العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية

ما هي العملات الرقمية؟ وما أهم ما يجب معرفته عنها؟ قد يكون من المريب كونك في عامنا الحال ومازالت معلوماتك حول العملات الرقمية قليلة، فهي تستحوذ على قدر كبير من الحاضر وقد يكون لها أغلب المستقبل، لذا قررنا عبر موقعنا تعريفكم بماهية هذا النوع من العُملات.

ما هي العملات الرقمية

هل سمعت من قبل عن عملات مالية غير ملموسة باليد؟ نعم تلك الأموال الموضوعة بالبنوك، فهي بالنسبة لي مجرد رقم غير مرئي وغير ملموس ولكن في حال ما أردت تسييله وتحويله لعملة ورقية فيمكنك ذلك بمجرد الطلب.

لكن ماذا تفعل إن علمت أن هُناك أموال فقط على هيئة أرقام إلكترونية؟ ويمكنك شراء أغلب متطلباتك بها ولكنك لن تلمسها بأناملك؟ نعم بالطبع تلك هي العملات الرقمية تفصيلًا، ولكن إن أردت الإجابة عن التساؤل ما هي العملات الرقمية اصطلاحًا فهي عبارة عن أرقام ورموز على هاتفك أو شاشة الكمبيوتر.

تؤثر وتتأثر بالاقتصاد العالمي دون أن يكون لها وجود مادي، وهي عملة متفق عليها عالميًا، تتفق في قيمتها المادية مهما كان تغيرها الجغرافي، يمكن شراؤها بعملاتك المحلية من أي مكان في العالم، وحينها تتساوى أنت يامن اشتريت عملة واحدة ب 10 دولار وهذا الذي اشتراها بـ 20 يورو “رقم مجازي”، كلاكما يمتلك نفس القوة الشرائية.

لكل عملة أو رمز إشارة خاصة به، وعلى الرغم من ذلك فهي مازالت مؤثرة في الاقتصاد العالمي، خاصةً مع تزامن الرواج العالمي المحيط بكافة أنحاء العالم، وهو ما دفع المستثمرين في البدء في التعامل بها.

مهد لتلك العملة كبار رجال الأعمال والسياسة من خلال شرائها بكميات كبيرة وعرض منتجاتهم مقابل قيمتها السوقية، وعلى رأس تلك القائمة هو إيلون ماسك، الذي استثمر بها ما يجاوز 1.5 مليار دولار.

مُعتبرًا إياها الطريقة الأسرع للربح، ذلك إلى جانب كونه أعلن أنك من خلال العملات الرقمية المشفرة يمكنك شراء السيارة تسلا، والتي تعود ملكية الشركة التي تعمل على تصنيعها إليه.

اقرأ أيضًا: رموز البنوك السعودية حماية الأجور

تاريخ العملات الرقمية

من أهم ما يجب أن تعلمه بينما تعرف إجابة سؤالك ما هي العملات الرقمية هو تاريخ تلك العملات منذ نشأتها وحتى الآن، فقد بدأ الأمر في 1990م، حين بدأ الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات عالميًا، فمنذ عام 1996 وحتى 2006 كانت بدايته عبر منتجات الذهب الإلكتروني.

حينها بدأت مواقع أمثال موقع (ليبيرتي ريسرف) في تأسيس العملة الرقمية، والتي سمحت للمستخدمين سواء من يتعاملون بالدولار أو اليورو بشراء العملة وتبادلها برسوم لا تتعدى 1%، لكن وعلى حين غرة أغلفتها الحكومة الأمريكية بتهمة استخدامها في غسيل الأموال.

الآن نذهب إلى الصين وتحديدًا بعام 2005 بدأ استخدام أحد أنواع العملات الرقمية القائمة على السلع الرئيسية والتي سميت حينها (تينسينت كيو كيو)، لكنها وعلى شاكلة سابقتها تم الهجوم عليها واتهامها أنها تتسبب في حالة من الزعزعة في استقرار العملة الرئيسية للدولة، والتي هي اليوان الصيني.

لكن وبعد مرور عدد من الأعوام ووصولًا للعام 2018 تم تداول العملة بشكل أكثر احترافية وانتشارًا، وذلك حتى أن عام 2019م فأصبحت العملة الرقمية الأكثر استخدامًا عالميًا وتداولًا بين الدول، والحديث هُنا بكُل تأكيد عن عُملة البيتكوين.

أشهر العملات الرقمية

بالطبع قد تبادر إلى مسامعك يومًا ما مصطلح البيتكوين، أو حتى بينما تبحث عما هي العملات الرقمية، وقد يتبادر إلى ذهنك أنها العملة الرقمية الوحيدة المتاحة، لكن وفي حقيقة الأمر دعني أخبرك أن تلك المعلومة غير حقيقية بالمرة ويعد هذا خطأ شائع يقع فيه أغلب الباحثون عن العملات الرقمية.

فقد أعلن أحد أشهر مواقع تداول العملات الرقمية (CoinMarketCap.com) أن هنالك أكثر من 6,700 عملة رقمية وافتراضية يتم تداولها حاليًا حول العالم، ذلك إلى جانب كون هناك العديد من الشركات التي شرعت في تكوين العملات الخاصة بها، ومن أشهر تلك العملات ما سيتم عرضه فيما يلي:

1- البيتكوين Bitcoin BTC

شأنها شأن كافة العملات الرقمية فليس لها وجود مادي لتلك العملة، إنما هي أرقام على شاشات الهواتف عبر الإنترنت، ويتم تداولها عالميًا، ومتفق عليها قانونًا في كافة الدول، فتعد تلك العملة من العملات المشفرة بمعنى أنها توفر المال بدون اسم، فلا يمكن معرفة المالك الأصلي لهذه العملة أو أي معلومات عن هويته.

يميز تلك العملة كون هوية صاحب العملة أو مرسلها والمتلقي على الجانب الآخر مخفية، وهو ما جعلها واحدة ضمن أكثر العملات الرقمية التي يمكن اللجوء إليها بهدف غسيل الأموال، فساهم ذلك في صعوبة عملية تتبعها من قبل الوكالات المالية المركزية.

لكن ومع مرور الوقت ومع كثرة استخدامها عالميًا بدأت بعض الدول الاعتراف بها، والتعامل معها بشكل رسمي بما يتناسب مع مصالحها.

اقرأ أيضًا: تاريخ عملة الريبل

2- الِإثيريوم Ethereum ETH

تعد العملة الثانية والمنافسة بشكل مباشر لعملة البيتكوين، حيث تم إنشاءها منذ عام 2015م، والتي أصبح تداولها بشكل قوي وملحوظ وصولًا للعام 2016م، وهو ما نتج عن اجتماع ما يزيد عن 500 شركة ثرية وتوحيد جهودها لتطوير شبكات التكنولوجيا بينهم، ودعم العملة لتكون واجهة للعملات الرقمية بين الشركات.

تتميز الأثريوم عن البيتكوين بكونها تتيح للمتعاملين بها تشغيل كافة البرامج المتاحة للوصول إليها عبر التطبيق اللامركزي، حيث لا يتم التحكم بها من قبل أي نظام فردي أو مركزي، وهو ما ينتج عنه إنشاء الاستثمارات التكنولوجية المناسبة بين الشركات.

3- التيثر Tether USDT

يرجع ظهورها لأول مرة عام 2014 بمدينة هونج كونج، وتختلف تلك العملة عن سواها من العملات بكونها تقوم على تحويل العملات المعترف بها مثل اليورو أو الدولار من خلال بروتكول معروف في منظمة التداول وهو Omni Layer.

جدير بالذكر أن احتياطيات الدولار الأمريكي يتساوى مع العملة الرقمية، ذلك لكون كل عملة منها مدعومة بدولار واحد، وهو ما يرجع الغرض منه إلى الجمع بين العملات الرقمية والعملات الثابتة مثل الدولار.

4- بينانس كوين BNB Binance Coin

تستخدم تلك العملة المشفرة كوسيلة لتبادل الأموال من عملة لأخرى، حيث تم تأسيسها عام 2017 لشركة صينية الأصل في هونج كونج، والتي تعمل على إدارتها واحدة من أنجح البورصات في العالم وهي بورصة Binance.

اقرأ أيضًا: تاريخ عملة البيتكوين

5- دوغكوين Dogecoin DOGE

تم تأسيس تلك العملة المشفرة عام 2013، والتي تعد بمثابة وسيلة أو نظام دفع فوري لا يحتاج إلى تكاليف مصرفية، فهي عملة رخيصة ذات تداول ممتع عن دونها من العملات، وفي حقيقة الأمر فإنها تعد بمثابة نسخة معدلة من العملة الرقمية الأشهر البيتكوين.

كان الأمر في البداية أشبه بالمزحة، وقد تم إصدار العملة على صورة كلب من النوعية شيبت إينو، والتي تساوت مع أجزاء من السنت حين تم إطلاقها لأول مرة، لكن وعلى عكس المتوقع وفي فترة ليست بالطويلة فقد اكتسب العملة داعمين وتزايدوا بشكل كبير، حتى أن قيمتها قد ارتفعت ارتفاعًا مذهلًا وصل إلى 6000%.

أهم ما يميز العملة عن دونها من العملات هو كونها سلسة ومتاحة، فلا يصعب الوصول إليها مثل البيتكوين، كذلك والاستثمار بها لا يحتاج ذلك القدر من رأس المال إنما يمكن المشاركة بمبالغ بسيطة.

لكن ولكي تكون على علم بآخر المستجدات فتوجد بعض المعلومات حول إمكانية زيادة سعرها في المستقبل، وهو ما جعل رجل الأعمال الشهير والأغنى في العالم كُله إيلون ماسك يعلن عن كون شركته ستعرض بعض منتجاتها مقابل الدوغكوين.

معاصرتك للمستجدات الاقتصادية تعني أنك لاتزال على قيد الحياة، فاعلم أنك في حال ما تركت الأمور تسير بلا متابعة فعاجلًا أو آجلَا ستصطدم بحائط الجهل والفقر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى