قبائل

اللحياني وش يرجع؟ وإلى أي قبيلة ينتمي؟

اللحياني وش يرجع؟ وإلى أي قبيلة ينتمي؟ فتعد قبيلة اللحياني واحدة من القبائل العربية القديمة التي تستقر في المملكة العربية السعودية، كما تحتل القبيلة مكانة متميزة وعالية بين القبائل العربية المختلفة، وتتفرع إلى عدد من العائلات المنتشرة في المدن العربية المختلفة ونوضح أهم المعلومات عن القبيلة من خلال موقع مرحبا حيث التطرق من خلال المقال التالي إلى أماكن استقرار أبناء القبيلة والكثير من المعلومات عنها.

اللحياني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

ضمت شبه الجزيرة العربية عدد كبير من القبائل العربية التي استقرت بها وترحلت إلى المدن العربية المختلفة في المملكة العربية السعودية، وتعتبر قبيلة اللحياني أحد القبائل العربية الشهيرة والتي يرجع نسبها إلى أحد فروع قبيلة هديل اللحيان، والذي يرجع إلى أصله إلى قبيلة حرب المعروفة والتي تحتل مكانة متميزة بين القبائل العربية المختلفة.

توجد قبيلة اللحياني في منطقة شبه الجزيرة العربية منذ القرن الثاني الهجري والتي عرف عنها دائمًا القوة والشجاعة الكبيرة لدى أبنائها، ويرجع نسب القبيلة إلى عباية بن ماضي بن الضروعي الحرب الذي يرجع أصله إلى عائلة آل زبيد وهم أحد فروع قبيلة حرب المعروفة.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

أماكن استقرار قبيلة اللحياني

بعد التعرف على اللحياني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي يمكن التعرف على أماكن استقرار قبيلة اللحياني والتي استقرت في المدن العربية المختلفة في المملكة العربية السعودية.

فتشير العديد من الأقاويل والكتب التاريخية إلى نزوح قبيلة اللحياني من مكة المكرمة إلى حدود الجزيرة مثل جميع القبائل العربية التي رحلت باستمرار من أجل البحث عن سبل الحياة والاستقرار لجميع أفرادها.

اقرأ أيضًا: 

الكندري وش يرجعون ، اصل عائلة الكندري من اي قبيلة
السناني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

أبرز شخصيات قبيلة اللحياني

خلال التعرف على اللحياني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي يمكن التعرف على أبرز أفراد قبيلة اللحياني والذين كانوا دائمًا مصدر الفخر والعزة لأهل القبيلة، وضمت القبيلة عدد كبير من أشهر الشخصيات البارزة الذين تقلدوا المناصب العليا في الدولة وعرفوا كثيرًا بدورهم الفعال في مختلف المجالات ويتمثل الشخصيات التي تتضمنها القبيلة فيما يلي:

  • على بن المبارك الهذلي: أحد الأفراد المتميزين والتي تشتهر بهم قبيلة اللحياني وهو أحد علماء اللغة والذي برع كثيرًا في اللغةأبرز الشخأبرز شخص ال العربية.
  • أم عاصم اللحياني الهذلي: تعتبر أحد الشخصيات المعروفة وتعد أحد رواة الأحاديث الشريفة، كما أنها والدة سنان بن سلمة بن المحبق.
  • أحمد بن سعيد أبو العباس اللحياني: أكد الإمام أحمد بن حنبل انه كان أحد محدثين العلوم الشرعية بالدين.
  • محمد زكريا بن أحد بن محمد اللحياني: يعتبر أحد الشخصيات البارزة والمعروفة التي تضمها القبيلة وتميز بالقوة البدنية العالية وكان هذا هو السبب في لقبه بأبي ضربة، وكان محمد زكريا بن أحد هو أحد ملوك الدولة الحفصية بتونس.
  • سلطان اللحياني: أحد النقاد الفنيين المعروفين والذي حقق نجاح كبير في هذا المجال.
  • موسى بن سنان بن سلمة اللحياني: عرف عنه الشجاعة في الحروب وتغنى باسمه جميع أفراد القبيلة.

قبيلة اللحياني واحدة من القبائل العربية الأصيلة والتي يرجع أصلها إلى القبائل القديمة في السعودية، ولطالما تميزت القبيلة بمكانتها العالية بين القبائل العربية وضمت عدد كبير من الأفراد البارزين في مختلف المجالات.

أسئلة شائعة

ما هي لغة دولة لحيان؟

كانت لغة دولة لحيان هي اللغة العربية الشمالية.

هل قبيلة المجانين عرب؟

إحدى القبائل الأبالة العربية التي تميزت باللغة العربية الفصحى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى