تجارب دينية

قصتي مع قراءة سورة الفاتحة، وكيف تغيرت حياتي بعدها

أشارك معكم قصتي مع قراءة سورة الفاتحة، والتي كانت كالسحر بالنسبة لي، والمذهل في الأمر بالنسبة لي هو أنها ليست تجربة واحدة وإنما نفعني الله بتلك السورة العظيمة في العديد من المواطن، الأمر الذي جعلني أرغب في نشر تلك الفائدة لعلها تنفع غيري بإذن الله، وذلك عبر موقع مرحبا حيث عرض ما توصلت إليه في نهاية قصتي ليستفيد منه الجميع.

قصتي مع قراءة سورة الفاتحة

كما سبق وأعربت، قصتي مع قراءة سورة الفاتحة لا تعد واحدة فقط، وإنما تكرر معي وان لاحظت عظمة وفضل تلك السورة الكريمة، وسأتناول كل منها بالتفصيل معكم من خلال ما يلي:

1- تجربتي مع الفاتحة وعلاج الاكتئاب

فضلت أن ابدأ قصتي مع قراءة سورة الفاتحة بسحرها في علاجي من الاكتئاب، وتعتبر هي التجربة الأقرب من حيث الزمن، وحدث ذلك في فترة مررت بها بالعديد من ظروف المضطربة والمختلفة، والتي أدت إلى ترسيخ العديد من التراكمات في نفسي، مما أدى بي إلى الإصابة بحالة نفسية سيئة ودخولي في حالة من الاكتئاب.

حينها عندما لاحظ والدي عليّ ذلك وتحدث معي ليحاول أن يخرجني من تلك الحالة بكيت بشدة دون سبب نتيجة إلى شعور الشديد بالخنقة، وحينها أخذ يرقيني ويتلو سورة الفاتحة مرات متكررة عليّ ويمسح على رأسي.

شعرت خلالها أن الشعور يزول من داخلي وكأن روحي تتحرر، ويزال عن كاهلي عبء كبير، فسبحان الله على فضله وكرمه وبالفعل استقرت نفسي وهدأت وعدت إلى بهجتي مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة يس 41 مرة

2- شفائي من المرض بفضل الفاتحة

من صور تجاربي مع فضل سورة الفاتحة، هو علاج الألم البدني، حيث تعرضت أكثر من مرة إلى شعور مفاجئ بألم شديد في المعدة دون أن أفهم السبب وراء ذلك.

على إثر هذا نصحني أحد المقربين مني بأن أضع يدي مكان الألم بالضبط وأتلو آيات سورة الفاتحة، والتدبر في معانيها بينما أقراءها، وأن أكرر ذلك عدة مرات، وبالفعل سرعان ما بدأ الألم في الزوال بفضل الله، وكلما عادت الحالة كررت ذلك، والحمد لله على نعمته وفضله.

3- التخلص من الخوف بالفاتحة

الجزء الثالث من قصتي مع قراءة سورة الفاتحة يتمثل في فضل تلك السورة العظيمة في محاربة العديد من المشاعر السلبية المهلكة لنفس المسلم وعلى رأسها الشعور بالخوف، فذات مرة كنت في موقف تسبب لي في حالة من الذعر والقلق الشديد وسبحان من ألهمني قراءة الفاتحة في ذلك الوقت، ومع كل مرة أتلو فيها كان شعوري يهدأ شيئًا فشيئًا.

إلى أن اطمئن قلبي تمام الاطمئنان، وارتبط هذا الموقف بالنسبة لي بعلاج الخوف، وعلمني درس في أنه لديّ سلاح قوي في محاربة هذا الشعور مهما كان السبب وهو ذكر الله بوجه عام وقراءة سورة الفاتحة وتكرارها بوجه خاص.

دلائل على فضل سورة الفاتحة

من الأمور التي أكدت لي فضل وعظمة سورة الفاتحة في تيسير الكثير من الأمور وحل العقد وزوال الهم والحزن وشفاء العديد من الأمراض النفسية والجسدية هو الأدلة التي وجدتها أثناء البحث حولها، والتي جاءت على النحو التالي:

1- فضل الذكر في طمأنة القلب

سورة الفاتحة هي ذكر حكيم والمقصود بالذكر هنا أنها آيات من القرآن الكريم، وبالربط مع الآية الكريمة التي تقول:

{الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28)} [سورة الرعد].

فإن بالفعل عندما يتلو المؤمن المستقر إيمانه بما يتلوه وكثير لذكر الله فإن الله يكسب قلبه طمأنينة بفضل ذلك، وهو ما حدث معي عند مجابهتي لشعور الخوف، حيث بدل الله قلقي بالأمن وسلامة القلب.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة البقرة يوميا

2- أحاديث رسول الله عن فضل سورة الفاتحة

وردت الكثير من الأحاديث عن فضل سورة الفاتحة منها ما هو صحيح ومنها ما هو دون ذلك، ولكن بوجه عام كلها تشير إلى عظمة وأهمية تلك السورة ومنها ما يلي:

“أَلَا أُخبِرُكَ يا عبدَ اللهِ بنَ جابرٍ بأَخْيَرِ سورةٍ في القرآنِ؟ قلتُ: بلى يا رسولَ اللهِ، قال: اقرَأْ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} حتَّى تَختِمَها.”

الراوي: جابر بن عبد الله | المحدث: ابن كثير | المصدر: تفسير القرآن | حكم الحديث: إسناده جيد.

“ألَا أُعلِّمُكَ سورةً أعظمَ سورةٍ في القُرآنِ قبْلَ أنْ أَخرُجَ منَ المسجِدِ، فمشَيْتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتى كاد أنْ يبلُغَ بابَ المسجِدِ، فذكَّرْتُهُ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فاتحةُ الكتابِ، هي السَّبْعُ المَثاني والقُرآنُ العظيمُ الذي أُوتيتُهُ”.

الراوي: أبو سعيد بن المعلى | المحدث: شعيب الأرناؤوط | المصدر: تخريج مشكل الآثار | حكم الحديث: صحيح.

“هذا مَلَكٌ نَزَلَ إلى الأرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إلَّا اليَومَ، فَسَلَّمَ، وَقالَ: أَبْشِرْ بنُورَيْنِ أُوتِيتَهُما لَمْ يُؤْتَهُما نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ البَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بحَرْفٍ منهما إلَّا أُعْطِيتَهُ”.

الراوي: عبد الله بن عباس | المحدث: مسلم | المصدر: صحيح مسلم | حكم الحديث: صحيح.

فإن دلت تلك الأحاديث على شيء واحد إنما تدل على عظمة تلك السورة وفضلها الكبير على الأمة الإسلامية ككل، فما بال عبد يرددها راجيًا في تحقق شيء أو الوقاية من ضرر.

3- التخصيص لسورة الفاتحة في القرآن الكريم

وردت تخصيص لسورة الفاتحة في القرآن الكريم في سورة الحجر حيث قال الله عز وجل مخاطبًا رسولنا الكريم:

{وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} [الحجر: 87].

ذكر الله عز وجل آيات سورة الفاتحة مقترنة بالقرآن ككل، وهو ما يشير إلى الفضل العظيم الذي تحمله تلك السورة والتي تعد بمثابة أم الكتاب لأنها تحمل مفاتيح الكتاب كله.

اقرأ أيضًا: ملخص الجزء الثالث من سورة البقرة

تجارب الآخرين مع سورة الفاتحة

بصدد عرضي قصتي مع قراءة سورة الفاتحة، ووددت أن أشارككم كذلك بعض التجارب التي مرت عليّ منها ما شهدته ومنها سمعته ومنها ما قرأت عنه على لسان أصحابها، والذي يزيد من إيماننا بالفضل العظيم في تلك السورة، وهي على النحو التالي:

1- تجربة شاب مع علاج الحسد بالفاتحة

يروي أحد الشباب أنه كان قد أصابه شر كبير أدى إلى تدهور العديد من الجوانب في حياته، وكان ذلك الشر هو الحسد، وعندما عرض على أحد الشيوخ أفاده بأن عليه قراءة سورة الفاتحة ليلًا قبل النوم وهو نائم بالوضع الصحيح (أي على جنبه الأيمن).

حيث يقوم بذلك من خلال النفخ والتلاوة في يديه وهي مضمومة وتكرارها نحو 11 مرة بشرط التركيز فيها وفي معانيها واستشعار عظمة الله وفضله، ويقول إنه بفضل الله عندما قام بتطبيق ذلك بدأت حالته في التحسن يومًا بعد يوم، إلى أن عادت حياته لوضعها الطبيعي مرة أخرى.

2- قصة فتاة وأمها والتخلص من السحر بالفاتحة

تروي فتاة عبر أحد المواقع أنها قد تعرضت إلى سحر نال منها ومن أمها بعض الشيء، والذي ظهرت آثاره في حياتها بأشكال عدة، حيث تقول: “كنت أسمع الأغاني ليل نهار، وما كنت أطيق الصلاة، وذهبت إلى العديد من الشيوخ ولم يفديني أحد، وعندما كان يأتي رمضان كنت ألاحظ أن أنا وأمي نصاب بالعديد من الأعراض السيئة”.

“خاصة عند محاولة قراءة سورة البقرة وقيام الليل، وقد أنهكنا الأمر كثيرًا إلى حين أن رزقنا الله مقابلة أحد الرجال الصالحين، والذي نصحنا بتكرار تلاوة سورة الفاتحة ما لا يقل عن 7 مرات صباح ومساء، وبعد فترة البدء في تلاوة البقرة والالتزام بها 3 أيام متتالية، وسبحان الله قد زالت كل الأعراض تدريجيًا”.

تناولت قصتي مع قراءة سورة الفاتحة معكم بهدف إرشادكم إلى فضلها، والخيرات الكثيرة التي يمكن للمسلم أن يحصلها بفضل القرآن الكريم، وتحقق ذلك بالفعل معي ومع الكثير من غيري، فاللهم انفعنا بالقرآن وانفع بنا.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”كيف يٌمكنني علاج نفسي بسورة الفاتحة؟” answer-0=”من خلال قرائتها مرة أو أكثر و المسح على مكان الألم. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل يجوز قراءة الفاتحة على الماء؟” answer-1=”نعم، ويمكنك شربه بعدها فهو ماء مبارك. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل يمكن إضافة ماء عادى على الماء المقروء عليه؟” answer-2=”لا حرج في خلط الماء الذي قرئ عليه بما عادي. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى