التعليم السعودي

من هو عليِّ القرني أول رائد فضاء سعودي

من هو عليِّ القرني أول رائد فضاء سعودي؟ وما هي اختصاصات هيئة الفضاء السعودية؟ شاع خبر تكليف الطيار السعودي الشهير علي القرني بمهمة فضائية عالمية من قبل الهيئة الفضائية في المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف من خلال موقع مرحبا إلى علي القرني أول رائد فضاء من السعودية.

من هو عليِّ القرني أول رائد فضاء سعودي

علي القرني هو طيار مقاتل من المملكة العربية السعودي وهو أول رائد فضاء سعودي الجنسية، وهو من مواليد مدينة الرياض عام 1992م حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الطيران بكلية الملك فيصل الجوية، ولديه خبرة تتجاوز 12 سنة في مجال الطائرات المقاتلة.

هو طيار مقاتل على طائرات ف – 15 إس آي ورتبته نقيب طيار، ونظرًا لكفاءته وخبرته الكبيرة تم اختياره ليكون أول رائد فضاء عربي سعودي لتأدية مهمة AX-2 الفضائية وذلك في تاريخ 12 فبراير لعام 2023م.

لكن حتى الآن لم يتم تحديد موعد انطلاق رحلة الطيار المقاتل علي القرني إلى الفضاء الخارجي، إلا أن المصادر الموثوقة أكدت على أنها سوف تكون خلال الربع الثاني من عام 2023م.

اقرأ أيضًا: من هو زوج سارة أبي كنعان السيرة الذاتية

بيان الهيئة السعودية للفضاء على تويتر

أعلنت الهيئة العامة للفضاء في صباح يوم الأحد الموافق 12 فبراير من خلال حسابها الرسمي على تويتر عن إرسالها أول طيار سعودي للفضاء وأول رائدة فضاء عربية سعودية إلى محطة الفضاء الدولية من الولايات المتحدة الأمريكية.

لقد أوضح الإعلان أن الرواد السعوديين سوف يقومون بتنفيذ المهمة إكس 2، التي تهدف إلى تطوير القدرات الوطنية في نجال الرحلات المأهولة التي يتيحها قطاع الفضاء العالمي بمختلف صناعاته، وبناءً على ذلك سينضم رواد الفضاء عليِّ القرني وريانة برناوي وعلي الغامدي ومريم فردوس إلى هذه الرحلة الفضائية.

الهيئة السعودية للفضاء

من خلال معرفة من هو عليِّ القرني أول رائد فضاء سعودي سنتعرف أكثر إلى الهيئة المسؤولة عن توجيه هذا الطيار وهي الهيئة السعودية للفضاء، وهي هيئة سعودية مستقلة تأسست في تاريخ 20 من ربيع الثاني لعام 1444هـ والموافق لتاريخ 27 ديسمبر لعام 2018م.

هذه الهيئة مختصة في كل ما يتعلق بالنشاط الفضائي وكان الأمر سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو أول رئيس لها، وفي شهر مايو لعام 2020م، واعتمد اعتمد مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للأغراض السلمي هذه الهيئة لكي تكون الممثل الرسمي لها في المملكة وقام بإدراج شعارها على الموقع الإلكتروني لها.

اقرأ أيضًا: ما هي جنسية عصام كمال زوج مشاعل

أهداف الهيئة السعودية للفضاء

عندما أطلقت الهيئة السعودية للفضاء كان الهدف من إطلاقها هو تحقيق مجموعة من الأهداف؛ وهي:

  • تمثيل الدولة في المحافل الدولية ذات الصلة بمجال اختصاصها.
  • وضع الخطط والسياسات الخاصة بالهيئة.
  • تنظيم كل ما يتعلق بأنظمة الأقمار الصناعية العادية أو الخاصة بخدمات الاتصالات الفضائية.
  • تطوير تقنيات إطلاق المركبات الفضائية.
  • التعاون مع الهيئات الحكومية المماثلة لها في الدولة الأخرى.
  • وضع المتطلبات الضرورية لتطوير البنية التحتية لقطاع الفضاء والمحطات الأرضية ومركبات النقل للفضاء بالإضافة إلى الرحلات شبه المدارية.
  • تنظيم كل ما يتعلق ببعثات علوم الفضاء والاستكشاف.
  • تنظيم الكوادر الوطنية العاملة بمجال علوم الفضاء.
  • تنظيم كل ما يتعلق بالأنظمة العالمية للملاحة من خلال الأقمار الخاصة بتحديد المواقع والتحركات.
  • العمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للفضاء.
  • تعزيز الأمن الفضائي عن طريق رصد الفضاء ومتابعته ورصد الحطام الفضائي والإنذار المبكر.

اقرأ أيضًا: من هو وكيل وزارة التربية الكويت

أسئلة شائعة

متى تم توقيع اتفاقية أرتميس؟

16 يوليو لعام 2022م.

هل برنامج أجيال تابع للهيئة السعودية للفضاء؟

نعم.

متى أطلق برنامج رواد الفضاء في السعودية؟

22 سبتمبر لعام 2022م.

بالإجابة عن سؤال من هو عليِّ القرني أول رائد فضاء سعودي يمكننا القول بأن المملكة العربية السعودية وصلت إلى مكانة علمية مرموقة عالميًا بفضل مجهودات أبنائها من ذوي الخبرة والكفاءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى