تجارب صحية

تجربتي مع التهاب اللسان

سأشارك معكم تجربتي مع التهاب اللسان وطرقي لعلاج الالتهاب بمواد طبيعية، فالفم واللسان أكثر الأعضاء في جسم الإنسان عرضة للجراثيم والعدوى الفطرية، وقد يكون إهمال الأسنان أحد الأسباب التي تساعد في إصابته بالمزيد من الأمراض خاصة الالتهابات، والكثير لا يتتبع أساليب العلاج الصحيح، ومن خلال موقعنا سنعرض لكم مجموعة من التجارب في هذا الشأن وطرق العلاج التي يمكن تجربتها.

تجربتي مع التهاب اللسان

نستعرض معكم مجموعة من التجارب لأشخاص أصيبوا بالتهاب في اللسان من قبل وتكون التجارب كالتالي:

1-  تجربتي الشخصية

في أحد الأيام شعرت فجأة بصعوبة في تناول الطعام، ولم أستطع إكمال وجبتي وتوجهت إلى الحمام أكرمكم الله ووجدن أن لساني به بعض التورم الملحوظ، وقمت فورًا بالتوجه إلى الطبيب والذي قام بوصف مجموعة من المراهم لي من أجل تقليل الالتهاب ونصحني باستخدام بعض الوصفات الطبيعية فهي يمكن أن تساعد أيضًا في ذلك.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب العصب الخامس

2- تجربة أحد الأصدقاء

أخبرني أحد الأصدقاء أنه في أحد الأيام شعر بوخز في اللسان، وكان ذلك بعد أن انتظم على تناول نظام غذائي معين، فأخبرته أن الأفضل له التوجه إلى الطبيب من أجل معرفة ذلك السبب على الرغم من حدسي أنه من الممكن أن يكون أصيب بالتهاب في اللسان.

وبعد التوجه إلى الطبيب كان التشخيص بالفعل التهاب في اللسان وأعطاه الطبيب مجموعة من العقاقير، ومع الانتظام عليها استطاع أن يشفى بحمد الله من الالتهاب.

أسباب الإصابة بالتهاب اللسان

في إطار الحديث عن تجربتي مع التهاب اللسان، أكد الطبيب أن هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الشخص بالتهاب اللسان، وهي:

1-  الإصابة بالعدوى الفطرية والجرثومية

قد يصاب الشخص بالعديد من الفطريات والجراثيم الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى التهاب، كما أنه يمكن أن تكون أحد أسباب الإصابة بالالتهاب.

2- اضطرابات الجهاز الهضمي

حدوث اضطرابات أو خلل في الجهاز الهضمي يمكن أن تكون أحد إشارته التهاب اللسان، فالجهاز الهضمي يؤثر بشكل مباشر في الفم.

3- الإصابة بفقر الدم

إن نقص التغذية السليمة يؤثر على الجسم بالسلب ويظهر على هيئة الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن الممكن أن يكون أشهرها هو التهابات اللسان، ويمكن أن يكون ذلك بسبب تعرض الجسم إلى البكتيريا والعدوى مما يزيد فرص الإصابة بالأمراض.

4- جفاف الفم

حالة مرضية يقل بها إفراز اللعاب وتزيد فرصة الإصابة بالالتهاب في اللسان.

5- نقص الحديد والفيتامينات

يؤدي نقص الحديد ومجموعة من الفيتامينات إلى زيادة فرصة الإصابة بالالتهابات وذلك بسبب ضعف الجسم في مواجهة أي مشكلات توثر عليه.

6- تناول أطعمة تزيد الالتهابات

هناك قائمة من الأطعمة التي يمكن أن تتسبب في تفاقم الالتهابات، وقد يجهل العديد من الأشخاص أنواع هذه الأطعمة، ومنها الأطعمة الحارة والساخنة.

اقرأ أيضًا: عطونا تجاربكم مع التهاب المعدة

أعراض التهاب اللسان

أثناء الحديث عن تجربتي مع التهاب اللسان، أخبرني الطبيب أنه من الممكن أن تختلف الأعراض حسب المرحلة العمرية للمصاب ودرجة الالتهاب التي تم الإصابة بها، ومنها:

1-  الألم والوخز في اللسان

الشعور بألم الوخز في اللسان يكون أحد أكثر الأعراض شهرة للإصابة بالتهاب اللسان، وكذلك قد يصاحبها الشعور بالحكة أو الحرقان خاصة عند تناول الطعام أو الشراب.

2- تورم اللسان

يمكن أن يتم ملاحظة انتفاخ مناطق معينة من اللسان مثل في الأمام والتورمات والتقرحات، وتكون تلك العلامات دليل على الإصابة بالالتهاب.

3- تغير سطح اللسان

يمكن أن تكون أحد علامات الإصابة بالتهاب اللسان أن يتم تغيير سطح اللسان وحجم الحليمات الصغيرة الموجودة فيه ويتم تغير لونه بشكل ملحوظ، فلا يصبح أحمر كالمعتاد بل يمكن أن يصل إلى اللون الأبيض.

4- صعوبة في استخدام اللسان

قد يشعر المريض بصعوبة البلع أو التحدث أو أثناء تناول الطعام ويصل حد الإزعاج.

علاج التهاب اللسان

بعد تشخيص الطبيب للإصابة بالتهاب اللسان، يمكن أن يتم علاجه بأحد الطرق التالية:

1-  العلاجات من الأدوية

في بعض الأحيان يمكن أن يكون العلاج المناسب للالتهاب هي أن العقاقير، حيث إنها تساعد في تسكين الألم أو تخفيف الالتهاب، ومع الانتظام عليها يمكن أن يتحسن الوضع حتى الشفاء التام بإذن الله.

2- المكملات الغذائية

الاهتمام بالنظام الغذائي واختيار الطرق الصحية من الممكن أن تكون السبب في علاج التهاب اللسان، ويتم ذلك من خلال الانتظام على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب الأذن الخارجية

علاج التهاب اللسان طبيعيًا

في نهاية عرض تجربتي مع التهاب اللسان، نقدم لكم مجموعة من الطرق الطبيعية لتخفيف التهاب اللسان، وهي:

1-  جل الألوفيرا

يمتلك هلام الصبار قدرات فريدة على تهدئة وترطيب الجلد وبالتالي يعد علاج طبيعي مثالي من أجل تخفيف الالتهاب وآلامه المصاحبة.

طريقة استخدامه: يتم شطف الفك جيدًا بالمياه ثم وضع الهلام على المناطق المصابة أو التي بها تورم، ويتم استعماله عدة مرات حتى يشفى الالتهاب تمامًا.

2- صودا الخبز

يعرف عن صودا الخبز أن لها دور فعال في تخفيف التهاب اللسان وأعراض تورمه، ولكن للحصول على النتيجة المرجوة يجب أن يتم الانتظام في عمله.

طريقة استخدامه: عمل مزيج من المياه وصودا الخبز حتى يتم الحصول على عجينة، ويتم وضعها على موضع الإصابة أو الألم.

3- المياه المالحة

أشهر العلاجات الطبيعية يمكن أن تكون المياه المخلوطة بالملح خاصة إذا كان المرض في الفم أو الأسنان، فهي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب وكافة أعراضه من ألم وتورم في اللسان.

طريقة استخدامه: تجهيز الخليط عن طريق خلط المياه الدافئة مع الملح والبدء بالمضمضة ثم بصق المياه وتكرارها حتى يهدأ الألم.

4- العسل

يعرف عن العسل خصائصه الرائعة كمضاد للبكتيريا والجراثيم وقدراته القوية على علاج الالتهابات، كما أنه آمن جدًا على الجسم في العديد من مناطقه.

طريق استخدامه: استخدامه كمرهم موضعي في المنطقة المصابة مباشرة، ثم الغرغرة بالقليل من المياه أو الغرغرة بالقليل منه مع المياه مباشرة.

5- زيت جوز الهند

من أشهر أنواع الزيوت الطبيعية التي تساعد في تهدئة التهاب اللسان والورم الذي يصيب الأشخاص، والسبب يعود إلى خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.

طريق استخدامه: استخدام كمرهم موضعي في المنطقة المصابة مباشرة، أو الغرغرة بالقليل منه مع المياه.

6- البابونج

من الأعشاب الرائعة التي تعمل على الحد من الالتهابات خاصة التهاب اللسان، كما أنها تساعد في تخفيف الشعور بالألم والبابونج من الأعشاب التي تساعد في الاسترخاء.

طريق استخدامه: غسل الفم بشاي البابونج بعد أن يكون دافئًا إلى حد التحمل، ويمكن وضع كيس الشاي في مواضع الإصابة، وتكرارها على مدار اليوم.

7- الثلج

يساعد بصورة كبيرة في تخدير مناطق الألم والورم حتى يقل الالتهاب الموجود في اللسان، ويمكن استخدام مجموعة من الكمادات الباردة من أجل نفس الأغراض.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب سقف الحلق

نصائح للوقاية من الإصابة بالتهاب اللسان

بعد عرض تجربتي مع التهاب اللسان، للوقاية من التعرض لالتهاب اللسان يمكن أن يتم اتباع الإرشادات الآتية:

  • اختيار نظام غذائي صحي متوازن.
  • الحفاظ على صحة الفم من خلال غسيل الأسنان والتخلص من بواقي الأطعمة.
  • التقليل من تناول الأطعمة والمواد التي تهيج الالتهاب وتزيدها.
  • شرب الكثير من المياه.
  • ترطيب الفم والجسم بصورة مستمرة.

العديد من الأشخاص يتناولون الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل دون أي مراعاة لجسمهم، وأنه من الممكن أن يكون السبب الرئيسي للإصابة بالالتهابات، حيث إن الالتهاب يمكن أن يحدث أكثر من مرة ولأسباب متعددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى