عادات صحية

شكل إفرازات الاحتلام عند المرأة

شكل إفرازات الاحتلام عند المرأة تساعدها في التمييز بينها وبين الإفرازات الطبيعية، مما يغنيها عن الوقوع في مشقة وجوب الطهارة كلما رأت إفرازات طبيعية، وذلك حيث تلزم الطهارة من إفرازات الاحتلام، وهو ما نوضحه من خلال أقوال فقهاء الأمة عبر موقع مرحبا.

شكل إفرازات الاحتلام عند المرأة

تعتبر مسألة الاحتلام عند المرأة من القضايا الشائكة التي تحتاج إلى عناية، حيث لا بد وأن تكون كل امرأة قادرة على تمييز نوع الإفرازات لديها، والحكم الواقع على كل حالة من تلك الحالات، وذلك حيث إنه توجد أحكام خاصة بخروج الدم مثلًا كالانقطاع عن الصلاة والصيام.

كما أن هُناك إفرازات أخرى توجب الوضوء كالبول، وغيرها لا بد والطهارة منها، والحديث هُنا عن الإفرازات التي تكون في وقت العلاقة (إفرازات الجنابة)، وما شابهها في الحكم كإفرازات الاحتلام، وغيرها لا يوجب الطهارة ولا الوضوء ولا بأس به.

بالتالي فلا بد من الاجتهاد من معرفة صفات وعلامات كل منها وبناءً عليه تحديد الظروف المترتبة عليها والواجبات الشرعية تجاه كل منها.

أنواع إفرازات المرأة 

في إطار توضيح شكل إفرازات الاحتلام عند المرأة علينا العمل على تعريفكم بكافة صور إفرازات المرأة المهبلية، وهي ثلاثة أنواع، تأتي على النحو التالي:

1- إفراز المني

هو عبارة عن سائل أبيض يميل إلى الاصفرار، وقد سبق توضيح أمارته بالتفصيل، وهو يكون في كل من الحالات التالية:

  • الجماع مع الزوج.
  • الاحتلام بدون قصد خلال النوم مثلًا.
  • الاستمناء وهو حالة يتحقق فيها القصد، وهو أمر يحرم شرعًا.

ذلك بناءً على ما ورد في تقرير النووي رحمه الله:

وأما منى المرأة فهو أصفر رقيق، وقد يبيض لفضل قوتها، وله خاصيتان يعرف بواحدة منهما؛ إحداهما: أن رائحته كرائحة منى الرجل، والثانية: التلذذ بخروجه وفتور شهوتها عقب خروجه، وقالوا ويجب الغسل بخروج المنى بأي صفة وحال كان“.

2- إفراز المذي

عبارة عن سائل يتمتع بنسبة لزوجة عالية، ويخرج في حالة تفكير المرأة بشيء شهواني أو رؤية أي المثيرات الشهوانية.

من الأمارات التي تميز المذي هو عدم التخلص من الشهوة بعد خروجه، ويعتبر في تلك الحالة غير موجب للاغتسال والطهارة على عكس المني، ويفضل الوضوء لتقديم الطهارة فقط، وغسل المنطقة التي وصل إليها بالماء.

3- إفراز الودي

يعتبر الودي هو الحالة الوحيدة من الإفرازات المهبلية لدى المرأة غير المقترنة بشهوة أو تخيلها أو ممارستها، وإنما هو إفراز طبيعي قد يحدث خلال اليوم دون أن تشعر به.

فقد يكون نتيجة الإجهاد وبذل مجهود بدني عالي، ويظهر مقترنًا بالبول إما قبله أو بعده، والذي يعني وجوب الوضوء بعد خروجه.

ماذا تفعل المرأة عند عدم القدرة على تمييز إفرازات الاحتلام

اختلف العلماء في تحديد حكم فعل المرأة عند اختلاط الإفرازات عليها، على عدة أقوال ومنها ما يلي:

  • القول الأول: من قالوا بأن لها الحق في ترجيح أحد الاحتمالات على كون تلك الإفرازات منيًا أم مذيًا، وهذا في حال عدم تحقق الظروف التي تحدد كونه منيًا.
  • القول الثاني: وجوبة الغسل في حالة الاختلاط خروجًا من الشبهة وهو من باب الاحتياط.

كما أنه في حال كانت تلك الإفرازات عند الاستيقاظ من النوم فالأرجح كونها منيًا ولا بد من الاغتسال منها، وذلك بناءً على فتاوى كبار الأمة.

معنى الاحتلام

يشار إلى الاحتلام كونه رؤيا الجماع في المنام، كما أنه يرمز إلى البلوغ، ويعرفه الفقهاء على أنه نزول المني باعتباره وجه من وجوه الجنابة، وهو أمر يحدث بشكل طبيعي دون سيطرة من الإنسان عليه سواء رجل أو امرأة، ولكنه يترتب عليه عدد من الأمور والأحكام الشرعية.

الحكمة من الاحتلام

بصدد تعرفنا على شكل إفرازات الاحتلام عند المرأة، نشير إلى شيء مهم جدًا وهو الحكمة من حدوث الاحتلام، والتي تتمثل في الآتي:

  • تفريغ وتصريف للشهوة الجنسية سواء لدى الرجل أو المرأة.
  • الوقاية من شرور كبت الشهوة والرغبات.
  • تخفيف الضغط النفسي الذي يقع أحيانًا نتيجة مثيرات الشهوة لدى المرأة وكذلك الرجل.

اقرأ أيضًا: أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية أثناء الدورة الشهرية

الحكم الشرعي للاحتلام

من خلال تناولنا شكل إفرازات الاحتلام عند المرأة، لا بد وأنه يتبادر إلى بعض الأذهان بعض التساؤلات حول الحكم الشرعي لهذا الأمر، وهو الإحلال، بمعنى أن الاحتلام ليس حرام شرعًا والأدلة على ذلك عديدة، ومنها:

  • أحيانًا يحدث الاحتلام أثناء النوم، وقد ورد حديث شريف عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يذكر فيه: رُفِعَ القلمُ عن ثلاثٍ عن النَّائمِ حتَّى يستيقِظَ والصَّغيرِ حتَّى يَكبرَ والمجنونِ حتَّى يُفيقَ”.

الراوي: – | المحدث: ابن باز | المصدر: فتاوى نور على الدرب لابن باز | حكم الحديث: صحيح.

  • اقتران لفظ الحلم في آية قرآنية وجعلها أمارة على مرحلة طبيعية للإنسان، حيث في قوله تعالى:

    {وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}. [النور: 59].

يجب الغسل عند الاحتلام نظرًا إلى كونه منيًا موجبًا للطهارة منه، وحكمه في ذلك حكم الجنابة، أي أنه يتم التطهر منها كما يتم في اغتسال ما بعد الجماع.

من خلال التعرف على شكل إفرازات الاحتلام عند المرأة يمكنها أن تميز الحالة التي يوجب عليها فيها الطهارة، لتتمكن من الصلاة على نحو صحيح، كما أن الاطلاع على بعض الأبحاث الطبية يمكن معرفة المزيد حول طبيعتها وشكلها.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”كيف افرق بين افرازات الشهوه والافرازات العاديه؟” answer-0=”المذي سائل شفاف ويخرج بدون قذف بشكل عادي ولا يحتوي على المنويات عادة. ” image-0=”” count=”1″ html=”true” css_class=””]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى