خدمات سعودية

سلم رواتب المرتبة الثامنة الجديد 1445 مع البدلات

سلم رواتب المرتبة الثامنة القديم 1444 مع البدلات يوضح كافة الرواتب التي يحصل عليها الموظفين بداية من الدرجة الأولى، ووصولًا إلى الدرجة الخامسة عشر في المملكة العربية السعودية، ومن خلال موقع مرحبا سنعرض هذا السلم بكافة التفاصيل.

سلم رواتب المرتبة الثامنة القديم 1444 مع البدلات

إن سلم رواتب الموظفين يوضح كافة الرواتب الخاصة بالموظفين في مختلف الدرجات الوظيفية، حيث تختلف الرواتب حسب عدد سنوات الخبرة في القطاع الحكومي، كما يُضاف للراتب علاوات سنوية وبدلات ثابتة تقدر بمبلغ 415 ريال سعودي، وسنطلع على تفاصيل سلم الرواتب بالتفصيل من خلال ما يلي:

درجة الموظف في المرتبة الثامنة الراتب بالريال السعودي
الثانية 8425
الثالثة 8840
الرابعة 9255
الخامسة 9670
السادسة 10085
السابعة 10500
الثامنة 10915
التاسعة 11330
العاشرة 11745
الحادية عشر 12160
الثانية عشر 12575
الثالثة عشر 12990
الرابعة عشر 13405
الخامسة عشر 13820

اقرأ أيضًا: سلم رواتب امن الطرق في السعودية مع البدلات

علاوات وبدلات وظائف المرتبة الثامنة

قد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سلم رواتب المرتبة الثامنة القديم 1444 مع البدلات والعلاوات السنوية، بدايةً من الدرجة الأولى إلى الدرجة الخامسة عشر، حيث يحصل الموظفين على المبالغ التالية بالإضافة إلى الراتب الأساسي:

مسمى العلاوة والبدلات المبلغ بالريال السعودي
العلاوة السنوية 415
بدل انتقال 600
بدل انتداب 450
بدل انتداب خارجي 675

شروط ترقية الموظفين في المملكة

في إطار التعرف على سلم رواتب المرتبة الثامنة القديم 1444 مع البدلات وجب التنويه على أنه قد تم تحديد عدد من الشروط الخاصة بترقية الموظفين في المملكة العربية السعودية، والتي قامت بتحديدها الجهات الناظمة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • على الموظف أن يكون لديه الخبرة الكافية التي تؤهله للترقية.
  • تتم الترقية على المرتبة التالية للمرتبة الحالية للموظف بدرجة واحدة لا أكثر ولا أقل.
  • توافر عدد سنوات خبرة لا تقل عن أربعة سنوات عمل في نفس مجال العمل.
  • يلزم حصول الموظف على تقرير تقويمي على درجة أداء كفء في مدة لا تتعدى سنتين قبل الترقية.
  • يلزم استيفاء كافة الشروط التي تتطلبها الترقية.
  • الحصول على المؤهلات الدراسية التي تتوافق مع الترقية، وذلك بالاستناد على دليل الوظائف.
  • يجب أن يكون الموظف انتهى من إتمام مدة الحد الأدنى، وتكون عامًا كاملًا في الدرجة التي يشغلها الموظف.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب المعلمين في السعودية

التعديلات القديمة على سلم رواتب الخدمة المدنية

قد أعلنت الحكومة السعودية عن إجراء مجموعة من التعديلات على سلم رواتب الخدمة المدنية للموظفين في القطاعات العامة، حيث أجرت عدد من التعديلات التي ترتقي بالرواتب والعلاوات، حيث نصت على ما يلي:

1- تعديل المادة 17

جاء التعديل وفق المادة 17 من القانون السعودي على أن يتم منح الموظف العلاوة وفق جدول المرتبات المرتبط بهذا النظام، حيث يتم منحه الدرجة التالية مباشرة من الدرجة التي يشغلها في نفس التصنيف الوظيفي، وسيتم ذلك من اليوم الأول من كل عام مالي.

2- تعديل المادة 20

جاء التعديل على أساس أنه لا يجوز حجز أي جزء من راتب الموظف، إلا بعد الرجوع إلى السلطة المعنيّة وصدور أمر منها بذلك، فلا يجوز أن يتعدى المبلغ مقدار الثلث من راتبه الشهري الصافي باستثناء مستحقات النفقة، وإذا تم إيقاف الموظف بسبب مطالبته بالدين الخاص بالحكومة، فسيحصل على راتبه الأساسي فقط.

3- تعديل المادة 22

تم إجراء التعديلات وفق المادة 22 على أن يحصل الموظف المنتدب على بدل نقدي عن كل يوم يقضيه خارج مكان عمله، سواء كان داخل المملكة أو خارجها، وذلك حسب الفئات المحددة في قائمة الحقوق والمزايا.

4- تعديل المادة 29

التعديل في هذه المادة اشتمل على أنه من الممكن انتداب خدمات الموظف، وذلك بعد صدور الموافقة منه للعمل لدى جهة غير جهة عمله الأصلية، ويشمل ذلك الهيئات الحكومية والمنظمات الدولية أو المؤسسات غير الهادفة للربح.

5- تعديل المادة 35

نصت المادة 35 في قانون العمل السعودي على ضرورة أن يكون إرسال الموظفين للدراسة في الخارج أو إرسالهم للدراسة في المملكة مستوفيًا متطلبات إدارة العمل والقواعد التي تحكم المنح الدراسية.

اقرأ أيضًا: سلم رواتب وزارة الدفاع الجوي

6- تعديل المادة 37

جاء التعديل بإمكانية استثناء وظائف محددة من بعض أحكام هذه اللائحة تبعًا لما تقره القوانين مع ضرورة التنسيق مع وزارة المالية السعودية.

لقد تم إدخال العديد من التعديلات على سلم رواتب الموظفين في كافة القطاعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية للقدرة على مواجهة غلاء المعيشة، وتقديرًا لما يبذله هؤلاء الموظفين من مجهود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى