القصص القرآني

المتشابهات في سورة البقرة

المتشابهات في سورة البقرة تشير إلى أهمية الأوامر التي وجهها الله تعالى إلى رسله ليخاطبوا بها البشر والمؤمنين للتعرف على حدود الله عز وجل والابتعاد عن محرماته لعدم الوقوع في الخطأ والذنوب الكبيرة التي تؤول بهم إلى عذاب يوم القيامة، وتعد هذه المتشابهات من أهم الأمور التي يجب أن تعرف عليها ونعرف الحكمة من ورائها، لذا سنتعرف على كل هذه التفاصيل الهامة من خلال موقع مرحبا عبر المقال التالي.

المتشابهات في سورة البقرة

تعد سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم وهي من السور الطوال، والتي تصل عدد آياتها إلى مئتان وستة وثمانون آية، كما أنها من السور التي لها فضل كبير على من يقرأها، وتضم العديد من الأحداث الهامة، بجانب أصول الدين الإسلامي وفروعه وكافة أصول التوحيد بالله وملائكته ورسله أجمعين.

يوجد العديد من صور المُتشابهات في هذه السورة، والتي يؤكد من خلالها الله تعالى على عدة أمور هامة كان يحدث بها رسله الشرفاء ويوجه من خلالها التعليمات وأصول الدين الحنيف للمسلمين، حيث يجب على كل مسلم وموحد بالله الواحد القهار ان يتعرف على تلك المتشابهات ويعرف المغزى منها، لذلك نتعرف سويًا على المتشابهات في سورة البقرة من خلال ما يلي:

اولًا: المتشابهات في النداء

تضم سورة البقرة المباركة العديد من صيغ النداء للمسلمين والمؤمنين، والجدير بالذكر أن تلك الصيغة متعارف عليها في السور المدنية والتي منها سورة البقرة، ولاحظ ذلك الأمر التابعي ميمون بن مهران أن هذه الصيغة في مخاطبة المؤمنين كانت بعد هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام، وجاءت المتشابهات في سورة البقرة في تلك الآيات كما يلي:

1- الآية رقم 104

  • {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظرنا}

في هذه الآية الكريمة يخاطب الله تعالى المؤمنين، حيث ينهاهم عن التشبه بالكافرين في أقوالهم وأفعالهم، وذلك نظرًا لما كان يتناقله اليهود من الكلام الذي كان فيه تورية وتنقيص، فيقولون السام عليكم بدلًا من السلام عليكم، والسام هنا يعني الموت.

2- الآية رقم 153

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ}

خلال هذه الآية المباركة يحض الله تعالى المؤمنين الالتزام بذكره وطاعته، من خلال الاستعانة بالصبر على أي مكروه يصيب المؤمن والحفاظ على الصلاة والفرائض التي شرعها الله على عباده المسلمين.

3-الآية رقم 172

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}

يُحدث الله من خلال الآية الكريمة من صدقوا بعهد الله وأقروا بعبوديته وكتبه ورسله، أن يأكلوا من الرزق الحلال الذي أحله الله إليهم ولم يحرمه من المأكولات والمشروبات، مع شكر الله تعالى وثنائه على هذا الطعام الحلال.

4- الآية رقم 178

  • {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى}

يوجه الله لعباده المؤمنين في هذه الآية الكريمة أن الحر إذا قتل الحر فدم القاتل يكون كفء لدم القتيل، ويحل القصاص منه دون باقي الناس، ويأمرهم بعدم التجاوز عن قتل غيره ممن لم يقتل فيعد ذلك حرام عليهم.

5- الآية رقم 183

  • {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ}

يأمر الله تعالى المؤمنين بالصيام، والذي جعله عليهم من الفرائض، حيث الإمساك عن الطعام والشراب والجماع بنية خالصة لله، ووضع الله تعالى في هذا الصيام طهارة للنفس وتنقية من الذنوب والوقوع في الخطيئة.

6- الآية الكريمة رقم 208

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَافَّةً}

في هذه الآية الكريمة اختلف المفسرون في تحديد معنى السلم فمنهم من رجح أنها تعني الإسلام أي يدعو الله تعالى المؤمنين في الدخول إلى الدين الإسلامي.

7- الآية رقم 257

  • {َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم}

تدعو هذه الآية الكريمة إلى التزام المؤمنين بالزكاة التي فرضها الله عليهم، حيث يأمرهم الله تعالى بإنفاق الأموال وعدم الإمساك عليها إلى أن يأتي يومٌ لا يوجد فيه بيع ولا شراء، فيقول العبد يا ليتني أنفقت او أخرني الله إلى أجل قريب فأنفق بما أمرني الله به.

8- الآية رقم 264

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأَذَى}

يُخبر الله تعالى عباده المؤمنين في هذه الآية أن المن والأذى يُبطلون ويمنعون حصول المرء على الثواب الخاص بالصدقة التي قام بإخراجها، وهو ما يوضح أن الصدقة والخير في الإسلام أمرٌ لا بُدَّ وأن يخلوا من الرياء.

9- الآية رقم 267

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ}

يأمر الله المؤمنين في هذه الآية الكريمة بالإنفاق وإخراج الصدقات من الأموال التي كسبوها من أعمالهم وتجارتهم سواء كانت أموال أو ذهب أو فضة، حيث يتم الإنفاق من أطيب المال وأجوده ونهى الله عباده عن التصدق بالمال السيء أو الخبيث، فإن الله طيب لا يقبل إلا الطيب.

10- الآية رقم 276

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا}

ينهى الله تعالى عباده المؤمنين في هذه الآية الكريمة عما يقودهم على سخط الله وغضبه عليهم وأن يتقوا الله، وينذرهم من الربا وزيادة الأموال على الناس، واتباع ما أحله الله في البيع والابتعاد عما حرمه في الربا والمغالاة على الناس.

11- الآية رقم 282

  • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}

يخاطب الله عباده المؤمنين ويقول جلَّ وعلا إذا تبايعتم يا عبادي المؤمنين بدين أو اشتريتم أو أخذتم به إلى أجل معلوم فيجب كتابته والعلم بموعده للحفاظ على حقوق الناس.

12- نداء خاص ببني إسرائيل

وجه الله تعالى لبني إسرائيل النداء ثلاث مرات في سورة البقرة، حيث كان يحثهم على النعم التي خصهم الله تعالى بها، وحثهم على الإيمان برسل الله المبعوثين لهم، فيقول في كتابه الكريم: {يا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ}، وتم تكرار هذه الآية ثلاث مرات في السورة الكريمة حيث وردت في الآيات رقم 40 و74 و122 من سورة البقرة.

13- توجيه النداء إلى الناس

وجه الله من خلال سورة البقرة المباركة النداء للناس في آيتين تضم عدد من المتشابهات في سورة البقرة وهم:

  • {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ} الآية 21، حيث يأمر الله تعالى الناس بعبادته والتوحيد به.
  • {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا} الآية 168، يأمر الله تعالى الناس بأكل الطعام الحلال الذي شرعه لهم والبعد عن المحرمات.

اقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة البقرة يوميا

ثانيًا: المتشابهات التي تخص الإجابة على التساؤلات

ورد في سورة البقرة العديد من الأسئلة التي كانت توجه إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام بصيغ مختلفة، والتي كانت تخص العديد من القضايا والأمور التي كان يتعرض لها المسلمون في ذلك الوقت من قضايا مجتمعية وفقهية وغيرها، وجاءت المتشابهات في سورة البقرة فيما يتعلق بالأسئلة فيما يلي:

1- الآية رقم 189

  • {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ}

هنا يخاطب الله تعالى رسوله الكريم ويخاطبه بسؤال أصحابه عن الأهلة وتغير أحوالها حيث جعل الله الأهلة بمثابة علامات للناس ليتعرفوا على أوقات عبادتهم من الصلاة والصيام والحج، وليس من الصحيح ما تعودوا عليه في الجاهلية حيث دخول البيوت من ظهورها، ولكن الخير في تقوى الله واجتناب المعاصي والذنوب.

2- الآية رقم 215

  • {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ}

حيث يخاطب الله رسوله الكريم ويقول له يسألك أصحابك يا محمد عما يمكنهم إنفاقه من أموالهم للصدقات، فقل لهم ما أنفقتم من أموالكم تصدقوا به على آبائكم وأمهاتكم واليتامى منكم والمساكين وابن السبيل، واجعلوه خالص لوجه الله تعالى.

3- الآية رقم 217

  • {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ}

حيث يتمثل تفسير هذه الآية الكريمة في سؤال الصحابة لرسول الله عن الشهر الحرام أي شهر رجب والقتال فيه.

4- الآية رقم 219

  • {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ}

تتحدث الآية عن حكم الخمر والميسر وما يحملانه من إثم كبير ومعصية الله تعالى.

5- الآية رقم 220

  • {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى}

يحدث الله تعالى رسوله الكريم في هذه الآية الكريمة ويبلغه بحث المؤمنين على الحفاظ على حقوق اليتامى ورعايتها والإحسان إليهم من خلال خلط طعامهم بطعام اليتامى وكذلك شرابهم ولباسهم.

6- الآية رقم 222

  • {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ}

 من خلال هذه الآية الكريمة يوضح الله تعالى حدود التعامل مع المرأة الحائض، حيث نهى عن مجامعتها، بخلاف ما كان يفعله اليهود حيث كانوا يمتنعون عن التعامل مع المرأة الحائض، حيث كانوا لا يتناولون الطعام معها.

ثالثًا: المتشابهات في خواتيم الآيات

تضمنت العديد من الآيات في سورة البقرة نفس الخواتيم التي تحمل نفس التوجيهات المحددة والرسائل من الله تعالى إلى عباده، حيث ظهرت المتشابهات في سورة البقرة في خواتيم الآيات كما يلي:

1- آيات تفيد برقابة الله وعلمه

  • {وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}

وورد هذه الآية الجملة الكريمة في ختام خمس آيات كريمات في سورة البقرة وهي الآية [74، 58، 140، 149، 144].

حيث حذر الله تعالى الناس من خلال هذه الآيات بأنه مطلع على أعمالهم ورقيب عليهم، وان إمهال الله لهم لا يعني أنهم سيتركهم دون حساب، حيث إن الله يمهل ولا يهمل، وأن الله ليس بغافل عن أعمال عباده مما يفعلون من عبادة غيره تبارك وتعالى، حيث إن هذه الآيات تحمل وعيد شديد لمن يخالفون شرع الله ويعبدون مالا يضرهم ولا ينفعهم.

 

2- آيات تُبين جزاء المؤمنين في الآخرة  

يوجد العديد من الآيات التي ورد في سورة البقرة والتي وضحت ثواب المؤمنين وفوزهم بجنات الله ونعيمه، ويوجه الله لهم البشارات بألا يخافون ولا يحزنون، كما يوضح لهم الفرق بين الخوف والحزن.

حيث إن الخوف يتمثل في توقع الشر في المستقبل، بينما الحزن هو الخشية من فقدان شيء حميد يريد الإنسان الحصول عليه، ويوضح الله تعالى بأن كلا الشيئين لا وجود لهما في جنة الخلد.

من الجدير بالذكر أن تلك المعاني العظيمة قد تكررت في أكثر من آية في سورة البقرة المباركة ويمكننا التعرف عليها فيما يلي:

  • الآية رقم 38: في قول الله تعالى: {فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}
  • الآية رقم 62: حيث قال الله تعالى: {فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}
  • الآية رقم 112: في قول الله تعالى: {فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.
  • الآية رقم 262: حيث قال الله: {لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.
  • الآية رقم 274: في قول الله تعالى: {فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.
  • الآية رقم 277: قال الله في كتابه الكريم: {لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.

3- المتشابهات في التذكير بالحياة الفانية

وردت العديد من خواتيم الآيات في سورة البقرة والتي تُحدث فيها الله تعالى عباده بفناء دار الدنيا وأنها ليست الحياة الأبدية، وأن دار الآخرة هي الدار النهائية التي لا يموت فيها أحد من عباد الله.

ففيها يتحدد مصير الإنسان إذا كان في شقاء دائم وعذاب في نار جهنم أو يكون من عباد الله الصالحين المتمتعين بجنة الله تعالى ونعيمه الذي لا يفنى، والجدير بالذكر وجود ثماني آيات يحملن نفس المعنى وتتضح المتشابهات في سورة البقرة بهذا المعنى كما يلي:

  • الآية رقم 25: قول الله تعالى: {وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.
  • الآية رقم 81: قول الله تعالى: {أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.
  • الآيات رقم [39-82-217-257-275] في قول الله تعالى: {وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.

اقرأ أيضًا: حكم التوسل عند المذاهب الأربعة

فضائل سورة البقرة

تُعد سورة البقرة من السور العظيمة التي لها فضل كبير على قارئها، وفي إطار التعرف إلى المتشابهات في سورة البقرة، فسنتعرف على فضائل تلك السورة الكريمة والتي تتمثل فيما يلي:

1- فضل سورة البقرة في يوم القيامة

إن قراءة سورة البقرة مع سورة آل عمران من أعظم ما يمكن أن يعتاد عليه المسلم حيث تكون تلك السور المباركة بمثابة غمامة تظله يوم القيامة وستكون بركة لمن حافظ على تلاوتها وتقيه من الأذى والسحر، وتجعله من المحفوظين في الدنيا والآخرة، ويؤكد هذا الأمر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:

اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ. [وفي رواية]: غيرَ أنَّه قالَ: وكَأنَّهُما في كِلَيْهِما، ولَمْ يَذْكُرْ قَوْلَ مُعاوِيَةَ بَلَغَنِي“.

[الراوي: أبو أمامة الباهلي، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم].

2- طرد الشياطين

إن البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان وينفر منه، ويؤكد هذا قول الرسول عليه الصلاة والسلام قال: لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ” [الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم].

في هذا الحديث الشريف حث على المداومة على قراءة سورة البقرة في البيت لتحصينه وطرد الشياطين منه ولتعم البركة والخير على البيت وأهله بأمر الله تعالى.

3- فك الكرب وطرد الأذى

سورة البقرة لها فضل كبير على الإنسان المسلم في فك كربته وحفظه من كل شر وسوء، وخاصة آخر آيتين في السورة المباركة، ويؤكد هذا الأمر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف قال:

مَن قَرَأَ هاتَيْنِ الآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ. قالَ عبدُ الرَّحْمَنِ: فَلَقِيتُ أبا مَسْعُودٍ وهو يَطُوفُ بالبَيْتِ فَسَأَلْتُهُ، فَحدَّثَني به عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ” [الراوي: أبو مسعود عقبة بن عمرو، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم].

المتشابهات في سورة البقرة تحمل مجموعة من المرادفات الهامة التي يوجهها الله لعباده المؤمنين، حيث يحثهم على ما شرعه الله لهم وينهاهم عما نهى عباده الصالحين من معاصٍ وذنوب للفوز بجنة الخلد يوم القيامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى