خدمات كويتية

كم عدد السلطات التي حددها دستور دوله الكويت

كم عدد السلطات التي حددها دستور دوله الكويت؟ وما هو عدد المواد التي يتكون منها ذلك الدستور؟ نظرًا إلى أن دولة الكويت من الدول التي يحكمها دستور منظم وتم تطويره بمرور السنوات، فسنهتم اليوم من خلال موقع مرحبا على عرض عدد السلطات التي قام بتحديدها الدستور بجانب تقديم النبذة المفيدة والمختصرة عن كل سلطة.

كم عدد السلطات التي حددها دستور دوله الكويت

عدد السلطات التي حددها دستور دوله الكويت هي 3 سلطات، وسنتحدث عنهم بشيء من التفصيل فيما يلي من نقاط:

1- السلطة التشريعية  

هذه السلطة تتمثل في البرلمان والذي يكون مسؤول عن تشريع القوانين، وتقوم هذه السلطة بتشريع القوانين، كما أنها تقوم بدور الرقيب (السلطة التنفيذية) على الحكومة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن متحف الكويت الوطني

2- السلطة التنفيذية

أما بالنسبة لهذه السلطة فتتمثل في الحكومة وتكون مسؤولة عن بعض المهام، ومن أبرزها ما يلي:

  • تنفيذ القوانين المختلفة المشرعة من البرلمان.
  • يعمل على إدارة شؤون البلاد الداخلية والخارجية.

يمكن تعريف هذا المصطلح بأنه فرع من الحكومة يقوم بالمسؤوليات المختلفة والخاصة بتنفيذ السياسات والقواعد المختلفة التي يقوم بوضعها المجلس التشريعي.

يتم تمثيل السلطة التنفيذية في الديمقراطيات الحديثة بصورة عامة واحدة وتكون من ضمن طريقتين إما النظام البرلماني أو النظام الرئاسي.

3- السلطة القضائية

تأتي السلطة القضائية ليكون دورها هو القضاء وفصل النزاعات القائمة بين الناس أو المؤسسات المختلفة، والجدير بالذكر أن هذه السلطة من المعروف عنها أنها تقوم بتطبيق القانون.

ترتيب هذه السلطة هو ثالث السلطات وتقوم السلطة التنفيذية والتشريعية بمشاركتها من أجل تنفيذ مهامها، وتكون هذه السلطة مسؤولة عن التفسير الرسمي للقوانين التي يقوم البرلمان الرسمي والحكومة بسنها وتنفيذها.

بجانب كل هذا تكون هذه السلطة مسؤولة عن القضاء والمحاكم في الدولة ودورها هو تحقيق العدالة، وتعتبر أيضًا مسؤولة عن المسيرة والتقاليد الخاصة بالقضاء داخل الدولة وتحافظ على مصداقية القوانين التي تقوم بتطبيقها.

أنواع القضاء

بعد أن أشرنا إلى إجابة سؤال  كم عدد السلطات التي حددها دستور دوله الكويت، نجد أن هناك جهات قضاء متنوعة، ويمكن تمثيلها فيما يلي من نقاط:

  • القضاء العادي: هو القضاء الذي يعمل على الفصل بين المنازعات بين الأفراد وبعضهم البعض، أو السلطات العام، وعلى الأغلب هذا النوع من القضاء يكون له الولاية العامة.
  • القضاء الإداري: هو القضاء الذي دوره الفصل بين منازعات الأفراد والجهات الخاصة بالإدارة ويكون بين جهات الإدارة وبعضها البعض، ومن الممكن أن تكون جهات الإدارة لها صفة تخص هذه المنازعات.
  • القضاء السياسي: يقوم بالفصل في النزاعات السياسية، وهي الجهة التي تقوم بمحاسبة كبار المسؤولين في الدولة بشأن ما يرتكبونه من جرائم سياسية.
  • القضاء الدستوري: يقوم بالفصل بين المنازعات التي تقوم بسبب عدم دستورية القانون او اللائحة، كما أنها تقوم بالفصل في تنازع الاختصاص والأحكام.

دستور دولة الكويت

في ضوء معرفة إجابة سؤال كم عدد السلطات التي حددها دستور دوله الكويت، نجد أن دستور الدولة يتكون من 183 مادة، ويتم تقسيم كل مجموعة من هذه المواد إلى فصول فتم ضمهم في 5 فصول متمثلة في الآتي:

  • القوى.
  • الدولة ونظام الحكم.
  • الأحكام العامة والانتقالية
  • المكونات الأساسية للمجتمع الكويتي.
  • الحقوق والواجبات العامة.

اقرأ أيضًا: متى اليوم الوطني الكويتي

تاريخ دستور دولة الكويت

الجدير بالذكر أن دستور دولة الكويت الحالي يعتبر ناتج عن مجموعة من التجارب الدستورية والتي تم تطبيقها على مدار تاريخ دولة الكويت، وفيما يلي سنوضح قوانين الدستور التي مرت على دولة الكويت:

1- دستور عام 1921

يعتبر هذا الدستور هو أول دستور تم كتابته لدولة الكويت، وكان يحتوي على 5 مواد فقط، وتم إنشاء هذا الدستور في عام 1921 وتم تطبيقه في نفس السنة، وتم اختيار أعضاء المجلس الاستشاري من خلال تعيين عدد من الأعضاء وكان عددهم 12 عضو.

2- دستور عام 1938

تم وضع هذا الدستور وصياغته من قبل المجلس التشريعي للدولة والذي تم إنشاؤه في نفس عام إصدار الدستور، وأعضاء المجلس التشريعي الذين وضعوا الدستور كانوا منتخبين وكان عددهم 15 عضو، وهذا الدستور هو أكثر تطورًا من الدستور السابق له.

3- دستور عام 1961

قام بإصدار هذا الدستور الأمير الشيخ الراحل عبدالله السالم وذلك من أجل تنظيم عمل السلطات العامة وبالتالي الانتهاء من الدستور الدائم، وتم العمل بهذا الدستور لمدة عام واحد فقط ومن ثمَّ تم تغييره ليتم العمل بدستور قديم.

اقرأ أيضًا: معلومات عن بنك الكويت الوطني

4- دستور عام 1962 (الدستور الحالي)

قام المجلس التأسيسي المكون من 31 عضو بإعداد هذا الدستور وكان المنتخبون من بين هؤلاء الأشخاص 20 عضو والباقي كان من الوزراء، وقام الشيخ الراحل عبد السالم بالتصديق على هذا الدستور دون أن يقوم بأي تعديل عليه.

تم تدوين أحكام هذا الدستور في وثيقة مكتوبة وتم إجراء التعديلات عليه التي تطلبت موافقة من الأمير وثلثي أعضاء مجلس الأمة.

السلطات الموجودة في دولة الكويت هم 3 سلطات، ويرأس الدولة صاحب أمير للبلاد يقوم بالموافقة على كل ما يحدث في الدولة وما تنص عليه هذه السلطات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى