حمل وولادة

دورتي 28 يوم متى أيام التبويض للحمل بولد

دورتي 28 يوم متى أيام التبويض للحمل بولد؟ وما أهم أعراض التبويض؟ فتعتبر عملية التبويض هي التي تحرر بها البويضات من مبيضيّ المرأة عبر قناة فالوب لحدوث الحمل، فخلالها تزداد فرص حدوث الحمل عند ممارسة العلاقة الزوجية لمن يرغبون في الإنجاب، ومن خلال موقع مرحبا سنعرض لكم أيام التبويض للحمل بولد.

دورتي 28 يوم متى أيام التبويض للحمل بولد

الإباضة هي عبارة عن جزء من مرحلة الدورة الشهرية، حيث تطلق بها البويضة الناضجة من مبيض المرأة، وبعدها تنتقل لقناة فالوب لفترة معينة لتصل للرحم وتستعد لاستقبال الحيوانات المنوية وحدوث الحمل، ويكون تسليط الضوء على هذه الأيام لممارسة العلاقة الحميمة أمر ضروري لضمان حدوثه بسهولة.

أما عن إجابة سؤال دورتي ٢٨ يوم متى أيام التبويض للحمل بولد فلا توجد أي احتمالية حول وجود أيام معينة لتحديد جنس الجنين فأيام التبويض واحدة، بينما كون دورتكِ الشهرية 28 يوم فمن المتوقع أن يكون يوم الإباضة يسبق يوم نزول الدم بحوالي 14 يوم.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الحمل في الشهر الرابع ببنت

كيفية معرفة أيام التبويض لحدوث الحمل

عقب معرفة إجابة سؤال دورتي ٢٨ يوم متى أيام التبويض للحمل بولد نتطرق لمعرفة أيام التبويض، وهذا لتعلق حدوث الحمل بتوقيتها بصورة كبيرة لوجود الظروف المناسبة لإتمام عملية التلقيح من الحيوان المنوي للبويضة، ومن الهام معرفة الوقت التي يكون جسدكِ مهيأ به لحدوث الحمل، وهذا بتنفيذ أي من الطرق الآتية:

1- متابعة درجة حرارة الجسم الأساسية

تتبع درجة حرارة الجسم من أكثر الوسائل التي تساعد في التوصل إلى موعد الإباضة، وهذا لأن الدرجة التي تُقاس هي درجة الحرارة في الصباح ويتم تتبعها على مدار اليوم، وهذا لأن الإباضة ترفع من مستواها، وتظل هكذا لحين بداية الدورة الشهرية ونزول الطمث، ويدل الارتفاع على إطلاق المبيض للبويضة، ويمكنكِ تطبيق الخطوات التالية لمتابعة درجة الحرارة:

  1. استخدام ميزان حرارة الجسم الأساسي من الصيدلية.
  2. قياس درجة الحرارة في نفس الموعد كل صباح قبل النهوض من الفراش.
  3. وضع جدول لأيام العمل لتتبع درجة الحرارة، وحساب اليوم الأمثل للعلاقة الحميمية لضمان حدوث الحمل.

2- مجموعة التنبؤ بالإباضة

التنبؤ بالإباضة عبارة عن اختبارات يتم شراؤها من الصيدليات للحصول على دلالة أكثر دقة عن الموعد المتوقع لفترة الإباضة، وتتمثل أهم المعلومات عنها فيما يلي:

  • يقيس الاختبار كمية الهرمون اللوتيني في البول، ويجب التنويه أن هذا الهرمون يرتفع خلال الفترة ما بين 24 – 36 ساعة قبل الإباضة.
  • تحتوي المجموعة على شرائط اختبار تكفي لفحص الهرمون أكثر من مرة.
  • يتم البدء بالاختبار قبل أيام من الفترة المتوقعة للإباضة مع تكراره على عدة أيام.
  • في حالة ملاحظة أي ارتفاع في مستوى الهرمون اللوتيني فهذا دليل على الدخول في فترة الإباضة.

3- متابعة الدورة الشهرية

تبعًا لما ورد عن الكلية الأمريكية لطب النساء والتوليد فتحدث الإباضة قبل 14 يوم من التاريخ المتوقع للدورة الشهرية التالية، وذلك لدى السيدات في الفترة بين 11 – 21 يوم من الدورة، وعند الرغبة في تتبع الدورة الشهرية يجب عليكِ الاهتمام بالآتي:

  • التبويض لا يحدث دائمًا بنفس اليوم من كل شهر حيث يختلف يومًا أو أكثر قبل التاريخ المتوقع أو بعده.
  • تعرف فترة الدورة السابق للإباضة والتي تليها باسم نافذة الخصوبة، وهذا لإمكانية حدوث الحمل خلال يوم الإباضة أو أثناء 24 التالية.
  • تقدر الحيوانات المنوية على العيش لمدة 5 أيام في جسم الأنثى، لهذا فهناك احتمالية لحدوث الحمل حتى في حالة عدم ممارسة العلاقة الحميمة.
  • لا يمكن الحمل عقب الدورة مباشرةً، وهذا لانعدام حدوث التلقيح خاصةً في الحالات التي تكون الدورة منتظمة بها.

4- أجهزة مراقبة الخصوبة

على الرغم من ارتفاع سعر أجهزة مراقبة الخصوبة، إلا أنها تمتلك فائدة كبيرة في معرفة موعد التبويض، فيمكن أن تمنحكِ هذه الأجهزة نافذة خصوبة تصل إلى 6 – 7 أيام من موعد التبويض المحتمل لكل دورة، وأبرز مميزاتها ما يلي:

  • تعمل بعض الأجهزة على مراقبة مستوى الهرمون اللوتيني بالإضافة إلى هرمون في البول يُعرف باسم e3G وتعتبر نتائجه سهلة الفهم وتُحفظ في ذاكرة الجهاز وتُعرض على الشاشة الرقمية.
  • أظهرت بعض الدراسات أن دقة هذه الأجهزة تصل إلى 90%.
  • تعمل بعض الأجهزة على قياس مستويات الشوارد في اللعاب مع أجهزة الاستشعار المهبلي، وذلك لتأكيد الإباضة وعرض النتائج على الشاشة.

يجب التنويه أنه على الرغم من كون هذه الاختبارات قد تكون مفيدة في بعض الأحيان، إلا أنها ليست الحل الأمثل في الحالات التي تعاني من المشكلات الطبية مثل تكيس المبايض أو تناول أدوية تؤثر على الهرمونات.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة لحمية الرحم بالأعشاب ،أعراضها وطرق علاجها

5- طريقة مخاط عنق الرحم

يمكنكِ تعلم طريقة أخرى لمعرفة موعد الإباضة من خلال مخاط عنق الرحم، فهناك بعض التغيرات التي تطرأ على المخاط وتجعل التنبؤ بوقت الإباضة أسهل، حيث توجد إحدى الدراسات التي أثبتت أنها من الطرق الأكثر دقة من قياس درجة حرارة الجسم.

حيث يستخدم عنق الرحم للعديد من الأغراض تبعًا للفترة خلال الدورة الشهرية، فعلى سبيل المثال يعمل على حماية الحيوانات المنوية حتى تصل إلى البويضة، ونستعرض التغيرات التي تطرأ على المخاط في الآتي:

  • في الأيام 1 – 5 يحدث الحيض.
  • الأيام 6 – 9 يكون هناك جفاف في المهبل والقليل من المخاط.
  • الأيام 10- 12 يظهر المخاط سميك ولزج.
  • الأيام 13- 15 يصبح المخاط رقيق ولزق ومطاطي، ويكون مثل بياض البيض وتعد تلك المرحلة هي الأعلى خصوبة.
  • 16- 21 يصبح المخاط لزج وسميك مرة أخرى.
  • الأيام 22- 28 يحدث جفاف المهبل السابق مجددًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تسمم الحمل بعد الولادة

أنسب وقت للجماع لحدوث الحمل

بعدما أجبنا عن سؤال دورتي ٢٨ يوم متى أيام التبويض للحمل بولد نتعرف إلى أنسب وقت للجماع من أجل حدوث الحمل، حيث يجب أن يكون هذا عقب 14 يوم منذ اليوم الأول للدورة الشهرية، ومن أهم المعلومات عن الوقت الأنسب النقاط التالية:

  • تعيش البويضة لمدة 12 – 24 ساعة بعد أن تطلق من المبيض.
  • يجب تخصيب البويضة خلال الوقت العائِشة به.

حدوث الحمل من الأمور الهامة لدى الكثير من السيدات، وفي بعض المجتمعات يتضاعف الاهتمام بها وتزداد الرغبة في حدوثه بأسرع وقت ممكن.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هو الوقت المناسب للجماع؟” answer-0=”في أيام التبويض.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”كم يوم تستمر فترة التبويض عند النساء؟” answer-1=”تمتد في الفترة بين 9 الي 14 يوم. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”ما هو شعور المرأة عند تلقيح البويضة؟” answer-2=”ألم أسفل الظهر والدوخة و الامساك. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى