خدمات سعودية

متوسط مصاريف الأسرة في السعودية

ما هو متوسط مصاريف الأسرة في السعودية؟ وما هي أرخص مدينة للعيش في السعودية؟ نظرًا إلى أن طبيعة المعيشة في السعودية تتطلب مصروفات معينة في نواحي الحياة المختلفة من سكن ومصاريف طعام ومواصلات وغيرها، فسنهتم اليوم من خلال موقعنا بعرض متوسط المصاريف المستهلكة للأسرة الواحدة في المملكة.

متوسط مصاريف الأسرة في السعودية

المملكة العربية السعودية من الدول المنظمة جدًا، ومن المعروف عن شعبها الكرم وحسن الضيافة، والجدير بالذكر أنها من الدول التي تستقطب عددًا كبيرًا من الأشخاص من مختلف الجنسيات العربية والأجنبية، وبالتالي يكون التساؤل الأكثر تداولًا بين هؤلاء الأشخاص هو كم متوسط مصاريف الأسرة في السعودية.

توجد بعض العوامل التي يتم على أساسها تحديد متوسط مصاريف الأسرة في السعودية، وتلك العوامل تأتي على النحو التالي:

1- تكاليف السكن

يتم تحديد تكاليف السكن في السعودية بناءً على المنطقة التي يتم السكن بها ومساحة السكن نفسه، وعلى الأغلب ما يتم تحديد ذلك بناءً على الحالة الاجتماعية للشخص نفسه، فتكاليف سكن الشخص الأعزب ليست كتكاليف سكن المتزوج ولديه أطفال.

في حال ما كان الشخص أعزب وكان يرغب في توفير مبلغ من المال، فيمكنه السكن في مكان مشترك لتوفير نصف مبلغ السكن الأصلي، وفي هذه الحالة تكون التكلفة المستحقة للسكن ما بين 150 إلى 200 ريال سعودي في الشهر.

أما في حال ما كنت متزوجًا ولديك أبناء، ففي هذه الحالة يتوجب عليك السكن في شقة لا يوجد بها شريك، وتكون التكلفة المستحقة للسكن ما بين 300 إلى 400 ريال سعودي في الشهر.

اقرأ أيضًا: حكم اكتتاب الشركة السعودية لتمويل المساكن

2- تكاليف الطعام

فيما يلي من نقاط سنعرض أسعار أبرز الأطعمة الأساسية في المملكة العربية السعودية:

  • 5 لتر زيت بسعر 24 ريال سعودي.
  • 1 لتر من الحليب بسعر 6 ريال سعودي.
  • 1 كيلو جرام من اللحم بسعر 40 ريال سعودي.
  • 1 كيلو جرام من صدور الدجاج بسعر 9 ريال سعودي.
  • 1 كيلو جرام جبن محلي بسعر 30 ريال سعودي.
  • 1 كيلو جرام من الطماطم بسعر 7 ريال سعودي.
  • 1 كيلو جرام من البطاطا بسعر 5 ريال سعودي.
  • عدد 12 بيضة بسعر 12 ريال سعودي.

3- تكاليف المواصلات

المواصلات في السعودية أمر ضروري للتنقل من مكان إلى آخر، وبطبيعة الحال طالما أن الأسرة مستقرة في المملكة، فيتطلب الأمر استخدام وسائل تنقل، فنجد أن تذكرة الحافلة في المملكة 2 ريال سعودي، وسعر الكيلو متر باستخدام سيارة الأجرة يبلغ 3 ريال سعودي.

4- تكاليف الدراسة

في حال ما كانت الأسرة المقيمة في السعودية لديها أطفال في عمر الدراسة أو في مراحل دراسية مختلفة، وهنا يجب على الوالدين أن يقوموا بتسجيل أبنائهم في المدارس الحكومية حيث إنه لا يحق لهم الدراسة في المدارس الحكومية السعودية.

متوسط رسوم الالتحاق بالمدارس الدولية بالمملكة العربية السعودية حوالي 80,000 ريال سعودي في العام الواحد، لذا فيجب على الشخص أن يدرك أن التعليم في السعودية للأسر الأجنبية مُكلف جدًا.

اقرأ أيضًا: الجامعات المعتمدة في السعودية للابتعاث

متوسط تكاليف المعيشة في مدن السعودية

ينتقل الكثير من المصريين وأصحاب الجنسيات العربية والأجنبية المختلفة للعمل أو العيش في المملكة العربية السعودية، لذا سنهتم بعرض تكاليف المعيشة في أشهر المدن السعودية:

1- تكلفة العيش في المدينة المنورة

المدينة المنورة من أهم المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تشتهر بتديُن أهلها وثقافتها الأصيلة، فنجد أن تكاليف السكن في حي المستراح في المدينة تبلغ 1900 ريال سعودي، بينما في حي الأزهري مثلًا فتصل أسعار الشقق إلى 2000 ريال سعودي، وفي حي الفيصلية – والذي يعتبر من أفضل الأماكن التي يقصدها المغتربين – أسعار السكن به لا تتعدى الـ 1000 ريال سعودي.

تكاليف الخدمات في المدينة المنورة تتراوح من 200 إلى 300 ريال سعودي وهذا بناءً على مساحة السكن نفسه، أما بالنسبة لمصاريف الرعاية الصحية فيدفع الشخص الوافد للسعودية 150 ريال سعودي للتأمين الصحي شهريًا.

2- تكلفة العيش في جدة

تعتبر مدينة الرياض هي أرخص المدن التي يمكن أن يعيش بها الشخص، حيث إن أسعار الشقق متوسطة المساحة تبدأ من 1400 ريال سعودي، وهي المدينة الأرخص من حيث تكاليف التعليم أيضًا وذلك لأنها المدينة الوحيدة التي تسجل الأطفال غير سعوديين في المدارس الحكومية.

اقرأ أيضًا: عدد سكان السعودية الأصليين

3- تكلفة العيش في الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتعتبر أحد أكثر المدن التي تزخر بالخيرات والتطور في شتى المجالات وتقدم لقاطنيها العديد من الخدمات، لذا على الأغلب تكون تكاليف العيش بها مرتفعة نوعًا ما.

بالنسبة لتكلفة الطعام في الرياض فتكون في نفس متوسط الأسعار المذكورة سالفًا قد تزيد بنسب بسيطة فقط،  كما نجد أن تكلفة السكن في الرياض وتحديدًا بحي حطين تكون في حدود 1300 ريال في حال ما كانت الشقة 80 متر أو أقل بينما تتراوح ما بين 3000 إلى 6000 في حال ما كانت مساحة السكن أكثر من ذلك.

بينما نجد أن تكلفة السكن في حي النرجس – وهو أحد الأحياء الراقية بمدينة الرياض – تصل إلى 2000 ريال سعودي في الشهر، على عكس تكاليف السكن والطعام نجد أن تكلفة الخدمات والمواصلات محافظة على ثباتها وعلى ما تم ذكره سابقًا.

الجدير بالذكر أن أسعار الإنترنت في مدينة الرياض تتراوح ما بين 200 إلى 300 ريال سعودي، وهذا متوقف على حسب السرعة التي يرغب بها المستخدم.

السفر إلى السعودية والإقامة بها بغرض العمل أو أي شيء آخر من الأمور الشائعة بالنسبة للعديد من الأشخاص ومن جنسيات مختلفة، لذا فنجد أن التعرف على متوسط مصاريف الأسرة في السعودية أمر ضروري.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى