قبائل

الهويريني وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة الهويريني؟

الهويريني وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة الهويريني؟ يطرح سكان المملكة العربية السعودية تلك الأسئلة رغبةً منهم في معرفة أكبر كم من المعلومات عن هذه القبيلة التي تضم الكثير من الشخصيات في المجتمع السعودي، ومن خلال موقع مرحبا اليوم سنتعرف على إجابة هذه الأسئلة كاملة مع توضيح جميع المعلومات المتاحة عن قبيلة الهويريني.

الهويريني وش يرجعون

تعتبر الهويريني من القبائل العربية الشهيرة في المملكة العربية السعودية والتي تتواجد في الجهة الشمالية على وجه التحديد، ومن المعروف عن هذه القبيلة الأخلاق الكريمة والطباع الحسنة، وقد ذُكر عنها أنها تنقلت بين القبائل وذلك بسبب الخلافات القبائلية الواقعة بينهم، ونجد أن أصل هذه القبيلة يعود إلى سليمان الخنيني، والمُلقب بهويرين، وينتهي نسبه بعدنان.

الجدير بالذكر أن هذه القبيلة تتميز بأن هناك عدد كبير من الصحابة ينتسبون إليهم ومن ضمن تلك الصحابة (حنظلة بن ربيع الأسيدي التميمي – الأقرع بن حابس المجاشعي التميمي – القعقاع بن عمرو التميمي)، وتوزعت فروع هذه القبيلة في الأماكن العديدة من شبه الجزيرة العربية واستقرت في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: العطوي وش يرجعون له

نسب عائلة الهويريني

نسب عائلة الهويريني يرجع إلى القبائل العدنانية التي استقرت في شبه الجزيرة العربية وذلك منذ العصور الجاهلية، ويرجع نسبهم أيضًا إلى بني تميم من العرب العدنانيين والتي انتسب إليها بعض الصحابة الذين تم ذكرهم سالفًا.

النسب التاريخي لعائلة الهويريني يعود إلى ناصر الفهدي وتعتبر القبيلة من أشهر القبائل العربية التي انتسبت إلى سليمان الخنيني وسكنت بالمملكة العربية السعودية، وبشكل عام يمكن القول إن إجابة سؤال الهويريني وش يرجعون ونسبهم يرجع إلى بني تميم بن مرّ بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان.

اقرأ أيضًا: المطرفي الهذلي وش يرجع

موقع قبيلة الهويريني

قبيلة الهويرني ارتحلت بين الكثير من المناطق وذلك بسبب البحث عن مصادر الرزق وغيرها من العوامل الأخرى، وسكن قبيلة الهويريني هو بلدة عنيزة وهي أحد البلدات التابعة لمدينة القصيم الموجودة في المملكة العربية السعودية.

الجدير بالذكر أن ارتحل سليمان الخنيني من بلدة قفار على منطقة حائل ومنطقة القفار تقع في الجنوب الشرقي من حائل، وذهب جد قبيلة الهويريني بعد ذلك من حائل إلى عنيزة ومن ثمَّ إلى قرية العوشزية، وهذا بسبب بعض الخلافات العائلية.

كما نجد أن مدينة عنيزة التي تم الانتقال لها هي عاصمة القصيم في المملكة العربية السعودية ولها أهمية تاريخية كبيرة منذ قديم الأذل، ونجد أن عنيزة تقع في وسط هضبة نجد والتي توجد في شمال المملكة العربية السعودية، يُذكر أن الرمال التي تُحيط بعنيزة يُطلق عليها اسم رمال الغميس.

أما بالنسبة لمنطقة حائل التي قامت بمغادرتها القبيلة فهي مدينة إدارية في وقتنا الحالي، وتقع في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، وتم تقسيم مدينة الحائل إلى 8 إمارات، واشتهرت المدينة بالشاعر العربي الجاهلي حاتم الطائي والذي كان معروف عنه الجود والكرم، ونجد أن من أكثر المعالم التي اشتهرت بها منطقة حائل التي توجهت لها قبيلة الهويريني منذ القدم هي احتوائها جبلي سلمى وأجا.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة البوعينين وش يرجعون

أبرز شخصيات الهويريني

في سياق الإجابة عن سؤال الهويريني وش يرجعون، سنتعرف فيما يلي على المعلومات التي تخص أبرز شخصيات الهويريني وهو عبد العزيز الهويريني:

  • شغل عبد العزيز الهويريني الكثير من المناصب الحكومية الكبرى بالمملكة.
  • في يوم 20 يوليو 2017 تم الإعلان عن تعيين عبد العزيز الهويريني مدير عام لسلك المباحث في المملكة العربية السعودية.
  • يعتبر المناصب الذي يوجد به عبد العزيز الهويريني واحد من المناصب الخطيرة في المملكة حيث إنه يضم العديد من المسؤوليات.
  • قد تعرض عبد العزيز الهويريني قبل ذلك إلى محاولتين للاغتيال، وكانت المرة الأولى منهم في عام 2003 ميلاديًا.

قبيلة الهويريني من القبائل العريقة والمشهورة في المملكة العربية السعودية وهذا لما تتمتع به من أخلاق حسنة ولأنها تتسم بالعراقة والأصالة والنسب والأصل الطيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى