قبائل

المغيري وش يرجع؟ وما البطون التي انحدرت منهم؟

المغيري وش يرجع؟ وما البطون التي انحدرت منهم؟ الكثيرون الآن يبحثون عن أصول القبائل داخل علم الأنساب، حيث تعد المغيري من أبرز القبائل القديمة، والتي تتضمن مجموعة من الأبطال الذين تركوا بصمة في الحضارة العربية الأصيلة، لذلك من خلال موقع مرحبا نتعرف أكثر عن تلك القبيلة العريقة مع توضيح أشهر شخصياتها.

المغيري وش يرجع

يرجع نسب عائلة المغيري الذين يشتهرون بالمغايرة أيضًا إلى قبيلة عتيبة، وهي من أكبر القبائل العربية ذات الأصول العريقة والتي يرجع تاريخها إلى آلاف السنين، ولها الكثير من السلطات في الدول العربية مثل قطر والبحرين والكويت.

حيث يعود أصل هذه القبيلة إلى عطية من المزاحمة من الروقة، بالإضافة إلى نسبهم مع معير بن حمود بن عطية بن منصور بن مزحم بن روق بن عتيبة.

مرت قبيلة المغيري بالعديد من الصراعات في المملكة العربية السعودية قديمًا، لذلك انتقل القليل منها خارج حدود السعودية بسبب تلك النزاعات بين القبائل، وكان يشترك في تلك النزاعات قبائل: عتبة وزهران والمطير وحرب.

يجب أن ننوه بوجد عائلتين تحملان اسم مغيري، والثانية يرجع أصلها إلى بني أدم من قحطان من طئ وتلك القبيلة تنتشر في دولة الكويت بشكل كبير والبحرين ومنطقة نجد، وينحدر منها العديد من العائلات الأخرى مثل آل شهيل وآل بشر والسوالم وآل جباري وآل موسى.

اقرأ أيضًا: فروع قبيلة دعد من هذيل

نبذة عن قبيلة عتيبة

في إطار التعرف على المغيري وش يرجع، نجد أن قبيلة عتيبة خرج من رحمها الكثير من العائلات مثل المغيري، حيث العتيبة يرجع أصلها إلى العدنانية، ويعود نسبهم إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل.

وشاركت العتيبة مع الكثير من عوائلها في الحروب بهدف توحيد المملكة العربية السعودية تحت راية دولة واحدة، ومن أبرز تلك الحروب: معركة سناف الطراد، معركة العويند الأولى، معركة العويند الثانية، معركة الزكاة، وتنقسم قبيلة العتيبة إلى جزئين يعيش بعضهم في منطقة الحجاز ومنطقة نجد، على النحو التالي:

  • عائلات منطقة نجد: استقروا في منطقة الشمال وشرق الطائف.
  • عائلات منطقة الحجاز: استقروا في منطقة الشمال وجنوب الطائف.

اقرأ أيضًا: الهويمل وش يرجعون .. اصل قبيلة الهويمل من وين

مشاهير قبيلة المغيري

إن راكان المغيري هو أشهر الشخصيات في عائلة المغيري، ويعمل كصحفي لامع منذ عام 2000 م، ويقدم أحدث الأخبار عن إنجازات الدولة والحكومة داخل المملكة العربية السعودية، وكذلك الأخبار الرياضية، حيث إنه لم يكتفي بالمجال السياسي فقط.

كما له العديد من الآراء السياسية والاقتصادية التي يقوم بنشرها على حسابه الشخصي على تويتر الذي يمكن الوصول إليه “من هنا“.

يعمل راكان في جريدة الجزيرة منذ 2012 إلا الآن، وقبل ذلك بسنوات كان يعمل كمشرف على صفحات الشعر لدى جريدة الشمس عام 2008م ولا يصرح الصحفي راكان عن عمره ولكن يعتقد الكثيرين أنه في الأربعينات من عمره.

إن القبائل العربية الأصيلة لا حصر لها، حيث إن شبه الجزيرة العربية مليئة بالأسرار والبطولات التي قام بها أبناء تلك القبائل العربية الأصيلة.

أسئلة شائعة

هل سكنت قبيلة الحضارم المملكة العربية السعودية؟

نعم، قبيلة الحضارم تسكن المملكة العربية السعودية.

إلى أي فخذ يرجع نسب المغيري؟

إلى فخذ من عطية من المزاحمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى