معلومات عامة

متى اليوم الوطني الكويتي

متى اليوم الوطني الكويتي؟ وما هي مظاهر الاحتفال بهذا اليوم؟ نظرًا إلى أن لكل دولة اليوم الوطني الخاص بها فيكون لدولة الكويت يوم أيضًا تحتفل فيه بذكرى استقلالها عن المملكة المتحدة، لذا سنهتم اليوم من خلال موقع مرحبا بمعرفة توقيت هذا اليوم ومعرفة كافة الاحتفالات التي تحدث في اليوم بالإضافة إلى تقديم النشيد الوطني للكويت عبر المقال التالي والذي يُعد مظهر من مظاهر الاحتفال.

متى اليوم الوطني الكويتي

اليوم الوطني الكويتي هو 25 من فبراير، وهو عطلة رسمية يتم فيها الاحتفال بذكرى استقلال الكويت عن المملكة المتحدة.

الجدير بالذكر أن الكويت قد تمكنت من الاستقلال في 19 يونيو عام 1961 وكان في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح، وكان هو اليوم الوطني لدولة الكويت حتى إن الكويتيين كانوا يحتفلون في هذا اليوم، وذلك حتى جاء المرسوم الأميرى الذي نص على دمج عيد استقلال الدولة بعيد جلوس الأمير عبدالله السالم الصباح ليصبح يوم الخامس والعشرين من فبراير.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني الكويتي

بعد الإجابة عن سؤال متى اليوم الوطني الكويتي ، نجد أن هناك مجموعة من المظاهر التي يقوم بها الشعب الكويتي والدولة نفسها في هذا اليوم، وهذه المظاهر تتمثل فيما يلي:

  • تنتشر الجيوش في جميع أنحاء الدولة وذلك في جميع الجوانب البحرية والبرية بالإضافة للجانب الجوي.
  • يتم الاحتفال بالاتفاق ما بين الحرس الوطني ووزارة الداخلية فيقومون بتقديم مجموعة من العروض المميزة.
  • الاحتفالات الوطنية دومًا ما يكون لها طابع خاص في الدولة، حيث إنها تشعر المواطنين بمدى قوة الدولة.
  • يهتم جميع الساسة والحكومة بتحقيق الأجواء المميزة والفريدة التي تملأها البهجة والفرحة والترفيه وهذا لجميع المقيمين في الدولة حتى الزائرين.
  • وجد أن خلال أيام العطلة الخاصة بالاحتفالات الوطنية للدولة يحرص المواطنون على السفر والتنزه خارج البلاد وكانت أكثر أماكن سفرهم إلى القاهرة وجدة ودبي وعدد من يسافرون حوالي 242 ألف مواطن.
  • تقوم الأندية في أيام الاحتفال بإقامة الفعاليات الرياضية والاجتماعية ويكون في حضور عدد كبير من الأعضاء المشتركين في هذه الأندية.
  • هذه الاحتفالات تعبر عن الإنجازات التي قامت الدولة بتحقيقها والتاريخ العظيم الذي صنعته في جميع المجالات ولا سيما المجالات الرياضية والاجتماعية.

النشيد الوطني للكويت

بعد الإشارة إلى إجابة سؤال متى اليوم الوطني الكويتي ، وفي ضوء الاحتفال باليوم الوطني لدولة الكويت سنهتم بعرض النشيد الوطني لدولة الكويت، وهو من كلمات الشاعر أحمد العدواني، وكلماته هي:

وَطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

يَـا مَـهْـدَ آبـاءِ الأُلَـى كَـتَـبُـوا سِـفْـرَ الخُـلُـودِ فـنَـادَتِ الشُـهُـبُ

الـلـهُ أَكــبَــرُ إنَــهُــمْ عَــرَبُ طَـلَـعَـتْ كَـوَاكِــبُ جَـنّـةِ الخُـلْـدِ

وَطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

بُورِكتَ يَـا وَطَني الكُوَيْتَ لَنَا سَكَنًا وَعِشْتَ عَلَى المَدَى وَطَنا

يَفْدِيـكَ حُـرٌ فِـي حِـمَـاكَ بَـنَـى صَـرْحَ الحَـيَـاةِ بِـأكْـرَمِ الأيْـدِي

وَطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

نَـحْـمِيكَ يَا وَطَني وَشَـاهِـدُنَـا شَـرْعُ الـهُــدَى وَالْـحَـقُ رَائِـدُنَـا

وَأَمِــيــرُنَـا لِـلْـعِــزِ قَـائِــدُنَــا رَبُ الحَـمِــيّـةِ صَـادِقُ الـوَعْـــدِ

وَطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ

وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْت وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ

نظام الحكم في دولة الكويت

في ضوء الإجابة عن سؤال متى اليوم الوطني الكويتي، سنتعرف على نظام الحكم في الدولة، حيث إن الحكومة الكويتية متميزة بأن لها طابع ملكي دستوري، ويحكمها زعيم وراثي يعرف بالأمير، والحاكم الحالي للدولة هو أحمد جابر الصباح، والنظام السياسي للدولة يرتكز على ثلاثة أعمدة أساسية نتحدث عنهم تفصيلًا فيما يلي:

1- السلطة التنفيذية

هذه السلطة يمكن تمثيلها بالأمير ورئيس الوزراء وهو واحد من أفراد أسرة الأمير ومجلس الوزراء، وتقوم هذه السلطة بتعيين الوزراء وتوصيتهم بتولي ولي العهد، وهو الذي يقوم بتعيين رئيس الوزراء.

هذه السلطة تعمل على التوصية بتعيين ولي العهد وذلك بعد التصويت عليه من السلطة التشريعية والجمعية الوطنية، ويتم إصدار الموافقة على مجلس الوزراء المشكل بواسطة رئيس الجمعية الوطنية، ومن الضروري أن يضمن رئيس الوزراء أن وزراء المجلس سينفذون جميع اللوائح والسياسات والتشريعات التي تقدمها الجمعية الوطنية.

2- السلطة التشريعية

هي تلك السلطة التي يتم تمثيلها بالجمعية الوطنية ذات المجلس الواحد، وتضم تلك الجمعية حوالي 50 عضو ويتم انتخابهم من قبل الشعب ويتم هذا كل 4 أعوام.

يتم في السلطة التشريعية تشكيل الأعضاء على صورة كتل برلمانية ويتم توكيلهم بمهمة صياغة القوانين التشريعية والموافقة عليها، كما أن هذه السلطة تتمتع بصلاحية لفصل الوزراء من مجلسهم.

3- السلطة القضائية

يمكن تمثيل هذه السلطة بالمحاكم القضائية التي يتم من خلالها النظر في القضايا المدنية والشخصية بالإضافة إلى التجارية، وهذه السلطة يكون عملها منفصل تمامًا عن السلطتين التنفيذية والتشريعية.

الجدير بالذكر أن المحكمة الدستورية ومحكمة التمييز من أعلى المحاكم المتواجدة في النظام القضائي، ويتم الإشارة إلى أن المحكمة الدستورية تنظر في القضايا المتعلقة بالشرعية الدستورية للتشريعات المختلفة واللوائح.

اليوم الوطني لدولة الكويت من الإجازات الرسمية التي يتم منحها لجميع الجهات في الدولة، وفي هذا اليوم يتم إقامة العديد من الاحتفالات على كافة الأصعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى