خدمات سعودية

تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية 1445

ما صحة تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية؟ وهل هُناك توقعات لموعد بدء العمل بهذا القرار؟ يُعرف عن ضريبة القيمة المضافة أنها إحدى الوسائل التي تعمل من خلالها الحكومة على تحقيق دخل؛ وتُعتبر ضريبة غير مُباشرة يتم فرضها على السلع والخدمات التي يعمل الأفراد على شرائها، وتقوم المُنشآت والمحال بتحصيلها لصالح الحكومة، ومن خلال موقع مرحبا نتعرف على حقيقة تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية.

تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية

في المملكة العربية السعودية يتم فرض العديد من الضرائب من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والتهرب من سدادها مِن قبل مَن تُستحق عليهم الضرائب يُعتبر خرقًا واضحًا للقوانين.

في الساعات الأخيرة ظهر إعلان من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مفاده أنه سيتم العمل على طرح تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية، وهذا قرار رسمي، والهدف الرئيسي منه هو تحقيق النمو الاقتصادي للمملكة، عبر تسهيل أعمال القطاع الخاص، وتمكين مؤسساته من تحقيق دخل كبير يُساهم في زيادة الأعمال دون قيود.

لكن في الوقت ذاته شددت الهيئة من الغرامات التي يتم فرضها في حال ما تم التهرب من ضريبة القيمة المضافة، خاصةً بعد العمل على تخفيض مبالغها؛ مع إمكانية فرض حكم قضائي على الشركات التي تُكرر مخالفة التهرب الضريبي في المملكة.

اختصارًا يُمكن القول إن البيان ركز بصورةٍ رئيسية على تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية بالإضافة إلى الأحكام القديمة؛ والتي من أبرزها حق الحجر على أموال المُتهربين إلى حين تسوية أوضاعهم المالية مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

ذلك مع العلم أنه في الوقت الراهن تعمل المملكة على فرض الضرائب للقيمة المضافة بصورة إجبارية على الشركات التي تحقق إيراد يصل إلى 375 ألف ريال سعودي فأكثر، وبصورة اختيارية للمنشآت التي يتخطى دخلها السنوي 187,500 ريال سعودي ولا يصل إلى 375,000 ريال، وتبلغ الضريبة 15% مع وجود بعض الاستثناءات والسلع والخدمات المُعفاة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن المقابل المالي برقم الإقامة السعودية

متى يبدأ العمل بقرار تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية

لم تُصرح هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بصورة رسمية عن الموعد الذي سيأخذ فيه قرار تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية حيز التنفيذ، ولكن من المتوقع أن يتم ذلك في شهر نوفمبر تشرين الأول 2023، وإلى حين ذلك الوقت سيتم العمل على وضع الضوابط والتأكد من إلمام كافة الشركات بمُحددات هذا القرار.

سبب تخفيضات ضريبة القيمة المضافة

السبب الرئيسي وراء تخفيض ضريبة القيمة المُضافة هو تسهيل الأعمال على المُنشآت في القطاع الخاص، بجانب الوصول إلى مرحلةٍ من الرخاء الاقتصادي في المملكة على إثرها تضاءلت العجوزات المالية التي حدثت في ميزانية الدولة من 295 مليار في 2020 إلى 85 مليار في مطلع 2023.

ذلك ما يعكس نجاح الحكومة الرشيدة للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود ونجله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان عبد العزيز آل سعودي في تخطي الأزمات والمحن.

اقرأ أيضًا: الحد الأدنى للأجور في السعودية في القطاع الخاص والعام

غرامات التهرب الضريبي في القانون السعودي القديم

على إثر تخفيضات ضريبة القيمة المضافة في السعودية التي تم الإعلان عنها كثُر الجدل حول الغرامات المفروضة للتهرب الضريبي وعدم تقديم الإقرار، والتي تأتي على النحو التالي:

  • 2% من قيمة ضريبة القيمة المُضافة غير المُسددة عن كُل شهر؛ أو كُل جُزء منه كان يُفترض فيه سداد الضريبة، وهو الحد الأدنى.
  • 50% من قيمة ضريبة القيمة المُضافة بحد أقصى؛ مع سداد المبالغ المُستحقة للضريبة في حال عدم تقديم طلب تأجيل بالنسبة للخاضعين للضريبة وفقًا لأحكام الهيئة.
  • حجز مُمتلكات من لا يلتزم من الخاضعين للضريبة بالسداد، وهذا بالنسبة للأموال والأصول المنقولة وطويلة الأجل بموجب الأنظمة التشريعية واللوائح، ويتم البدء في تطبيق الحجز بعد مرور شهرين (60) يومًا على استلام الإشعار الضريبي، بصورة إلكترونية أو غيرها من الصور.
  • يحق للهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك العمل على بيع الممتلكات التي حجزت عليها بموجب عدم سداد الضرائب والتهرب منها، وهذا لسداد قيمة التهرب، ثم إعادة باقي المبلغ للمُتهرب الخاضع للضريبة.

إن قانون ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية يُعتبر قانونًا عاد على المملكة بالكثير من النفع فيما يخص المُدخلات والإيرادات الحكومية، وتطبيقه على الرغم من كثرة الجدل الذي يدور حوله يُعتبر أمر إيجابي، كما أن التخفيض يعكس نوايا الحكومة في تسهيل فكرة الاستثمار والعمل على المواطنين والمقيمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى