التعليم الكويتي

تخصصات كلية التكنولوجيا الكويت

تتعدد تخصصات كلية التكنولوجيا الكويت، فالهيئة الخاصة بالتعليم التطبيقي تعتبر من أهم الجهات والمؤسسات في الدولة، فهي تهتم بالمواكبة الدائمة للتطور وحركة التكنولوجيا على مستوى العالم حتى تكون في نطاق المنافسة العربي والدولي بالكوادر الشبابية، ونوضح تفاصيل أكثر بموقع مرحبا.

تخصصات كلية التكنولوجيا الكويت 

إن التخصص الجامعي ليس مجرد اختيار بل هو الذي يشكل المستقبل الخاص بالفرد وعليه يجب أن يكون مدركًا ما هي الأبعاد التي سيضع نفسه فيها، وتعد كلية التكنولوجيا من أبرز الكليات التي توجد في دولة الكويت.

فهي تسعى دائمًا للوصول لما هو أعلى لتكون على قدر كافٍ لمواكبة العصر وهي تحرص على التمسك بقيادة وإدارة لا تخلو من التركيز على كافة الجوانب التي تضيف للطلاب شيئًا إيجابيًا، كما ضمت أفضل التخصصات التي تتمثل في التالي:

1- تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية

 يعد هذا التخصص فرع من الفروع الهامة للهندسة الكهربائية، ومن أبرز ما يتم تدريسه هو الطريقة الاحترافية في معالجة كل المشكلات التي توجد في الإلكترونيات مع الوصول لقدرة أكبر على فهم ومعرفة ما هي المؤثرات التي توجد بها.

فقد صنف البعض هذا التخصص بأنه الحقل الهندسي العريض وهذا لأنه يضم العديد من المواضيع والتفاصيل الجزئية الأخرى فهو يجعل الطلاب على دراية بالقياسات المختلفة مع الاطلاع على كيفية التصميم وسير عملية الاتصالات والنواقل الخاصة بها.

ولهذا تاريخ فهو ظهر كوظيفة بسبب شدة وسرعة التطور بداية من التواصل بالتلغراف والراديو وصولًا إلى التلفزيون والهواتف الذكية والروبوتات، فقد كان الانبهار الأول بعلم الهندسة الإلكترونية بسنة 1948م.

والخرجين من هذا التخصص يعملون في شركات الاتصالات وكل المراكز الطبية والمستشفيات التي توجد بها الأجهزة الإلكترونية، كما يعملون في محطات توليد الطاقة ومختلف ما يتبعها والصيانة والتحكم بقياسات مجال النفط وكذلك الغاز، بالإضافة لأنهم جزء أساسي في محطات الإذاعة والتلفزيون لمعالجة الصوت والاستقبال والإرسال ويصممون أجهزة الاستديو الهامة.

اقرأ أيضًا: تخصصات كليه البنات في الكويت

2- هندسة البترول

هو ضمن أفضل التخصصات التي توجد في الوقت الحالي، فالكلية قامت بإدخاله حتى يكون الطالب لديه قدر أعلى من المعرفة في مجال النفط والطاقة وتعليمه كل الأساليب المتقدمة في استخراج النفط وكذلك الغاز.

إذ تعمل المقررات الخاصة على ضم كل العلوم التي تساهم في جعل الدارس على قدر كبير من الخبرة، فهو يتعرف على الجيولوجيا والمساحة وطرق الحفر والاحتياطات الواجبة.

كما توفر الكلية التدريب العملي للطلاب لتسمح لهم بالمشاركة وتطبيق ما يدرسونه على أرض الواقع، وهي أيضًا تصنع لهم ورش ومختبرات، أما بالنسبة للعمل فالتخصص يوفر لهم العديد من الاختيارات في هذا المجال فيمكن أن يعملوا في المناصب الإدارية والميدانية التي لها علاقة بتقنيات البترول.

3- هندسة التصنيع

ما زلنا في موضوعنا تخصصات كلية التكنولوجيا الكويت ونوضح أن هندسة التصنيع تأخذ حيزًا كبيرًا من الاهتمام في الدراسة والحياة العملية، فطلاب هذا القسم يعرفون ما هي الطرق الفعالة التي يمكن أن يتم بها تحويل المواد الخام إلى منتجات على أرض الواقع مهمة.

كما يعرفون كيف يمكنهم أن يوفروا التكاليف الخاصة بكل مشروع فهو يكون المسؤول الأول عن الدراسة الجيدة للمنتجات وعملية الإنتاج الخاصة بها حتى تصل إلى الشكل النهائي للتصنيع.

يدرس الطالب نبذة عن العلوم الأخرى التي يعرف علم الهندسة الميكانيكية وتطوير الأنظمة المتكاملة للتشغيل وكيفية التطوير بها حتى تكون الجودة التنافسية عالية ومن ثم تكون النتيجة الصعود على المستوى الاقتصادي، ونشير إلى أن خريجين هذا التخصص يعملون بالكثير من شركات التطوير المتنوعة والمؤسسات الاستثمارية والمصانع.

4- تكنولوجيا الهندسة الكيميائية

هو من التخصصات المطلوبة دائمًا لأنه يدخل في جوانب كثيرة في حياتنا، إذ تحرص إدارة الكلية على وضع منهج دراسي يربط بينه وبين معرفة الطاقة وأشكالها والتصميم والتحليل المبتكر والمطور.

فدراسة الهندسة الكيميائية بشكل صرف لا يمكن أن تخلق طالب قادر على مواجهة الحياة العملية في المؤسسة التي يعمل بها والمجتمع، فخريج هذا التخصص يكون أمامه الكثير من المهن المتاحة له.

فهو يمكنه أن يعمل بأنواع مختلفة من الشركات مثل الخاصة بمجال البيئة والأدوية والألياف الصناعية والتكنولوجيا الحيوية وأعمال التطوير والتأمين.

5- الهندسة المدنية

هي من تخصصات كلية التكنولوجيا الكويت التي تحصل على إقبال واسع في رغبات الطلاب، فدراسة بهذا القسم تجعل له نظرة مختلفة في كل المباني التي نراها نحن عادية، فهو يكون عنده المعرفة بما هو مقدار الخطأ وما هي الاحتمالات الناتجة عن كل فعل.

يتم دراسة كيفية التصميم ومراعاة النسب والأساسيات التي تتمثل في حجم الأعمدة وثقل الأسقف ومدى الممرات والتكنولوجيا المستخدمة فيه هي المعدات والأجهزة، فالمباني بكافة أشكالها دون وجود دارس تكنولوجيا الهندسة المدنية تكون عشوائية.

كما أن المواد الدراسية الخاصة بهذا القسم يكون بها تعمق في كافة العلوم المتعلقة بالمجال مثل المساحة والتعرف على التربة والتعرف على الخرسانة، كما تحرص الإدارة على جعل الطلاب تشارك عمليًا كنوع من التدريب في المواقع الميدانية.

يعمل الخريج من هذا القسم في شركات هندسة البناء والطرق والكباري وفي تطوير التصميمات وفي شركات المساحة ومشاريع الري والصرف والبيئة.

اقرأ أيضًا: تخصص علم الوراثة في الكويت

6- الهندسة الكهربائية

يعد هذا القسم من تخصصات كلية التكنولوجيا الكويت فهو يهتم بكل ما يخص الهندسة الكهربائية بأنواعها، فيقوم الطالب بدراسة أنظمتها الشاملة مع التطبيقات الإلكترونية الخاصة بها في أنواع الطاقة الكهربائية والضوئية وما هي الطريقة الصحيحة لتوزيعها.

يرتبط المجال بمعرفة بعض العلوم الأخرى مثل الفيزياء والرياضيات بالإضافة إلى فهم الكهرومغناطيسية، ونشير إلى أن هذا التخصص يشمل وضع الخطط الجيدة لمشروعات الطاقة ومراعاة الجداول الزمنية والتحليلية للبيانات والتكلفة واتباع قوانين السلامة.

خريجين هذا التخصص يعملون في الشركات الخاصة بالمعدات الكهربائية وتقنيات شركات الاتصالات ونقل المعلومات كما ينضمون لشركات البرمجة والتصميمات المطورة للأجهزة ومعالجة الإشارات ومحطات توليد الطاقة والمصانع الخاصة بها ومؤسسات هندسة نظم المعلومات.

7- تكنولوجيا السيارات والهندسة البحرية

نحن ما زلنا في موضوعنا تخصصات كلية التكنولوجيا الكويت ونتطرق إلى واحد من التخصصات الهامة وهو تكنولوجيا السيارات والهندسة البحرية، فعلى مر السنوات يزيد الإقبال عليه ويحرصون على تطويره حتى تكون كل دفعة أفضل.

والقسم يختص بكل أنواع الناقلات المختلفة سواء كانت على البر أو البحر، فهم يدرسون ما هي القياسات المضبوطة بكل نوع والمواصفات الدقيقة مع ابتكار تصميمات متطورة بعيدًا عن التقليد.

فالإدارة خصصت منهج يتماشى مع التغيرات المطلوبة بين الوقت والأخرى ومن أبرز ما يتم دراسته في المواد هو أنظمة تكييف المركبات وأنظمة الكهرباء والإلكترونيات وانتقال الحرارة وتكنولوجيا المركبات والتصميم والديناميك بجانب الاطلاع على علم السكون وعناصر الآلة وما هي محركات الاحتراق الداخلي.

إذ يوفر التخصص إمكانية العمل مع الشركات الحكومية والخاصة كما يمكن أن يحصل المتميزون على فرص عديدة بدول مختلفة.

8- ميكانيكا القوة والتبريد

هو من الأقسام الشهيرة في تخصصات كلية التكنولوجيا الكويت فهو يعد من الدراسات السلسة والتي لها طرق مختلفة بسوق العمل، إذ يدرس الطالب القانون الخاص بديناميكا الحرارة ومعرفة الثوابت وكل الأبعاد القياسية ومكونات أجهزة التبريد مع الاطلاع على مدى ضغط السرعة.

يعمل خريج التخصص في شركات مختلفة وكلما كان مبدعًا في معالجة المشكلات تكون الفرص المعروضة عليه أكبر كما يمكن أن يتجه إلى النظام الحر.

9-  تكنولوجيا المختبرات

 هو تخصص لا يمكن الاستغناء عنه فعلم تكنولوجيا المختبرات يدخل في كثير من الأنظمة وبالطبع أهمها الطبية، وهو يدمج بين علوم الكيمياء والأحياء مع التعرف على التقنيات الحديثة وكافة الأجهزة الخاصة بالتحاليل المتنوعة لعينات المرضى بشكلها البيولوجي بالدم وماء البول والبراز والأنسجة وما شابه.

يستعلم الدارس كيف يمكنه أن يعرف النتائج ويحدد الأمراض مع اكتساب المعرفة الكافية بالتطوير ومعالجة المشكلات، إذ يعمل خرجو هذا التخصص بكل المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية منها والخاصة.

اقرأ أيضًا: تخصصات الكلية الاسترالية في الكويت

 شروط القبول في كلية التكنولوجيا

  في إطار حديثنا عن تخصصات كلية التكنولوجيا الكويت نشير في هذه الفقرة إلى أبرز الشروط التي حددتها الكلية، وهي:

  • ألا يقل مجموع الطالب عن 78% في شهادة المرحلة الانتقالية.
  • ألا يكون مر على شهادة الثانوية العامة 10 سنوات.
  • يتم تقديم نسخة من شهادة الثانوية العامة باللغة الإنجليزية والعربية بها تسلسل النجاح الخاص بالثلاثة سنين.
  • دفع الرسوم الدراسية المقررة عند التقديم.

الكويت تعد من الدول التي تهتم بكلياتها وتساهم في المحافظة على مستواها بكل التخصصات وعليه تواكب كل التحديثات والقرارات تكون على أسس مدروسة بعيدة المدى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى