المال والأعمال

تاريخ عملة اليورو، ما هو اسم عملة اليورو وفئاتها بالصور

ما هو تاريخ عملة اليورو؟ وما هي فئات اليورو؟ إذ إن هذه العملة موحدة في كافة دول الاتحاد الأوروبي، فهي تحتل المركز الثاني بعد الدولار الأمريكي لأهم العملات على مستوى النظام النقدي الدولي؛ لذلك سنتحدث حول هذه العملة المهمة عبر سطور موقع مرحبا.

تاريخ عملة اليورو

إن فكرة العملة الأوروبية الموحدة اليورو تُعد قديمة ويمكن حسابها بعُمر الاتحاد الأوروبي نفسه، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه تم البدء في تطبيقها بشكل عملي كان في عام 1970م، وهذا عن طريق خطة فيرنر التي طرحها رئيس الوزراء “اللوكسمبورغي بيير فيرنر”.

علاوة على ذلك فإن الهدف من هذه الخطة كان تطبيق عملة موحدة يتم استعمالها في الاتحاد الاقتصادي الأوروبي عند بداية عام 1980م، ولكن حدث عكس المتوقع وانهارت الفكرة كليًا، وجاء مكانها اتحاد تصريف العملة الأوروبي في عام 1972م، وبعده النظام النقدي الأوروبي في عام 1979م.

كما أن غاية النظام النقدي الأوروبي هو الحفاظ على استقرار العملات المحلية؛ لذلك تم إنشاء عملة نقدية شكلية لحساب تصريف العملة يقع تحت مُسمى “الإيكو ECU”، وهي بمثابة العملة السابقة لليورو، ويُرمز لها بالشكل “€”.

عند حلول عام 1988م تبنت اللجنة الأوروبية برئاسة “جاك ديلورس” تقرير ديلورس، وهو التقرير الخاص بوضع الأساس لكي يتم تطبيق تنفيذ العملة الموحدة، وهذا عبر المرور بـ 3 مراحل في تاريخ عملة اليورو، وسنوضحهم عبر النقاط الآتية:

مقالات ذات صلة
  • المرحلة الأولى: نشأة اليورو تمت في يوم 1 من شهر تموز في عام 1990م عن طريق اتفاق أتاح انتقال رؤوس الأموال بين دول الاتحاد.
  • المرحلة الثانية: بدأت في يوم 1 يناير من عام 1994م وتم تأسيس المؤسسة النقدية الأوروبية، وتم الاتفاق على تسمية العملة القديم باليورو Euro بعد مداولات طويلة بدلًا من الاسم السابق.
  • المرحلة الثالثة: تكونت مع انعقاد المجلس الأوروبي ما بين 1: 3 أيار من عام 1998م، وتم الاتفاق على بنود إضافية من أبرزها تحديد الدول المطبقة للعملة والاقتصاد الموحد.

اقرأ أيضًا: ماهي عملة أستراليا وتاريخها

فئات عملة اليورو الأوروبية

خلال حديثنا حول تاريخ عملة اليورو، فلا بد من توضيح الفئات والأشكال التي يتم بها استخدام هذه العملة، حيث إن هناك عملات مصنوعة من الورق، وأخرى مصنوع من المعادن ولكل منهم فئات محددة، فسنعرضها خلال السطور التالية:

أولًا: الفئات المعدنية

لقد تم إصدار العملة المعدنية لعملة اليورو، وصكها تبعًا لـ 8 فئات فقط، ولكل فئة منهم تصميم فريد ومميز لها فقط، بحيث يكون تصميم أحد جانبي العملة متشابه مع باقي فئات اليورو في كافة الدول التي تستعملها، وهي تتمثل فيما يلي:

1- فئة الـ 1 سنت

تاريخ عملة اليورو

ذات تصميم على هيئة دائرة لها حواف ناعمة، وقطرها يصل إلى حوالي 16.25 ملم، ويبلغ سُمكها 1.67 ملم، ووزنها حوالي 2.30 جرام، وتتمتع بلونها المائل إلى اللون النحاسي “البرونزي”، وتحتوي على نسخة لخريطة قارة أوروبا تبعًا لموقع قارتي أفريقيا وآسيا.

2- فئة الـ 2 سنت
تاريخ عملة اليورو

تتميز بتصميمها على شكل دائرة ذات حافة ملساء مع بعض التحزز، ويصل قطرها إلى حوالي 18.75 ملم، ويبلغ سُمكها 1.67 ملم، ووزنها حوالي 3.06 جرام، ويميل لونها إلى اللون النحاسي “البرونزي”، بجانب أنها تشتمل على خريطة قارة أوروبا بالنسبة لقارتي أفريقيا وآسيا.

3- فئة الـ 5 سنت

تاريخ عملة اليورو

تتشكل هذه الفئة من العملات المعدنية لليورو على هيئة دائرة ذات حافة ملساء وناعمة، ويبلغ قطرها حوالي 21.25 ملم، ويصل سُمكها إلى 1.67 ملم، ووزنها حوالي 3.92 جرام، وتتمتع بلون مائل إلى النحاسي “البرونزي”، وجانبها يحتوي على خريطة قارة أوروبا.

4- فئة الـ 10 سنتات

تاريخ عملة اليورو

ذات تصميم على شكل دائرة ولكن حوافها مُسننة، وقطرها حوالي 19.75 ملم، ويبلغ سُمكها 1.93 ملم، ويصل وزنها إلى 4.10 جرام، وتتمتع بلونها المائل إلى الذهبي، ولها تصميم مشترك لصورة جغرافية لخريطة قارة أوروبا.

5- فئة الـ 20 سنتًا

تاريخ عملة اليورو

تتمتع بتصميم على هيئة دائرة وحوافها ملساء وناعمة، ويبلغ قطرها 22.25 ملم، وذات سُمك 2.14 ملم، ويصل وزنها إلى 5.74 جرام، ولونها مائل إلى اللون الذهبي، بجانب أن أحد جانبيها يشتمل على صورة جغرافية لخريطة القارة الأوروبية.

اقرأ أيضًا: تاريخ عملة الريبل

6- فئة الـ 50 سنتًا

تاريخ عملة اليورو

لها تصميم على شكل دائري أيضًا ويصل قطرها إلى 24.25 ملم، وذات سُمك 2.38 ملم، ويبلغ وزنها حوالي 7.80 جرام، وتتمتع هذه الفئة بلون مائل إلى الذهبي، بجانب أن أحد جانبيها يحتوي على صورة لخريطة قارة أوروبا.

7- فئة الـ 1 يورو

تاريخ عملة اليورو

تتألف فئة الـ 1 يورو من مادتي النحاس والنيكل، وتتمتع بتصميم على هيئة دائرة ذات حافة ناعمة، وقطرها حوالي 23.25 ملم، وسُمكها 2.33 ملم، ويبلغ وزنها 7.50 جرام، وتتميز بلونها الذهبي من الحافة الخارجية، ومن الداخل باللون الفضي، ويشتمل أحد جانبيها صورة لخريطة قارة أوروبا.

8- فئة الـ 2 يورو

تاريخ عملة اليورو

تتكون أيضًا هذه الفئة من النحاس والنيكل، وذات تصميم على شكل دائري وحوافها ناعمة مع بعض الأحرف، ويبلغ قطرها حوالي 25.75 ملم، وسُمكها 2.20 ملم، ويصل وزنها إلى 8.50 جرام، وتتميز بلونها الفضي من الخارج، واللون الذهبي من الداخل، ولها صورة لخريطة قارة أوروبا على أحد جانبيها.

بالإضافة إلى أن اليورو الواحد يتألف من 100 سنت، ويتم استعمال مادة النحاس في صك تلك الفئات، فهي من أفضل المواد التي تتمتع بمقاومة عالية للتآكل والتلف، ويكون من الصعب تلويث سطحها، ولها خاصية التوصيل الجيد للكهرباء، مما ساهم في توفير الضمانات الأمنية في آلات البيع.

اقرأ أيضًا: تاريخ عملة الريال

ثانيًا: الفئات الورقية

خلال تطلعنا إلى تاريخ عملة اليورو، فيكون من الجدير بالذكر توضيح أنه تم إصدار عملة اليورو بهيئتها الورقية في سلسلتين مختلفتين، فالأولى منها تشتمل على 7 فئات، والسلسلة الثانية تحتوي على 6 فئات، ولكل منهم شكل يُميزها، وسنذكرها خلال النقاط الآتية:

1- فئة الـ 5 يورو

تاريخ عملة اليورو

أول ظهور لفئة الـ 5 يورو كان في يوم 10 من شهر كانون الثاني/ يناير في عام 2013م، وتم إصدارها بصورة فعلية في يوم 2 من شهر أيار/ مايو من ذات العام، وتتمتع بتصميم أبعاده “120*62” ملم.

لونها يغلب عليه اللون الرمادي، وتحتوي على الأحرف الأولى لجملة البنك المركزي الأوروبي، وتشتمل على خارطة القارة الأوروبية، بجانب معلم أثري على طراز العمارة الكلاسيكية.

2- فئة الـ 10 يورو

تاريخ عملة اليورو

كان أول ظهور لهذه الفئة من اليورو في يوم 13 من شهر كانون الثاني/ يناير في عام 2014م، وبدأ بالفعل إصدار العملة في الـ 23 من شهر أيلول/ سبتمبر من ذات العام، وهي صُممت بأبعاد “127*67” ملم.

كما أن لونها يغلب عليه اللون الأحمر، ويحتوي تصميمها على الأحرف الأولى للبنك المركزي الأوروبي، وأيضًا خريطة قارة أوروبا ومعلم أثري على الطراز الروماني يرجع إلى القرنين الـ 11 والـ 12 الميلاديين.

3- فئة الـ 20 يورو

تاريخ عملة اليورو

خلال تاريخ عملة اليورو ظهرت فئة الـ 20 لأول مرة في يوم 24 من شهر شباط/ فبراير في عام 2015م، وتم إصدار العملة بشكل فعلي بدايةً من يوم 25 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر في ذات العام، ويتمتع تصميمها بأبعاد “133*72” ملم.

تتمتع بلونها الذي يغلب عليه الأزرق، ويحتوي تصميمها على الأحرف الأولى من البنك المركزي الأوروبي، وخارطة للقارة الأوروبية، ومعلم أثري على الطراز القوطي، وهو يرجع إلى القرنين الـ 13 والـ 14 الميلاديين.

4- فئة الـ 50 يورو

تاريخ عملة اليورو

ظهر تصميم هذه الفئة من اليورو أثناء تاريخ عملة اليورو لأول مرة في يوم 5 من شهر تموز/ يوليو في عام 2016م، وبالفعل بدأ إصدارها في يوم 4 من شهر نيسان/ أبريل في عام 2017م، وأبعاده حوالي “140*77” ملم.

يغلب على لون فئة الـ 50 يورو اللون البرتقالي، ويشتمل تصميمها على الأحرف الأولى للبنك المركزي الأوروبي، وخريطة قارة أوروبا، وبجانب معلم أثري على طرز عصر النهضة يرجع إلى القرنين الـ 15 والـ 16 الميلاديين.

5- فئة الـ 100 يورو

تاريخ عملة اليورو

خلال تاريخ عملة اليورو تم إصدار فئة الـ 100 يورو بصورتها الحالية في ويم 28 من شهر أيار/ مايو في عام 2019م، وبالفعل تم تصميمه بأبعاد “147*77” ملم، ويتمتع بلونها الأخضر.

يشتمل تصميم هذه العملة على الأحرف الأولى للبنك المركزي الأوروبي، ويحتوي على خارطة القارة الأوروبية بجانب وجود معلم أثري على الطراز الباروكي والروكوكو يرجع إلى الفترة الواقعة بين “1600م – 1750م”.

6- فئة الـ 200 يورو

تاريخ عملة اليورو

تم البدء في إصدار فئة الـ 200 يورو بصورتها الموجودة عليها الآن في يوم 28 من شهر أيار/ مايو في عام 2019م، وتتمتع بأبعاد “153*77” ملم، ويغلب عليها اللونين الأصفر والبني.

بالإضافة إلى أن تصميمها يحمل الأحرف الأولى لعبارة البنك المركزي الأوروبي، وخريطة قارة أوروبا، بجانب معلم شهير يرجع أصله إلى القرن الـ 19 الميلادي.

اقرأ أيضًا: تاريخ عملة البيتكوين

الدول التي تتعامل بعملة اليورو

بعد النظر إلى تاريخ عملة اليورو، تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الدول في جميع أنحاء العالم تتعامل بهذه العملة، فهي بمثابة العملة الرسمية الموجودة في حوالي 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

حيث إنه تم الاعتماد عليها كعملة بديلة في المعاملات غير النقدية لـ 10 دول في عام 1999م، وتم استبدال العُملات المتداولة لـ 12 دولة في عام 2002م، وسنذكر بعض هذه الدول في النقاط التالية:

  • ألمانيا.
  • إيطاليا.
  • هولندا.
  • إسبانيا.
  • اليونان.
  • بلجيكا.
  • النمسا.
  • البرتغال.
  • سلوفاكيا.
  • فنلندا.
  • سلوفينيا.
  • ليتوانيا.
  • أيرلندا.
  • قبرص.
  • إستونيا.
  • لاتفيا.
  • مالطا.
  • لوكسمبورغ.

إن عملة اليورو تحتل المرتبة الثانية في قائمة أهم وأشهر العملات المستخدمة في جميع أنحاء العالم، فهي عُملة رسمية بعد الدولار الأمريكي، ويتم تداولها واستعمالها في أغلب دول الاتحاد الأوروبي في وقتنا الحالي.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”متى نزلت عملة اليورو؟” answer-0=”تم تداول عملة اليورو في عام 2002. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هي أكبر فئة في اليورو؟” answer-1=”فئة الـ 500 يورو ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”ما هو أكثر تداولًا اليورو أم الدولار الأمريكي؟” answer-2=”الدولار هو العملة الأكثر استخدامًا. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى