تجارب صحية

تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر وكيف تتم وماهو الروتين المتبع بعد العملية

تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر كانت مفيدة جدًا من جهات عدة، حيث تمكنت من خلالها أن أعالج مشكلة تواجه العديد من الناس وهي ضعف وقصر النظر، لذا قررت أن أسرد تجربتي كما مررت بها بالتفصيل من خلال موقع مرحبا، لكي يتمكن جميع القراء من تحقيق أقصى إفادة منها.

تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر

إن تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر كانت جيدة وناجحة، فأنا أبلغ من العمر 25 سنة وأعمل كمدققة لغوية في أحد معاهد الترجمة المعتمدة، ومهنتي تحتم عليَّ دومًا كثرة القراءة والاطلاع، وكنت منذ الصغر أعاني من قصر في النظر فلا أرى الكتابة والأشياء بوضوح ودقة إلا إذا كان مقتربًا جدًا من عيني أو أمامها بشكل ملاصق.

لذا كنت أرتدي نظارة طبية منذ أن كنت في التاسعة من عمري، ولكن بمجرد أن كبرت أصبحت فكرة النظارة الطبية بالنسبة لي غير مناسبة ومؤرقة جدًا ولا أحب شكلها كثيرًا، كما أنها لم تعد تفي بالغرض كثيرًا وبتّ أشعر بأن نظري أصبح أضعف فأضعف مع مرور الوقت.

فقررت أن أذهب إلى أحد أطباء العيون لكي يفحصني ووجد أنه بالفعل نظري أصبح أكثر ضعفًا بالمقارنة مع تقارير وفحوصات وقياسات النظر القديمة التي أطلعته عليها، فاقترح عليَّ أن أجري عملية بسيطة لتصحيح النظر.

خِفت كثيرًا ولم أرحب بالفكرة وأعتقد أن هذا قد يفسد شكل عيني أو ستتأثر كثيرًا وسأحتاج إلى فترة طويلة لكي تتعافى العين بالإضافة إلى الألم الشديد، فقال لي إن عمليات العيون لم تعد كما أعتقد أبدًا وأنها سهلة وبسيطة ولا يتم فتح أي جراحة في العين كالجراحة مثلما هو الحال في العادة.

أي أن عملية تصحيح النظر تلك تتم في دقائق معدودة باستخدام تقنية أشعة الليزر، ولا يتم فتح أي جزء في العين ولا داعٍ لاستخدام المشارط الطبية أو غيرها من الأدوات الجراحية الأخرى، فاطمأننت بعض الشيء وحدد لي الطبيب موعدًا لإجراء العملية بعد أسبوع واحد فقط.

بالفعل ذهبت بعد أسبوع وقام الطبيب بتخديري تخديرًا موضعيًا وزال أثره تدريجيًا بعدها بحوالي ربع ساعة فقط وتأكدت من أن العملية لم تستغرق أكثر من 9 دقائق فقط ولم أكن أشعر بأي ألم وأفتح عيني وأغلقها بسهولة ولاحظت أن الرؤية باتت ضبابية نوعًا ما ولكن طمأنني الطبيب بأن هذا أمر عادي وستتضح الرؤية وتتعالج المشكلة تمامًا خلال الأيام التالية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب الشبكية الصباغي

ما هي عملية الليزك

في إطار عرض تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر سأحدثكم عما عرفته عنها من خلال الطبيب، فهي عملية يتم فيها تصحيح مشكلات قرنية العين وهي القسم الأمامي من العين وذلك بالاعتماد على أشعة ليزر معينة، حيث تعمل هذه الأشعة على تصحيح أي خلل موجود في انعكاسات الرؤية والنظر.

حتى يتم تركيز الضوء على شبكية العين وبالتحديد في الجزء الخلفي من العين، وغالبًا ما يلجأ الأطباء إلى هذه العملية وذلك بغرض تصحيح النظر في حالات معينة مثل طول وقصر النظر، بالإضافة إلى اللا بؤرية التي تتسبب في ضبابية الرؤية وتشويشها وعدم وضوحها.

كيف يتم التحضير لعملية الليزك

قبل أن أدخل لإجراء عملية تصحيح النظر بالليزر فقد أخبرني الطبيب بمجموعة من الأشياء التي يجب عليَّ مراعاتها للتحضير الصحيح للعملية، وتتلخص فيما يلي:

  • ضرورة التوقف تمامًا عن ارتداء أي عدسات لاصقة سواءً كانت للزينة أو عدسات طبية طوال الأسبوع الذي يسبق العملية.
  • في يوم العملية يجب تناول طعام قليل وخفيف جدًا في الصباح الباكر.
  • لا يجب ارتداء أي حلي أو مشابك للشعر أو أي حلى من أي نوع.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عملية اللوز بالليزر

كيف تتم عملية الليزك

سلف وأشرت لكم من خلال عرض تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر إلى أنني كنت متخوفة جدًا من هذه العملية، ولقد أخبرني الطبيب وقتها ماذا يحدث خلال هذه العملية بالتفصيل وشرح لي أنها تسير على النحو التالي:

  • يتم تخدير المريض تخديرًا موضعيًا باستخدام قطرة معينة للعين قبل البدء في العملية بعشر دقائق على الأقل.
  • يستخدم الطبيب أشعة ليزر من جهاز دقيق لإحداث شق طفيف في سطح قرنية العين دون أن يفصله تمامًا، حيث إن ذلك يتيح إمكانية إبعاد أغلب النسيج السطحي للقرنية عن النسيج الداخلي لها.
  • يسلط نوع آخر من أشعة الليزر على القرنية بغرض تصحيح مشكلة النظر، وفي هذه المرحلة بالتحديد يطلب الطبيب من المريض أن يحدق مباشرة في شعاع الليزر لفترة قصيرة.
  • يعاد النسيج السطحي إلى مكانه مرة أخرى وتغطى القرنية.

ما بعد عملية الليزك

بعد أن قمت بعملية تصحيح النظر بالليزر أو عملية الليزك كان هناك روتين يجب أن أتبعه مباشرة بعد العملية، وكان يتلخص فيما يلي:

  • استخدام قطرة طبية لترطيب العين ووقايتها من التعرض إلى الالتهاب، والاستخدام يكون يوميًا طوال فترة زمنية يحددها الطبيب المعالج للحالة.
  • الحرص على الذهاب إلى الطبيب للمتابعة والاستشارة في المواعيد المحددة للاطمئنان على حالة العين.
  • تكون الرؤية بعد العملية ولمدة أيام ضبابية بعض الشيء فلا يجب فركها أو العبث بها كيلا تتلوث فهذا أمر طبيعي وستتضح الرؤية بعد مرور هذه الأيام.

اقرأ أيضًا: قصتي مع رفة العين

موانع عملية الليزك

قد أوضحت لي تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر العديد من الأمور التي كنت أجهلها، ومن ضمن الأشياء المهمة التي عرفتها أن هذه العملية لا تصلح للجميع حيث يمنع تمامًا القيام بها لبعض الأشخاص مثل:

  • من دون 18 سنة.
  • الذين لديهم مشكلات في العين لا تصنف ضمن المشكلات التي يعالجها الليزر.
  • الأشخاص المصابين بأي مرض في العيون.
  • من لديهم قرنية عين رقيقة.
  • الفئات التي تعاني من مشكلات في النظر سريعة التدهور.
  • الذين يعانون من مشكلة جفاف العين المزمن أو إعتام عدسة العين أو القرنية المخروطية أو التهابات العيون أو الزرق.
  • الذين يعانون من مرض السكر.
  • السيدات الحوامل.

أنصح جميع من يعانون من إحدى المشاكل التي يستطيع الليزر علاجها بأن يقوموا بعملية الليزك مثلي، فهي آمنة تمامًا ولا مضاعفات لها وأيضًا سعرها ليس مرتفعًا، ولكن لا بد من استشارة الطبيب أولًا بخصوص إمكانية إجرائها لحالتك.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية تصحيح النظر؟” answer-0=”تتراوح المدة التي يُتوقع أن يعود فيها النظر إلى طبيعته ما بعد عملية الليزك ما بين 6 أسابيع إلى 3 أشهر.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هي نسبة نجاح عملية الليزك؟” answer-1=”تصل نسبة نجاح العملية إلى 98%.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل يعود ضعف النظر بعد عملية الليزر؟” answer-2=”نعم” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى