها، حيث إنها تسبق يوم صيام رمضان، فإذا كان في اليوم التالي لا يوجد صيام يومها إذن فإنه لا يوجد في اليوم التالي تراويح بعد عشاء اليوم.

رأي المذاهب الأربعة في موعد صلاة التراويح

يمكن معرفة رأي المذاهب الأربعة في وقت بداية صلاة التراويح كل يوم من خلال ما يلي:

المذهب الرأي
الحنفي تبدأ صلاة التراويح بعد صلاة العشاء مباشرة وتستمر حتى قبل صلاة الفجر وأفضل وقت لأدائها بعد أداء سنة العشاء
الشافعي صلاة التراويح تبدأ بعد صلاة العشاء مباشرة ويستمر إلى ما قبل طلوع الفجر الثاني
المالكي وقت صلاة التراويح مثل وقت صلاة الوتر تمامًا أي أنها تؤدى بعد صلاة العشاء حصرًا
الحنبلي يشدد هذا المذهب على ضرورة أداء صلاة التراويح بعد أداء سنة العشاء ويرون أنه يكره تأخير سنة صلاة العشاء إلى حين الانتهاء من صلاة التراويح ويستمر وقت العشاء إلى ما قبل طلوع الفجر الصادق، ويجب صلاة التراويح قبل صلاة الوتر

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لختم القرآن في شهر رمضان

التعريف بصلاة التراويح

في إطار التعرف على متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان، وجب التعرف على صلاة التراويح نفسها، حيث إنها في الشرع تعد صلاة قيام الليل في ليالي شهر رمضان الكريم وهي صلاة يتم صلاتها جماعة في كل ليلة، وكلمة التراويح جمع كلمة ترويحة والتي تعني الاستراحة.

حيث تم تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم لأن الصحابة الكرام رضي الله عنهم أجمعين كانوا يصلونها مثنى مثنى، فكانوا يستريحوا بين كل ركعتين، كما إنها سنة مؤكدة عن الرسول عليه الصلاة والسلام والتي حث الرسول على أدائها.

كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصليها جماعة لكنه ترك الاجتماع خوفًا من أن تفرض على الناس فيكون أداؤها شاقًا عليهم، فأصبح يصليها وحده، والله تعالى أعلى وأعلم.

حكم صلاة التراويح بعد المغرب

في إطار التعرف على متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان، يمكن معرفة أن صلاة التراويح هي جزء من قيام الليل الذي يكون في وقت متأخر من الليل والذي يبدأ عقب صلاة العشاء، لذا فإن الوقت المفتوح لصلاة التراويح هي عقب صلاة العشاء وقبل الوتر.

لكن من يصليها بعد المغرب يتم احتسابها من النوافل والسنن العادية ولا يتم حسبانها من قيام الليل أو صلاة التراويح، حيث إنه على الرغم من أن كلا الوقتين من السنن ولكن فضل قيام الليل والتراويح أكبر من أي سنة أخرى من السنن ويكون ثوابها كبير جدًا.

اقرأ أيضًا :أدعية شهر رمضان المبارك من اول يوم لاخر يوم

الإسراع في صلاة التراويح

ساهم التعرف على متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان، تم التأكيد من قبل كثير من العلماء إن الإسراع بأداء صلاة عقب صلاة العشاء كبير جدًا حتى يتم الالتحاق بالثواب الجماعي وثواب العشاء، مع ثواب الشفع والوتر وثواب قيام الليل.

لكن أكد العلماء أن التطويل فيها من قبل الإمام هو أمر غير مقبول وذلك حتى لا يتسرب الملل إلى المصلين، فيجب أن تكون خفيفة مع إتمام كافة أركانها.

حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

أنَّ رَجُلًا، قالَ: واللَّهِ يا رَسولَ اللَّهِ إنِّي لَأَتَأَخَّرُ عن صَلَاةِ الغَدَاةِ مِن أَجْلِ فُلَانٍ ممَّا يُطِيلُ بنَا، فَما رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في مَوْعِظَةٍ أَشَدَّ غَضَبًا منه يَومَئذٍ، ثُمَّ قالَ: إنَّ مِنكُم مُنَفِّرِينَ، فأيُّكُمْ ما صَلَّى بالنَّاسِ فَلْيَتَجَوَّزْ، فإنَّ فِيهِمُ الضَّعِيفَ والكَبِيرَ وذَا الحَاجَةِ” [صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: حكم التوسل عند المذاهب الأربعة

فضل صلاة التراويح

ساهم التعرف على متى تبدأ صلاة التراويح في رمضان في معرفة فضل صلاة التراويح، حيث إنها عبادة عظيمة نتقرب بها إلى الله، فقد أرشد الرسول الصحابة صلاتها في البيوت خوفًا من فرضها عليهم.

لكن بعد وفاة الرسول وفي عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه جمع علي بن أبي بن كعب الناس وصاروا يصلونها جميعًا بدلًا من الفرادى، كما إن فضلها في اجتماع الناس على الخير واستماعهم لكتاب الله ومعرفة الحكمة والموعظة الحسنة.

من المهم التركيز والخشوع والتدبر في صلاة التراويح مع ذكر الله سبحانه وتعالى من القلب، مع الالتزام بالوقت الصحيح للصلاة، وذلك للحصول على الأجر الكامل والثواب العظيم.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”كم عدد ركعات صلاة التراويح ؟” answer-0=”إحدى عشر ركعة تبعًا للرسول عليه الصلاة والسلام.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما حكم من لا يصلي صلاة التراويح؟” answer-1=”لا إثم عليه ولكنه يفوت على نفسه الخير الكثير.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل يجوز صلاة التراويح في البيت؟” answer-2=”نعم، يشرع للمرء صلاة التراويح في بيته جماعة بأهله ولا بأس إن صلاها منفردًا لأنها نافلة.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى