ثقافة إسلامية

قصتي مع قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

قصتي مع قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من القصص التي يُمكن من خلالها التعرف إلى فضل السورة الكريمة، كما أنها تعرض الوقت الصحيح لقراءة السورة وحثت السنة النبوية على قراءتها، ويعرض موقع مرحبا اليوم فضل قراءة سورة الكهف، وأبرز الأسئلة التي جاءت حولها.

قصتي مع قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سأروي لكم اليوم قصتي مع قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، بدأ الأمر وأنا في الثانية عشر من عمري حيث كنت في نهاية المرحلة الابتدائية في هذا الوقت، حينها حدثتني معلمتي عن فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وكم إنها سورة عظيمة تضم داخلها مجموعة من القصص وحينها روت لنا تلك القصص مما زاد تعلقي وحبي في هذه السورة، كان ذلك في منتصف الأسبوع وانتظرت يوم الجمعة بلهف وشوق كبير حتى أقرأ السورة.

جاء يوم الجمعة واستيقظت من نومي لصلاة الفجر وتوضأت وصليت ومن ثمَّ جلست لأٌقرأ تلك السورة الكريمة واتدبر آياتها ومعانيها، وأتأمل في عظمة الخالق -عز وجل- وانبهر مع كل قصة كم أن رب هذا الكون عظيم، فقد خلق سبحانه وتعالى كل شيء بحكمة وبقدر، وحاشاه أن يخلق شيئًا عبثًا.

منذ ذلك الوقت تعلق قلبي بقراءة سورة الكهف حتى إنَّ عمري الآن 25 عام وأنا أواظب على قراءتها من وقتها، وفي كل مرة أختم فيها قراءة ينتابني شعور بالراحة والطمأنينة والشغف نحو الحياة، واندهش من عظمة الله -عز وجل- وحكمته في ترتيب الأمور.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة الفاتحة سبع مرات

أحاديث نبوية عن فضل قراءة سورة الكهف

من المستحب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وهذا تبعًا لما أشار له الجمهور: الحَنَفيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة كما اختاره ابن الحاج من المالكية وابن باز وابني عثيمين، ومن الأحاديث النبوية التي تم الاستناد إليها بخصوص هذا الحكم:

عن أبي سَعيدٍ الخُدريِّ عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال:

مَن قَرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجُمُعةِ أضاءَ له من النورِ ما بَينَ الجُمُعتينِ” صحيح الجامع، رواه أبو سعيد الخدري

وفي هذا الحديث الترغيب في قراءة سورة الكهف من يوم الجمعة والحث عليها.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة يس 41 مرة

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ابن باز

قراءة سرور الكهف لها فضل كبير، حيث إن الله عز وجل خص بالفضل بعضًا من السور وكان لسورة الكهف النصيب من هذا الفضل لا سيما عند قراءتها في وقت معين، حيث إن قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة يضيء الله بها له نورًا ما بين الجمعتين، والمقصود بإضاءة النور هنا هو أن الله عز وجل يجعل قلب العبد منير، وكذلك بصره وبصيرته فيحسُن عمله ويُحسِن اختياراته.

الجدير بالذكر أن هذا النور يصعد مع أعمال العبد إلى السماء وتشاهده الملائكة، كما من الممكن أن يسطع له النور في الآخرة ليتميز به عن غيره من العباد في هذا اليوم العظيم، كما يُقال إن هذا النور يظل مصاحب للعبد طوال الأسبوع أي من الجمعة للجمعة كما هو مذكور “ ما بَينَ الجُمُعتينِ“.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة الفاتحة، وكيف تغيرت حياتي بعدها

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ابن عثيمين

في سياق عرض قصتي مع قراءة سورة الكهف يوم الجمعة نجد أن الكثير من الأشخاص تتساءل عن الوقت الذي يتم فيه قراءة سورة الكهف وهل يُمكن الحصول على فضل قراءتها يوم الجمعة بعد المغرب أم لا.

تكمن الإجابة عن هذا السؤال في أن وقت قراءة سورة الكهف ليوم الجمعة يبدأ من غروب شمس يوم الخميس وحتى غروب شمس يوم الجمعة، ومن هنا نجد أن فضل قراءتها بعد المغرب يقتصر على ثواب القراءة فقط وليس كما ذُكر في الحديث الشريف المذكور.

سورة الكهف واحدة من أعظم السور التي ذكرت في القرآن الكريم، حيث إنها توضح العديد من الأمور التي يغفل عنها الإنسان عند وقوفه متعجبًا من منع أمر معين كان يحسبه خير، ولكن الله عز وجل هو الأعلى والأعلم دائمًا.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل قراءة سورة الكهف تنير القبر؟” answer-0=”نعم، حيث إن قراءة القرآن تأتي لصاحبها في القبر على هيئة نور. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل يوجد حديث صحيح عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟” answer-1=”نعم وقد تم الإشارة له في قصتي مع سورة الكهف. ” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى