دراسات جدوى

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت تُعد من أهم الوسائل التي لا غنى عن الاستعانة بها للحصول على أقصى استفادة وربح من ذلك المشروع الذي هو من أكثر المشروعات المربحة في الحقيقة، ومن خلال موقعنا سنتعرف أكثر إلى تفاصيل ذلك المشروع.

دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت

عند الحديث عن دراسة جدوى لمشروع تربية الدواجن من المهم أن نركز على مجموعة من النقاط والجوانب ودراستها جيدًا قبل الشروع في تنفيذه، ومن أهم تلك النقاط ما يلي:

1- موقع المشروع ومساحته

عند القيام بدراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت من المهم الانتباه لموقع المشروع ومساحته، وبالحديث عن هذا العدد من الكتاكيت فستكون مساحة 1000 متر مربع مناسبة وكافية مع مراعاة المساحة التي ستستهلكها المعدات المستخدمة.

الجدير بالذكر أن الكتاكيت من الكائنات التي تحب المساحات الواسعة الكبيرة وهو ما يجب وضعه في الاعتبار، وكذلك من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها هي الاهتمام بعوامل التهوية والتدفئة والتبريد.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى سوبر ماركت من الألف الى الياء

2- عمالة مشروع الدواجن

بالتأكيد يظن البعض أن مشروع مثل ذلك سيكون بحاجة إلى عمالة ولكن ذلك ليس صحيحًا إذ من الممكن أن يهتم صاحب المشروع بنفسه في تربية الكتاكيت والاعتناء بها، إذ يمكن بمفردك أن تنظف مكان التربية وهو أمر لا يستغرق أكثر من ساعة.

في حالة كان صاحب المشروع ليس لديه ما يكفي من الوقت لإنجاز تلك المهمة فيمكنه الاستعانة بشخص واحد فقط ليقوم بها بدلًا منه.

3- تكلفة المشروع

كذلك من ضمن العناصر التي يجب مراعاتها عند عمل دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت هي التكلفة التي سيحتاج إليها المشروع، والتي تبدأ من تكلفة الكتاكيت نفسها حيث ستصل إلى 20000 جنيه بالإضافة إلى العلف الذي سيغذي هذه الكائنات ويصل سعره إلى 10000 جنيه لإطعام هذا الكم.

أيضًا تكلفة 3000 جنيه للعناية البيطرية التي يجب أن تتم بشكل شهري لضمان صحة الكتاكيت، إضافة إلى 500 جنيه مصاريف كهرباء ومياه وغيرها من المرافق، كما أن يُراعى تكاليف أنظمة التبريد والتدفئة التي يمكن أن تصل إلى ما يقرب من 10000 جنيه.

خطوات بدء مشروع تربية الكتاكيت

في ظل الحديث عن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت تعرفنا على العناصر الهامة التي يجب الالتفات لها قبل البدء في المشروع، وفي التالي نتعرف إلى الخطوات التي سنتبعها لبدء المشروع والتي تتمثل في التالي:

1- شراء الكتاكيت

أولى الخطوات التي تتم في المشروع هي شراء الكتاكيت وهنا يجب مراعاة هل ستشتريها وتربيها بغرض الحصول على اللحم أم بغرض أن تكون دجاج بلدي وتحصل منه على اللحم والبيض معًا، ويجب العلم أن كل نوع من الدجاج لدورة غذاء محددة وتكلفة محددة وظروف معينة في المستقبل يحتاج إليها.

2- تجهيز المزرعة

بعد أن اشترينا الدجاج ننتقل الآن لتجهيز المزرعة والذي يعني تجهيز مكان ملائم لتعيش فيه الكتاكيت أثناء دورة التربية، ويُراعى هنا الاهتمام بنظام التدفئة الذي يمكن أن يكون يدوي باستخدام الشعلة وأسطوانة غاز، أو بالنظام الآلي ويكون من خلال الاستعانة بجهاز مخصص بتدفئة المزارع.

كذلك يجب الاهتمام بنظام التبريد بالأخص إن كان المشروع سيبدأ في فصل الصيف وكانت المزرعة في مكان حار، ويمكن هنا الاعتماد على النظام اليدوي من خلال بعض ألواح التبريد البسيطة، أو من خلال التبريد التلقائي عبر أجهزة وشفاطات وأجهزة تكييف.

اقرأ أيضًا: شروط فتح محل ملابس نسائي

3- مخزن الأعلاف

أيضًا من ضمن الأمور التي يجب مراعاتها عند الحديث عن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت هي وجود مخزن أعلاف لأنه بالتأكيد ستحتاج الدواجن إلى الغذاء باستمرار ويجب أن يكون حاضرًا في مكان محفوظ ومحمي.

4- غرفة المستلزمات

من الغرف الهامة في ذلك المشروع حيث يُخزن فيها كل المستلزمات الضرورية بتربية الدواجن مثل السقايات والعلافات وكذلك أدوات النظافة والتعقيم.

5- الإضاءة وتوزيع الكهرباء

من المهم أن يُراعى في مكان تربية الكتاكيت وجود مصدر كهرباء في المكان لعمل الأجهزة والأنظمة المختلفة، كما يُفضل أن تكون الإضاءة هناك تتراوح بين الضعيفة إلى المتوسطة.

6- السقايات والعلافات

من ضمن الأمور التي يجب الاهتمام بها في مشروع الكتاكيت وجود علافات وسقايات والتي تنقسم إلى نوع أرضي يكون مناسب للدجاج من عمر اليوم إلى 15 يوم والنوع الآخر للدجاج في عمر متقدم عن ذلك.

7- أرضية وأسقف المزرعة

يُفضل في مزرعة تربية الدجاج أن تكون الحوائط اسمنتية والأرضية مفروشة بالتبن ونشارة الخشب.

أماكن بيع الكتاكيت

الآن ستبدأ في تنفيذ المشروع وستحتاج لشراء الكتاكيت، ولكن من أين؟ هناك بعض الأماكن التي يمكن الشراء منها مثل ما يلي:

  • معامل التفريخ.
  • مكاتب استيراد الكتاكيت.
  • منافذ بيع كتاكيت وزارة الزراعة.
  • مدينة السادات.

عيوب مشروع تربية الدواجن

استكمالًا للحديث عن دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن 10000 كتكوت من المهم أن نذكر أن هناك مجموعة من العيوب المتعلقة بإنشاء مشروع مثل ذلك، وتتمثل تلك العيوب فيما يلي:

  • المخاطرة: لتحقيق الكثير من الأرباح ستحتاج بالتأكيد على رفع التكلفة وعدد الكتاكيت وهو ما يرفع من نسب المخاطرة.
  • الإرهاق: الاستعانة بالأعمال اليدوية في ذلك المشروع ستكون صعبة للغاية.
  • العدوى: العدوى تنتشر سريعًا بين الدجاج مما يؤدي إلى موت الكثير منهم.
  • الخبرة: يحتاج المشروع إلى وجود قدر كبير من الخبرة والفهم حتى لا تخسر الكثير من المال.

اقرأ أيضًا: مشروع مطعم بيتزا في السعودية

نصائح تساعد على إنجاح مشروع تربية الدجاج

توجد مجموعة من النصائح التي يمكنها أن تساعد في إنجاح مشروع تربية الدواجن، وتتمثل في التالي:

  • الدقة في اختيار سلالة الكتاكيت بحيث تكون سليمة ومعفاة من الأمراض المختلفة.
  • تجهيز المزرعة جيدًا من ناحية التبريد والتدفئة ونظام السباكة والعلافات.
  • الاهتمام بالتهوية في المكان.
  • اختيار مكان بعيد عن الأماكن السكنية والطرق الرئيسية.
  • ترك فترة 15 يوم بين كل دورة تربية والأخرى.
  • توزيع السقايات بشكل جيد في المزرعة.
  • مراقبة درجة الحرارة للدجاج بشكل مستمر.
  • التأكد من جو المزرعة نقي والعمل على تهويته بشكل مستمر.
  • الاهتمام بالتحصينات والتعقيمات.

مشروع تربية الدواجن من المشروعات الناجحة للغاية التي يمكن الاعتماد عليها في تحقيق قدر وافر من الربح، ولكن يجب دراسة المشروع بشكل جيد قبل أخذ أي خطوة في تنفيذه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى