قبائل

الهويمل وش يرجعون؟ وما هو أصل قبيلة الهويمل؟

الهويمل وش يرجعون؟ وما هو أصل قبيلة الهويمل؟ تلك الأسئلة يتم طرحها من قبل سكان المملكة العربية السعودية، فسنتعرف اليوم من خلال موقع مرحبا على إجابة تلك الأسئلة بشيء من التفصيل بالإضافة إلى أننا سنعرض الفروع التي تنتمي إلى قبيلة الهويمل، وأشهر القبائل في المملكة العربية السعودية.

الهويمل وش يرجعون

تكمن الإجابة عن سؤال الهويمل وش يرجعون، في أن النسابون اختلفت أقوالهم في الأصول التي تعود لها تلك القبيلة حتى وصلوا إلى 4 أقوال تأتي على النحو التالي:

  • القول الأول: أن القبيلة ترجع إلى نهد بن زيد القضاعية، التي تعود إلى قحطان، وبالتالي يعود نسبهم إلى زيد بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.
  • القول الثاني: إن القبيلة تعود إلى عبيدة قحطان التي ترجع إلى مذحج، وهي واحدة من قبائل العرب القحطانية.
  • القول الثالث: إن القبيلة يعود نسبها إلى قحطان.
  • القول الرابع: أن القبيلة تعود إلى تميم المضرية العدنانية، وهم الذين يعود نسبهم إلى زيدة مناة المنتمي لقبيلة تميم (ويعتبر هذا الرأي واحد من أضعف الآراء الغير مأخوذ بها).

اقرأ أيضًا: العطوي وش يرجعون له

أصل قبيلة الهويمل

يرجع أصل قبيلة الهويمل إلى قبيلة بني زيد، ويسكن أغلب أفراد هذه القبيلة في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهذه القبيلة من القبائل التي أُطلق عليها اسم الدواسر، وتعتبر فخذ من فخوذ الربانين والتي تعود أصولهم إلى قبيلة عنيزة، وهذا الأمر الذي جعل القبيلة تتفاخر بماضيها وتُلقي عليه نظرة فخر وعزة وشرف بين العائلات الأخرى.

اقرأ أيضًا: المطرفي الهذلي وش يرجع

قبيلة الهويمل من وين

النسابون اختلفوا في تحديد من وين قبيلة الهويمل، ولكن في النهاية توصل فريق منهم إلى أن القبيلة تقع في مدينة نجد والموجودة في المملكة العربية السعودية حاليًا، والجدير بالذكر أن قبيلة الهويمل من القبائل القوية التي تمتاز بالشجاعة وهذا ما جعلها واحدة من العائلات الكبيرة والمميزة في المملكة العربية السعودية بجانب المراكز العظيمة التي شغلها أبناء هذه القبيلة في مختلف المجالات19.

فروع قبيلة الهويمل

في ضوء الإجابة عن سؤال الهويمل وش يرجعون، سنتعرف فيما يلي على فروع قبيلة الهويمل:

  • عشيرة الهويمل: هي بطن من الخليفة، من الجديع، من النصير، من المرعض، من الرولة، من الجلاس، من ضنا مسلم، من عنزة، من العرب العدنانية.
  • عشيرة أبو هويمل: وينتشرون في الحسا وجرف الدراويش في جنوب الأردن.
  • آل هويمل: تعود أصولهم إلى قبيلة السهول، من عامر بن صعصعة، من قيس عيلان، من العرب العدنانية.
  • فرع الأحلاف: من بني حميدة في الكرك والبلقاء، وموجودين في الأردن ومن أبرز الشخصيات التي تعود لهذا الفرع الوزير المحامي محمود الهويمل.

اقرأ أيضًا: المطرفي الهذلي وش يرجع

أشهر القبائل في السعودية

يوجد الكثير من القبائل في المملكة العربية السعودية والذين يصل عددهم إلى 72 قبيلة وأكثر، وفيما يلي سنتعرف إلى أشهر هذه القبائل:

  • قبيلة الدواسر: تواجدت في مناطق سدير والسليل والبديع والأفلاج من المملكة العربية السعودية، وانتشرت خارج السعودية في كل من الإمارات وقطر والكويت والبحرين والعراق.
  • قبيلة قحطان: أقامت في جنوب السعودية، وانتقل بعض أفرادها خارج السعودية في كل من قطر والكويت.
  • قبيلة شمر: انتشرت في منطقة حائل، وعاش أفراد من تلك القبيلة خارج السعودية في كل من الكويت وسوريا والعراق.
  • قبيلة بنو شهر: أقامت في منطقة عسير في كلٍ من تنومة والنماض والمجاردة، وهناك مجموعة منها أقاموا في تهامة والسراة.
  • قبيلة بنو خالد: استقرت في المنطقة الشرقية، ومنها ما خرج عن السعودية واستقر في قطر والبحرين والكويت والأردن وفلسطين.

قبيلة الهويمل واحدة من أشهر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية وفي مختلف الدول العربية كالإمارات والكويت وغيرهم، اتسمت تلك القبيلة بالشجاعة والأصالة والتمسك بالعادات والتقاليد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى