تجارب صحية

تجربتي مع ترك القهوة نهائيا

تجربتي مع ترك القهوة كانت من التجارب الرائعة التي عادت على صحتي بالمنفعة الكبيرة، حيث مررت في تلك التجربة بالعديد من المراحل التي دفعتني لاتخاذ ذلك القرار الصائب بعد أن كنت من مدمني شرب القهوة عدة مرات في اليوم الواحد، لذا سأنقل لكم تجربتي بكافة تفاصيلها من خلال موقعنا.

تجربتي مع ترك القهوة

أنا سيدة أبلغ من العمر 40 عامًا وأم لثلاثة أطفال، وأعمل في مجال التعليم وكأي امرأة عاملة فأنا يومي مزدحم بالعديد من المهام والواجبات اليومية التي لا يصلح تأجيلها على الإطلاق، كما أحتاج إلى أن أكون في كامل تركيزي طوال فترة العمل.

بطبيعة يومي كنت أعتاد على تناول كميات كبيرة من القهوة على مدار اليوم، حيث كنت أتناول من أربعة إلى خمسة أكواب في اليوم الواحد حتى أتمكن من تنشيط ذهني ليقدر على تحمل هذا الكم من المهام.

مع مرور الوقت بدأت أشعر بألم شديد في بطني وفي جانب الأبطن الأيسر، وكان هذا الألم يتبع بشكل مباشر تناول كوب القهوة، وذلك بجانب التعب والإرهاق الذي كان يسيطر علي في فترات الليل لدرجة أنني لم أتمكن من النوم نتيجة شدة الألم.

نبهني زوجي إلى أن أتوجه إلى الطبيب بعدما تكرر ذلك الألم لعدة مرات على مدار اليوم، وبالفعل بادرت بحجز موعد مع أخصائي أمراض الباطنة ليبدأ بفحص حالتي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شاي جذور اللوتس

مرحلة التشخيص الطبي

تبدأ تجربتي مع ترك القهوة بفحص الطبيب حالتي والتعرف على نظامي الغذائي وروتين يومي، وهنا علم الطبيب أنني أتناول كميات كبيرة من القهوة الغنية بالكافيين بشكل يومي، فأخبرني بأنها السبب الرئيسي في إصابتي بالقولون العصبي والذي كان السبب في شعوري بألم في البطن.

طلب مني الطبيب في بداية الأمر اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والأطعمة التي تساعد على تهدئة القولون وتحسن حالته، كما أخبرني بضرورة تقليل كميات القهوة بشكل تدريجي إلى أن أقلع عنها بشكل نهائي.

بالفعل بدأت بتنفيذ خطة العلاج وبدأت بتقليل عدد أكواب القهوة على مدار اليوم لكنني شعرت بالصداع المستمر والتوتر والشعور بالنعاس في بداية الأمر إلى أن اعتاد جسمي على تناول القليل منها.

أضرار تناول القهوة

تجربتي مع ترك القهوة جعلتني أبحث عن أضرارها التي يمكن أن تؤثر على الجسم، حيث أجريت البحث على شبكة الإنترنت إلى أن توصلت إلى أحد المواقع الطبية التي أوضحت الأضرار التالية:

1- الإصابة بقرح المعدة

إن القهوة تحتوي على بعض المواد التي تسبب تهيج في المعدة خاصة عند تناولها على الريق، فمادة الكافيين والأحماض الموجودة بها تعمل على زيادة التهابات القولون والأمعاء، وهذا ما عانيت منه لفترات طويلة.

2- الإصابة بالإسهال

إن القهوة تعمل على تفريغ المعدة بشكل سريع، مما يسمح بمرور الطعام بالمعدة قبل أن يكتمل هضمه بشكل جيد، مما يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء، وحدوث تغيرات في حركة انقباضات العضلات، مما يزيد من الإصابة بالإسهال لعملها كملين للفضلات.

3- زيادة الشعور بالعصبية والتوتر

كانت من المعلومات التي أثارت دهشتي أن القهوة تزيد من شعور العصبية على عكس ما كنت أعتقد، حيث يرجع ذلك إلى وجود مادة الكافيين بكميات كبيرة بها مما يؤدي إلى زيادة إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالقلق والعصبية.

4- الإصابة بهشاشة العظام

في إطار تجربتي مع ترك القهوة تعرفت على أن القهوة من مسببات عدم امتصاص عنصر الحديد في الجسم بشكل جيد، كما أنها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ بالمعادن المهمة للجسم والتي تحتاجها العظام لتكون قوية، وبالتالي تحدث الإصابة بهشاشة العظام.

نصائح طبية لشرب القهوة بشكل آمن

نصحني الطبيب بتقليل عدد أكواب القهوة التي أتناولها في اليوم، كما أخبرني بتطبيق بعض النصائح حتى أتمكن من تناول كوب قهوة دون الإصابة بالمخاطر من خلال ما يلي:

  • عدم تناول أكثر من 200 ملجم من الكافيين يوميًا.
  • اختيار نوع قهوة عالي الجودة والتي لم تتعرض لمبيدات الآفات مثل القهوة الخضراء.
  • تناول أنواع من القهوة منزوعة الكافيين.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين على مدار اليوم.
  • تناول كمية وفيرة من المياه قبل تناول القهوة وبعد تناولها للحد من خطورتها على الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عرق السوس للتنحيف

مشروبات بديلة عن القهوة وغنية بالكافيين

كانت المفاجأة السارة عندما أخبرني الطبيب ببعض المشروبات التي تحتوي على الكافيين ولكنها خالية من مخاطر القهوة، حيث وجدت في تلك المشروبات طوق النجاة الذي سيساعدني على قضاء يومي بنشاط وحيوية، حيث تمثلت تلك المشروبات فيما يلي:

1- الشاي الأخضر

أخبرني الطبيب أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الكافيين ولكنها أقل من القهوة، لذا يمكن أن أتناوله بدلًا عنها مع الاستفادة بخصائصه التي تشمل مضادات الأكسدة والوقاية من أمراض القلب والشرايين.

2- شاي الماتشا

هذا الشاي يحتوي على مضادات الأكسدة، كما أنه قليل السعرات الحرارية، ويعمل على تحسين الحالة المزاجية.

3- مشروب الزنجبيل والليمون

نصحني الطبيب بتناوله يوميًا لأنه يعمل على التخلص من التوتر والقلق، وغني بمضادات الأكسدة والالتهابات.

4- شاي المتة

يعتبر بديل للقهوة، حيث إنهه تعمل على تنشيط الجهاز العصبي ويعزز من طاقة الجسم، لكنه أكثر أمانًا من القهوة على صحة الجسم.

إن القهوة لها العديد من الفوائد ولكن زيادتها عن الحد المسموح على مدار اليوم تصيب الجسم بالعديد من المخاطر التي تؤثر على العديد من أجهزة الجسم الداخلية، لذا يجب عدم الإفراط والاعتدال في تناولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى