قبائل

الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون؟ ومن هم أشهر أبناء الثميري؟

الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون؟ ومن هم أشهر أبناء الثميري؟ حير تاريخ هذه العائلة الكثيرين، وذلك لأن علم الأنساب يحظى باهتمام بالغ في المملكة العربية السعودية والدول العربية بوجه عام، حيث يرون أنه لا يمكن صناعة الحاضر أو المستقبل دون التعرف على الماضي والتعلم منه، ومن خلال موقع مرحبا نعرض كافة التفاصيل المتاحة بخصوص الثميري.

الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون    

تزخر المملكة العربية السعودية بالقبائل العربية الأصيلة والتي يرجع أصل بعضها لحقبة الإسلام، والبعض الآخر يسبق الإسلام بعقود من الزمن ويتباهى أبناء المملكة العربية السعودية بانتمائهم لهذه القبائل، وذلك لأنها ساهمت في توحيد المملكة وعزة البلاد ورفعة شأنها.

الأمر الذي يجعل الكل يريد التعرف على الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون، وقد اتفق النسابون على أن هذه العائلة لها أصول ترجع إلى زغب إذ إن الجد الأكبر هو بهثة بن سليم بن منصور والذي يعد من أشهر أعيان عائلة الثميري، إذ إنه يوجد بها عدد كبير من الشخصيات المرموقة والتي أثرت في المجتمع السعودي وحتى خارجه.

اقرأ أيضًا: الزويهري وش يرجع ، أصل عائلة الزويهري من أي قبيلة

قبيلة عائلة الثميري  

في إطار الحديث عن الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون إذ يلزم معرفة المكان الذي عاشت به هذه القبيلة لمعرفة الدور الذي لعبه أسلاف هذه العائلة في فترة تأسيس المملكة والمراحل التي تتلو ذلك، ويقطن بعضهم في منطقة الطائف بينما يتضح أن مساكن الثميري في غرب المملكة

وأصل هذه العائلة يعود إلى قبيلة زعب من سليم وهي أحد القبائل العربية التي تنسب إلى زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عسلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

بطون عائلة الثميري 

استكمالًا للحديث عن الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون من الضروري توضيح أن الثميري تفرعت من زعب وتنقسم زعب إلى ثلاث بطون هم الغوانم، المجاذمة، المتاريك والذين سكنوا في الأجزاء الواسعة والعالية.

إذ نجد أن نهاية القرن الثامن هجريًا، ومن ثمَّ نزحت شمالًا للعراق وسوريا وبخصوص زعب فبعد الحرب التي خاضتها مع الشريف، فقد انزاحوا إلى الساحل الشرقي للزيرة العربية وقد ارتحل بعضهم إلى بلاد الشام حيث الإردن وفلسطين، في كل أرجاء الأرض.

أبرز الشخصيات في عائلة الثميري

خلال رحلة التعرف على الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون لا بد من التوقف للحديث عن أهم الشخصيات التي خرجت من عائلة الثميري، إذ إن والتي قدمت الكثير للمجتمع على الصعيد العلمي والاجتماعي والاقتصادي وكل المجالات، ومن أهم هذه الشخصيات ما نذكره فيما يلي مع توضيح أبرز المعلومات المهمة عن كل شخصية:

1- الشيخ عثمان عبد العزيز الثميري

إن هذا الرجل يعد مثالًا يحتذى به وقدوة لكل الشباب في المجتمع السعودي، وذلك لأنه يحظى بشعبية واهتمام شديدين، ويحترمه قطاع كبير من الناس، فهو وصل لمنصب رئيس محكمة ظهران بفضل عمله الجاد المتواصل.

اقرأ أيضًا: الهويمل وش يرجعون .. اصل قبيلة الهويمل من وين

2- الشيخ ابراهيم بن عبد الله الثميري

اكتسب الشيخ ابراهيم السمات المحببة في عائلة الثميري لذلك فقد حظى هو الآخر بمكانة رفيعة وكسب حب واحترام الناس، وذلك لأنه عمل كقاضي في محكمة الرياض، واستمر في تولي القضاء لمدة 40 عام إلى أن توفى في عام 2018 م، بعد أن قدم عدد من التضحيات والإنجازات المهيبة للوطن.

أسئلة شائعة

ما هي أشهر أعمال عائلة الثميري؟

العمل في القضاء والسياسة والتجارة.

أين تتركز عائلة الثميري؟

في مدينة أبها.

ما هو سبب تركز عائلة الثميري في مدينة أبها؟

لأنها تتميز بالمناخ الطبيعي المعتدل.

قبيلة الثميري من أشهر القبائل في المملكة السعودية، وذلك لأنها حازت على مكانة رفيعة بفضل التضحيات والإنجازات، التي قام أبنائها بتحقيقها في سبيل عزة الوطن ورفعته، لذلك يكثر السؤال عن الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى