خدمات عامة

كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان

كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان؟ وعلام ينص قانون العمل العماني بالنسبة لساعات العمل الرسمية؟ تعتبر سلطنة عمان من أكثر الدول التي اهتمت اهتمامًا كبيرًا بالمواطنين العاملين في القطاع العام، وحرصت على تشغيلهم بما تستوعبه طاقاتهم دون الضغط عليهم، لذا حددت عدد معين لساعات العمل ومنعت تجاوزه، وسوف نتعرف إلى تفاصيل هذا الأمر عبر موقعنا.

كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان

الإجابة عن سؤال كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان هي 9 ساعات فقط في اليوم الواحد، وذلك طبقًا لما ورد في المادة رقم 68 من قانون العمل الخاص بسلطنة عمان وتحديدًا في الباب الرابع الفصل الثالث فيما يتعلق بتحديد ساعات العمل، ولقد جاء نص هذه المادة كالآتي:

“لا يجوز تشغيل العامل أكثر من تسع ساعات في اليوم الواحد وبحد أقصى 45 ساعة عمل في الأسبوع على أن تتخللها على الأقل نصف ساعة لتناول الطعام والراحة. ويكون الحد الأقصى لساعات العمل في شهر رمضان ست ساعات في اليوم أو 30ساعة فـي الأسبوع وذلك بالنسبة إلى العمال المسلمين ويجوز بقرار من الوزير تحديد مواعيد ساعات العمل”

قانون ساعات العمل في سلطنة عمان

في الإجابة عن سؤال كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان عرضنا نص المادة رقم 68، وفيما يلي سنعرض بالتفصيل بقية القوانين الخاصة بساعات العمل:

1- المادة رقم 69

تؤكد هذه المادة على ضرورة وجود فترات راحة فيما بين عدد ساعات العمل لكي يتناول الموظف أو العامل طعامه ويستريح قليلًا، ولا يجب أن تقل فترة الراحة هذه في مجموعها عن نصف ساعة.

حيث يراعى في تحديدها ألا تزيد مدة العمل المتواصلة عن 6 ساعات، ولقد تحديد بقرار من قبل وزير الحالات والأعمال التي يتوجب فيها لأسباب فنية وظروف تشغيلية العمل من دون راحة.

2- المادة رقم 70

نصت هذه المادة على أنه يجوز تشغيل العامل لعدد إضافي من الساعات المنصوص عليها في حال تطلبت مصلحة العمل ذلك، ولكن يشترط ألا يزيد عدد هذه الساعات الإضافية والأساسية في المجمل عن 12 ساعة في اليوم.

ويجب على صاحب العمل أن يقدم أجرًا إضافيًا مجزيًا للعامل على عمله الزائد، بمقدار لا يقل عن راتبه الأساسي محسوبًا ضمن ساعات العمل الإضافية ومضاف إليه 25% عن ساعات العمل خلال النهار و50% عن ساعات العمل الليلية أو أن يعطيه إذنًا بالتغيب دون خصم بدلًا من ذلك.

3- المادة رقم 71

صاحب العمل مجبرًا على منح العامل إجازة أسبوعية لا تقل عن يومين متتابعين بعد 5 أيام من العمل المتصل، ويجوز في الأعمال أو الأماكن التي تحدد بقرار من الوزير تجميع الراحات الأسبوعية المستحقة للعامل عن فترة لا تتخطى 8 أسابيع وتكون الراحة الأسبوعية مدفوعة الأجر.

4- المادة رقم 72

نصت هذه المادة على أنه لصاحب العمل عدم التقيد بالأحكام التي وردت في المادة رقم 68 و69 في هذه الحالات التي وردت بهذا النص:

  • أعمال الجرد السنوي وإعداد الميزانية والتصفية وقفل الحسابات والاستعداد للبيع بأثمان مخفضة . ويشترط في هذه الحالة ألا يزيد عدد الأيام التي يشتغل فيها العامل أكثر من المدة المقررة للعمل اليومي على خمسة عشر يوماً في السنة ما لم ترخص الدائرة المختصة بمدد أطول.
  • إذا كان العمل لمنع وقوع حادث أو إصلاح ما نشأ عنه أو لتلافي خسارة محققة لمواد قابلة للتلف.
  • إذا كان التشغيل بقصد مواجهة ضغط غير عادي.
  • ويشترط في الحالتين الأخيرتين إبلاغ الدائرة المختصة خلال أربع وعشرين ساعة ببيان الحالة الطارئة أو التشغيل الإضافي والمدة اللازمة لإتمام العمل.
  • الأعمال الموسمية التي تحدد بقرار من الوزير.

5- المادة رقم 73

نصت هذه المادة على أنه يتوجب على صاحب العمل أن يمنح العامل في الحالات التي نصت عليها المادة السابقة أجر إضافي يساوي الأجر الأساسي محسوبًا وفقًا لساعات العمل الإضافية.

6- المادة رقم 74

يتوجب على صاحب العمل أن يضع على الأبواب الرئيسية التي يستخدمها العامل في الدخول والأماكن الظاهرة في المنشأة جدول يوضح عدد ساعات العمل، وكذلك فترات الراحة المقررة وأيضًا مواعيد الراحة الأسبوعية.

من خلال الإجابة عن سؤال كم عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي في عمان نجد أن سلطنة عمان حرصت على حفظ حقوق العمال ووضعت حدًا لأصحاب العمل الذين يستغلون الموظفين ويجبرونهم على العمل لوقت أطول من المحدد لهم أو بدون أجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى