الطب البديل

فوائد حليب الإبل للتوحد

فوائد حليب الإبل للتوحد فعّالة لدرجة كبيرة، حيث إن حليب الإبل له العديد من الفوائد المرتبطة بصحة الإنسان خاصةً الأطفال، ولذلك نتعرف على كافة الفوائد التي يحملها حليب الإبل لعلاج التوحد بجانب العديد من الفوائد الأخرى من خلال موقعنا.

فوائد حليب الإبل للتوحد

يوجد العديد من الدراسات والتجارب الشخصية التي أشارت إلى فعالية حليب الإبل في الشفاء من أمراض كثيرة، بجانب أن هذا الحليب ساهم في تقوية الجهاز المناعي لدى العديد من الأطفال الذين كانوا يعانون من أمراض مناعية خطيرة.

بجانب مرض التوحد الذي أثبت الحليب فاعلية كبيرة في تخفيف أعراض عدد كبير من الأطفال مصابي التوحد، فنتعرف على آخر الأبحاث العلمية التي توصل إليها بعض الأطباء بخصوص فوائد حليب الإبل للتوحد فيما يلي:

1- أبحاث الدكتور محمد أحمد المؤمني

يشغل الدكتور المؤمني منصب استشاري طب الأطفال وحالات التوحد، وزميل جمعية أطباء الأطفال الأمريكية، حيث أكد الطبيب أن التوحد من أكثر الأمراض المنتشرة بين الأطفال خلال العشرين سنة الماضية، كما أكد أن أعراض ذلك المرض تظهر على الطفل من عمر العام والنصف، حيث يميل للعزلة والنوم لفترات طويلة وصعوبة في الأكل والانعزال.

كما أضاف الطبيب وجود العديد من الأطعمة التي تساهم في زيادة حدة المرض على الأطفال ومن بينها حليب الأبقار ومنتجات القمح والشوفان، وأكد على أن النظام الغذائي هو أولى خطوات العلاج والابتعاد عن تلك الأطعمة التي لا تناسب مرضى التوحد.

أكد الدكتور المؤمني على ضرورة تناول الطفل لحليب الإبل لما يحمله من فوائد عديدة للجهاز المناعي، وذلك لأن التوحد يعد من أحد الأمراض المناعية الناتجة عن خلل في الجهاز المناعي للطفل، وليس مرض إعاقة أو قصور في قدرات الطفل.

كذلك أكد الطبيب أن فوائد حليب الإبل للتوحد والمساعدة في تخفيف الأعراض المزعجة للمرض ترجع إلى عدم ارتفاع نسبة الكازيين وهي مادة من مشتقات البروتين التي يصعب هضمها، حيث تؤدي إلى زيادة حدة الالتهاب في الخلايا الدماغية وجهاز المناعة، والجدير بالذكر أن هذه المادة موجودة بكميات كبيرة في حليب الأبقار، لذا يجب على مرضى التوحد الابتعاد عن حليب الأبقار.

اقرأ أيضًا: فوائد حليب الناقة للمرأة

2- تجارب الباحثة الأمريكية كريستينا آدمز

قامت الأمريكية كريستينا آدمز بتأليف كتاب يتحدث عن فوائد الإبل من حيث حليبها ولحومها، وأشارت أنها تحتوي على فوائد لا حصر لها لصحة الأطفال والبالغين، حيث أشارت إلى تجربة شخصية بالنسبة لها أثناء تواجدها في مؤتمر الملك عبد العزيز الدولي الأول للإبل بالمملكة العربية السعودية، عن فوائد حليب الإبل في تحسن حالة طفلها المصاب بالتوحد.

فذكرت عقد انتهائها من رسالة الماجيستر الخاصة بها أنجبت طفل مصاب بالتوحد؛ مما جعلها تقضي قرابة الخمس سنوات في البحث عن علاج لذلك المرض وهذا الأمر دفعها لتأليف كتاب تتحدث فيه عن آلية التعامل مع أطفال التوحد، حتى توصلت لرجل لديه عدد من الإبل وبدأت في النقاش معه حول فوائد تلك الإبل، وهذا الأمر أصابها بالذهول عند سماع فوائدها التي لا حصر لها.

فلاحظت الباحثة التطور الكبير في أداء وسلوك طفلها بعد تناوله حليب الإبل، حيث وجدته يتحدث بطلاقة وأصبح اجتماعي بصورة أكبر مما سبق، وأصبح يتعامل معها كإنسان سوي وطبيعي.

هذه التجربة قد دفعت الباحثة الأمريكية كريستينا آدمز للتنويه على فوائد حليب الإبل للتوحد وتحسين حالة الأطفال المصابين بهذا المرض، وذكرت كل هذا من خلال كتابها الأخير عن فوائد الإبل العامة.

القيمة الغذائية لحليب الإبل

نظرًا للفوائد العديدة التي تم التعرف عليها مؤخرًا لحليب الإبل، فقد حرص العديد من الأشخاص على تناول ذلك النوع من الحليب وأخذوا يبحثون عن قيمته الغذائية، وفي إطار التعرف إلى فوائد حليب الإبل للتوحد فنتعرف على القيم الغذائية الخاصة في 120 مل من الحليب:

العناصر القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 50 سعر حراري
البروتين 3 جرام
الدهون 3 جرام
الكربوهيدرات 5 جرام
الثيامين 29%
الريبوفلافين 8%
الكالسيوم 16%
البوتاسيوم 6%
الفوسفور 6%
فيتامين سي 5%

الجدير بالذكر أن التعرف على هذه العناصر الغذائية للحليب من الأمور الهامة التي تساعد في تحديد كميات الحليب التي تتناسب مع الطفل واحتياجاته اليومية من السعرات الحرارية وفقًا لوزن الطفل وعمره؛ ليتمكن الطفل من الاستفادة القصوى من فوائد الحليب دون إلحاق الضرر به.

اقرأ أيضًا: زوجي مريض ثنائي القطب

فوائد حليب الإبل لصحة الإنسان

في إطار التعرف إلى فوائد حليب الإبل للتوحد، فنتعرف على باقي الفوائد القيمة والغنية التي يحملها هذا الحليب لتعزيز صحة الإنسان ووقايته من الأمراض الخطيرة، وهي:

1- يقي من مرض السكري

يضم حليب الإبل العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي تفيد ما يلي:

  • يحتوي على مجموعة بروتينات تشبه بشكل كبير الأنسولين.
  • يخلق نوع من التوازن بين نسبة الجلوكوز ونسبة الأنسولين في الجسم، وذلك من الأمور البالغة في الأهمية، والتي تساعد في الوقاية من مرض السكري.
  • يعمل حليب الإبل على ضبط مستويات السكر في الدم.
  • التقليل من حدوث مقاومة الأنسولين.
  • يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار.

2- يعزز جهاز المناعة

يضمن حليب الإبل الفوائد المميزة لجهاز المناعة لدى الإنسان حيث:

  • يحتوي على نسبة عالية من البروتينات الهامة لصحة جهاز المناعة.
  • يضم العديد من الخصائص التي تقاوم الإصابة بالعدوى والالتهابات.
  • يعتبر من وسائل الدعم الطبيعية لجهاز المناعة وكافة وظائفه في الجسم.

3- يقي الكبد من الأمراض

حليب الإبل له قدرة فعالة في حماية الكبد حيث:

  • يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تقاوم بصورة كبيرة الفيروسات التي تهاجم الكبد.
  • يساعد في تخفيض الإنزيمات المرتفعة للكبد؛ مما يساعد في تحسين صحة الكبد.
  • يعمل على زيادة نسبة البروتينات في الجسم، والتي تنخفض عند الإصابة بأمراض الكبد المختلفة.

4- علاج الأمراض السرطانية

أثبتت العديد من الدراسات قدرة حليب الإبل على المساهمة في علاج السرطان وذلك حيث:

  • يساعد في موت الخلايا المكونة للأمراض السرطانية بالجسم.
  • يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين هــ، ج، بجانب الغلوتين والبروتينات التي تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية.

5- التقليل من رد الفعل التحسسي

قد أشارت العديد من الأبحاث العلمية والدراسات الطبية أن تناول حليب الإبل بانتظام يعمل على تخفيف ردود الأفعال التحسسية، ولا يتسبب في حدوث أي أعراض لمن يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز، وهذا الأمر على عكس حليب الأبقار وذلك يرجع لاختلاف مكونات كلا النوعين.

6- التعزيز من صحة القلب

يساهم حليب الإبل بشكل كبير في تحسين صحة القلب العامة من خلال ما يلي:

  • يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية.
  • تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم بصورة كبيرة.
  • يقي من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

7- محاربة الميكروبات والفيروسات

قد أشارت الدراسات إلى قدرة هذا الحليب في مكافحة الميكروبات التي تهاجم الجسم حيث:

  • يحتوي على نسبة عالية من البروتينات مثل الليزوزيم، واللاكتوبروكسيديز واللاكتوفيرين والغلوبولين المناعي ج التي تكافح الميكروبات.
  • يساعد في مكافحة أنواع عديدة من الميكروبات، مثل الإشريكية والمكورة اللبنية، والقولونية والسالمونيلا والمكورة العنقودية الذهبية.

اقرأ أيضًا: فوائد سنام الجمل للعضو الذكري

نصائح استخدام حليب الإبل

في صدد الحديث عن فوائد حليب الإبل للتوحد، فنتعرف هنا على نصائح استخدام هذا الحليب للاستفادة منه دون التعرض للآثار الجانبية، ومن أهمها ما يلي:

  • يجب عدم تناول الحليب بصورته الخام لعدم التعرض إلى مخاطر التسمم الغذائي.
  • الحرص على تعرض الحليب للحرارة المباشرة؛ للقضاء على الكائنات الحية الموجودة في الحليب الغير مبستر والتي تسبب حدوث التهابات بالجسم.
  • من أفضل طرق التناول هي شرب الحليب للاستفادة منه.
  • يمكن إضافته إلى الشاي والعصائر لزيادة القيمة الغذائية.
  • ينصح بإدخال حليب الإبل في صناعة أنواع المخبوزات المختلفة والفطائر والشوربات وصناعة الأجبان منه.
  • ينصح أن يتم استخدام الصابون المصنع من حليب الإبل لما له من فوائد هامة لصحة البشرة والشعر.

وفقًا لخلاصة الأبحاث والدراسات العلمية فإن تناول حليب الإبل من الأمور الهامة لصحة الطفل والبالغين بشكل عام؛ لذا يجب الحرص على إدخاله ضمن النظام الغذائي للإنسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى