نباتات

طريقة زراعة شتلات الطماطم في المنزل وماهي الظروف البيئية المناسبة

زراعة شتلات الطماطم في المنزل من أكثر الزراعات السهلة، إذ تعد الطماطم من أكثر أنواع النباتات التي يتم زراعتها منزليًا، فمن السهل العناية بها بدايةً من الزراعة وحتى جني محصولها، فالكثير من ربات المنزل يفضلن استخدام المكونات الطازجة التي يقمن بزراعتها منزليًا ونمت أمام أعينهم، ومن ضمنها المزروعات الخضراء مثل النعناع وغيره وكذلك الطماطم التي سنتعرف على طريقة زراعة شتلاتها من خلال موقع مرحبا.

زراعة شتلات الطماطم في المنزل

هناك الكثير من الأشخاص وبالأخص ربات المنزل الذين يملكون هواية زراعة مختلف أنواع النباتات ورعايتها، ويجدون في ذلك متعة وتسلية، فمنهن من تفضل زراعة الزهور والأخرى تفضل زراعة النباتات المتسلقة ودائمة الخضرة، وهناك من تفضل زراعة أنواع النباتات التي يمكن في النهاية الاستفادة منها، مثل الفاكهة والخضراوات.

بالطبع ليست جميع أنواع الفواكه والخضراوات يمكن زراعتها في المنزل، حيث إن البعض منها يحتاج إلى مساحة كبيرة جدًا من التربة لكي تنمو بها الجذور، ومنها ما لا ينمو إلا على الأشجار، والبعض لا يكون من السهل العناية به إلى أن يصل إلى مرحلة الإثمار، وبالتالي لا تكون زراعتها ذات فائدة لأنه لا يتم الاستفادة منها في النهاية.

مقالات ذات صلة

أما تلك التي يسهل زراعتها والعناية بها في المنزل فلها الكثير من الأمثلة، وعلى رأسها الطماطم، حيث إنها من النباتات الأرضية التي لا تحتاج إلى مساحة كبيرة للنمو ولا تنمو على الأشجار الكبيرة كما هو الأمر في بعض الأنواع الأخرى، كما أنه من السهل توفير الظروف البيئية الأفضل لنموها ويسهل العناية بها.

تتم زراعة الطماطم في البداية في شتلات، ومن ثم يتم نقل هذه الشتلات الصغيرة لكي تزرع في مكانها الدائم الذي ستنمو فيه، ولا تختلف زراعة الشتلات في المنزل عن الطريقة التي يتم زراعتها بها في الخارج بالأراضي الزراعية، لكنها تختلف فقط في مساحة بين الشتلات ومساحة الزراعة، لكنها في النهاية لا تؤثر سلبًا، ويمكن القول إن زراعة شتلات الطماطم في المنزل تم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. وضع إناء الزراعة الكبير في مكان تصل إليه أشعة الشمس المباشرة لمدة من 6 إلى 8 ساعات في اليوم.
  2. اختيار شتلات الطماطم التي تتمتع بالمظهر الصحي، والتي يمكن زراعتها مسبقًا في المنزل أو الحصول عليها من المشاتل أو المراكز والحدائق، والتي يفضل تعطيشها وتعريضها لأشعة الشمس الخفيفة قبل الزراعة.
  3. ملء إناء الزراعة بما يكفي من التربة، ويتم تجهيز مكان لوضع الشتلة بداخله.
  4. في هذا المكان يتم وضع القليل من السماد العضوي اللازم لإنبات الطماطم قبل وضع الشتلات، والمواظبة على تسميد التربة بشكلٍ منتظم بالقدر الذي تحتاجه، مع العلم أن التربة تحتاج إلى 25 إلى 40 كجم من السماد لكل متر مربع منها.
  5. بدء وضع الشتلات في الأماكن المخصصة لها، مع مراعاة ترك مسافة كافية بين كل شتلة والأخرى لتكون المساحة كافية لنمو المجموع الجذري والخضري والثمار، وفي حال كان حوض الزراعة صغير يجب ألا يتم وضع أكثر من شتلة أو اثنين فقط به.
  6. تتم تغطية أغلب النبات تحت التربة، وقبل ذلك يجب التأكد من إزالة الأوراق التي توجد في الساق من الأسفل، لأنه في حال تم تغطيتها تحت التربة ستتعفن.
  7. تروى الشتلات في البداية برية تعرف برية الغمرة، والهدف منها يكون الحفاظ على رطوبة التربة كما يحتاج إليها النبات، ومن ثم يجب المواظبة على ري التربة وتسميدها بشكلٍ دوري.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة الملوخية في السعودية

زراعة الطماطم بالبذور

بعد التعرف على خطوات زراعة شتلات الطماطم في المنزل، يكون من الضروري معرفة الطريقة التي يتم من خلالها زراعة بذور الطماطم من البداية مكونةً الشتلات التي تستخدم في عملية زراعة شتلات الطماطم في المنزل، حيث تتم زراعة بذور الطماطم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. من الممكن الحصول على بذور الطماطم بطريقتين، إما من المشاتل التي تقوم ببيع البذور أو من خلال ثمار الطماطم الطازجة التي تجفف بذورها وتعاد زراعتها، ويفضل اختيار أنواع البذور المقاومة للأمراض الفطرية.
  2. ثم يتم تجهيز التربة المخصصة للزراعة وذلك من خلال ريها لزيادة رطوبتها، ويجب أن توضع في أوعية الزراعة جيدة التصريف.
  3. في كل وعاء من هذه الأوعية يتم وضع بذرتين أو ثلاثة بذور، وذلك لضمان أنه في حال تلف بذرة ستكون الأخرى قادرة على إنبات الجذور.
  4. يتم ري السطح الخارجي للتربة لزيادة رطوبتها بالقليل من الماء، ومن ثم يتم تغليف وعاء الزراعة بورق من النايلون الشفاف بمنع ماء الري من التبخر.
  5. يجب وضع هذا الوعاء في مكان دافئ داخل المنزل، وريه كلما كان بحاجة لذلك.
  6. بمجرد بدء ظهور البراعم في الشتلات يتم إزالة هذا الغلاف الشفاف، ويتم نقل الإناء في مكان مشمس أو بقرب مصدر جيد للإضاءة، ويشترط أن تكون أقل مسافة بين مصدر الضوء والنبات هي 2.5 إلى 5 سم.
  7. يتم تدوير الأوعية بشكلٍ يومي لكي تنمو الشتلات بشكل مستقيم، فمن المتعارف عليه أن النباتات تنمو سيقانها في اتجاه الضوء.
  8. بمجرد ظهور الأوراق الحقيقية يكون من الضروري البدء في تسميد النبات، وذلك من خلال استخدام نوع من السماد يكون قابل للذوبان في الماء، وتكرر العملية من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.
  9. ثم يأتي دور زراعة هذه الشتلات التي بدأ براعمها وأوراقها في الظهور في التربة المستديمة باتباع الخطوات التي سبق ذكرها.

زراعة الطماطم في الأصص

إضافةً إلى زراعة شتلات الطماطم في المنزل، تعد الطماطم من المزروعات التي يمكن زراعتها ونموها بشكلٍ جيد تمامًا داخل الأصص وبطريقة سهلة للغاية، وهذه العملية تتم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. في البداية يجب اختيار حجم الأصيص الذي يناسب زراعة نبات أرضي مثل الطماطم، وأفضل حجم هو أن يكون قطره 30 سم وكذلك العمق.
  2. التأكد من أن الأصيص الذي يتم تحضيره لزراعة الطماطم جيد التصريف للمياه، وذلك من خلال الفتحات التي تكون موجودة أسفله.
  3. يتم وضع التربة المخصصة للزراعة في الأصص داخل الأصيص ويضاف إليها القليل من المواد العضوية، وهناك بعض المزارعين الذين ينصحون بوضع مزيج من تربة البيتموس والبيرلايت الزراعي والسماد الطبيعي.
  4. بعد ذلك تتم زراعة البذور أو الشتلات في هذه الأصص، أي أن زراعة الأصص تناسب الشتلات والبذور.
  5. يتم ري التربة حسب حاجتها للمياه.
  6. يوضع الأصيص في مكان معرض مباشرةً لأشعة الشمس.
  7. يجب إضافة أنواع الأسمدة القابلة للذوبان في المياه مرة واحدة كل أسبوعين.

الظروف البيئية المناسبة لإنبات الطماطم

في إطار التعرف على زراعة شتلات الطماطم في المنزل، ولضمان نمو الطماطم بشكلٍ جيد، يجب توفير كافة الظروف والمتطلبات البيئية التي يحتاجها هذا النبات، والتي تتضمن كلٍ مما يلي:

1ـ المناخ المناسب

يجب تحديد أفضل وقت لزراعة الطماطم من خلال معرفة أفضل درجة حرارة تنمو فيها الطماطم، حيث يفضل هذا النبات النمو في درجة حرارة معتدلة، لتكون تقريبًا ما بين 10 درجات مئوية كحد أدنى، و34 درجة مئوية كحد أقصى، وتكون درجة الحرارة المثالية للنمو من 26 إلى 29 درجة مئوية، كما تحتاج إلى أن تتم زراعتها في درجة حرارة لا تتغير، لأن تغير الحرارة المستمر يؤدي إلى انخفاض جودة الثمار.

2ـ التربة المناسبة

أما عن التربة، فيلزم نمو الطماطم في التربة الخصبة، لهذا السبب تضاف المواد العضوية إلى التربة قبل أسبوعين من زراعة شتلات الطماطم في المنزل، وتكون على هيئة مواد متحللة مثل الورق أو نشارة الخشب، أو قد يكون السماد سماد حيواني، والذي يعمل على زيادة قدرة التربة على الاحتفاظ بالمياه والمواد الغذائية.

كما يجب التأكد من أن عمق التربة يناسب لنمو جذور الطماطم التي قد تصل إلى متر ونصف، إلى جانب كون التربة خالية من مخلفات المبيدات الاصطناعية، أما درجة الحموضة من المفترض أن تتراوح ما بين 6.2 إلى 6.8 درجة.

3ـ أنواع الشتلات

من خلال معرفة زراعة شتلات الطماطم في المنزل، يكون من الضروري معرفة الشتلات المناسبة والأفضل لزراعة الطماطم، حيث يجب اختيار الشتلات حسب التربة التي سيتم استخدامها، فهناك البعض من الشتلات التي تنمو ليصل طولها إلى 25 قدم، كما يجب الانتباه إلى المدة الزمنية التي تحتاج إليها الشتلة، فمنها ما يتطلب نموه 55 يوم فقط، ومنها ما قد يصل فترة نموه إلى 3 أشهر.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة البقدونس في السعودية

الآفات والأمراض التي قد تصيب الطماطم

كأي نوع من النبات قد تتعرض الطماطم إلى الآفات الزراعية والأمراض، لذا يجب الانتباه إليها لأنه في حال تلفها يجب التخلص منها، ومن هذه الأمراض:

1ـ أمراض الحشرات

توجد ثلاثة أنواع من الحشرات التي تتسبب في خراب محصول الطماطم وهي الأشهر بين الحشرات الأخرى، والتي تتضمن كلٍ مما يلي:

  • اليرقات: والتي تكون عبارة عن حشرات خضراء اللون ضخمة، قد يصل طولها إلى ما يقارب الأربعة بوصة، تسبب تلف النبات من خلال التغذي على الأوراق والثمار، وأفضل طرق التخلص منها هي أن يتم التقاطها من على النبات في الصباح الباكر.
  • ديدان الطماطم: هي حشرات بيضاء صغيرة الحجم لا تتجاوز حتى البوصة الواحدة، وتتغذى على الأوراق والثمار، ومن خلال الرش بالمبيدات الحشرية يمكن بسهولة التخلص منها.
  • حشرة البق: حشرة ذات لون أخضر أو رمادي لها درع، حجمها يتراوح ما بين بوصة إلى اثنين، ويسهل التخلص منها من خلال رشها بالبيريثرين.

2ـ أمراض الأوراق

كما توجد مجموعة من الأمراض التي قد تصيب الأوراق، والتي تتمثل في كلٍ ما يلي:

تبقع الأوراق: وهي بقعة بنية تظهر على الأوراق وبسبب موت النبات بتحول لونها إلى الأصفر، ويعد هذا المرض من الأمراض الفطرية التي تحدث في الجو الدافئ أو الرطب، ويسهل التخلص منه من خلال قص الأوراق المصابة.

ذبول الأوراق: والتي يكون سببها بعض الأمراض الفطرية، وتتمثل في بدء تحول لون الأوراق إلى اللون الأصفر وذبولها وموتها في النهاية، وللحد من الأمر يجب مراعاة تدوير النبات.

زراعة شتلات الطماطم في المنزل من أسهل الزراعات المنزلية على الإطلاق، والتي سيكون صاحبها قادر على الحصول على محصول جيد وطازج منها طالما أنه اعتنى بها بالطريقة الصحيحة وقام بتوفير كافة الظروف البيئية المناسبة لإنباتها.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”كم من الماء تحتاج شتلات الطماطم؟” answer-0=”أقل كمية هي نصف لتر. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”كم مدة تأخذ زراعة الطماطم في المنزل؟” answer-1=”من 7-10 أسابيع. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”متي يتم سقي الطماطم؟” answer-2=”أنسب وقت في الصباح الباكر أو في الغروب ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

زر الذهاب إلى الأعلى