قبائل

القرشي وش يرجع؟ وما هي أقسام قبيلة القرشي؟

القرشي وش يرجع؟ وما هي أقسام قبيلة القرشي؟ فتلك الأسئلة يطرحها سكان المملكة العربية السعودية بسبب أن تلك القبيلة من القبائل العربية الكبيرة والمشهورة، ولذا نحرص اليوم من خلال موقع مرحبا على عرض عائلة القرشي من وين وغيرها من أجوبة الأسئلة المطروحة الأخرى.

القرشي وش يرجع

يوجد العديد من القبائل في المملكة العربية السعودية، ولكن من بين القبائل المشهورة في المملكة قبيلة القرشي، والتي يعود أصلها ونسبها إلى قبيلة قريش التي كان ينتمي لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا ما جعل قبيلة القرشي واحدة من أشهر القبائل وأرفعها في السعودية.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

عائلة القرشي من وين

تعتبر عائلة القرشي من أكبر وأشهر العائلات بين القبائل العربية داخل المملكة العربية السعودية، وقد سكنت هذه القبيلة شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد، ويرتكز أبناء المدينة في مكة المكرمة لا سيما في منى وجبل عرفة، ومنهم من استقر في جبل ثور.

فيرى العديد من المؤرخين والنسابين التاريخين أن أبناء عائلة القرشي اختلطوا بالعديد من القبائل الأخرى دون قبيلتهم، ومنها قبيلة زهران وقبيلة عتيبة، بالإضافة إلى قبيلة ثقيف، ومن المعروف أن قبيلة قريش تنقسم إلى قسمين وهما (السوالمة – القنعان).

اقرأ أيضًا: المطرفي الهذلي وش يرجع

أقسام قبيلة القرشي

في صدد عرض الإجابة عن سؤال القرشي وش يرجع، نعرض فيما يلي الأقسام التي تنقسم لها تلك القبيلة، حيث إنها تضم مجموعة واسعة من العائلات العربية، وجميعهم موجودين داخل الأراضي السعودية، وفيما يلي نعرض تلك العائلات بناءً على كل قسم:

1- قسم القنعان

يضم هذا القسم العديد من العائلات والتي تنتشر في كل مكان، ومن هذه العائلات:

  • المواسية.
  • الحواذين.
  • الحجرة.
  • الغلالية.
  • الحمادين.

اقرأ أيضًا: الفهيقي وش يرجعون واصل العائلة من وين؟

2- قسم السوالمة

بالنسبة لهذا القسم فيضم ما يلي من العائلات العربية السعودية المنتشرة في أكثر من مدينة على أرض المملكة، وهي19:

  • المهادية.
  • الرقعان.
  • العشيق.
  • البصلان.
  • المعطان.

هل قريش عجم

في سياق الحديث عن سؤال القرشي وش يرجع، نجد أن البعض يطرح مجموعة من الأسئلة الأخرى والتي تتمثل في هل قريش عجم أم لا، حيث إن قريش قبيلة تعود إلى العصر الجاهلي، وهي قبيلة عربية تفرع منها العديد من القبائل الأخرى، وتتميز هذه القبيلة بأن يخرج منها 9 بطون هم (بني عبد مناف – وبني مخزوم – وبنو زهرة – عشيرة النبي عليه الصلاة والسلام من بني هاشم).

يُذكر أن العديد من مختصي الأنساب ومن العلماء قالوا إن من هذه القبيلة من ينتسب إلى الحسن والحسين والذين هم أحفاد الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومن العلماء من يقول إن تلك القبيلة يطلق عليها قبيل الأشراف إلا أن هذا اللقب حديث ولم يتم ذكره في الكتب المتخصص لعلم الأنساب.

اقرأ أيضًا: الزويهري وش يرجع ، أصل عائلة الزويهري من أي قبيلة

قبائل قريش الموجودة في السعودية

يوجد مجموعة كبيرة من الفروع والعوائل التي تتبع لقبيلة قريش في المملكة العربية السعودية، وتلك العوائل والفروع تتوزع في مناطق مختلفة من السعودية، ومنهم من يعود أصله إلى وادي سابه، ومنهم من يعود إلى حبش من سليم، كما أن منهم الفهايدة وعوض.

يُذكر أن قريش ثقيف منهم من يسكنون حول الطائف ولكن لهم اختلاط بقبيلة ثقيف، وقد انقسموا إلى فرعين وهما البدو والحضر، ولكنهم تفرعوا إلى عائلات أيضًا، وهم فرع قريش البدو، واشتملوا: الهيافين وآل علي بالإضافة إلى الهواملة.

على جانب آخر نجد أن قريش الحضر ضموا عائلات بنو صخر والحصنان الذراوي والزنان والمطرة والغشامرة، والمطرة بالإضافة إلى آل زيد والقصران.

أما بالنسبة لقبائل قريش الموجودة حاليًا في السعودية فيرجع نسبها إلى “النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان”، ويوجد قول يشير إلى أن أصولها تعود إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقول آخر يشير إلى أنها تعود إلى إسماعيل عليه السلام.

القرشي واحدة من أشهر القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي تشتهر بأخلاقها الحسنة وعاداتها وتقاليدها المحمودة التي جعلتها من أشهر وأرفع القبائل في المملكة.

أسئلة شائعة

هل يوجد نسب بين قبيلة القرشي والهويمل؟

لا.

هل القرشي تتبع قبيلة قريش؟

نعم.

هل القرشي على صلة بقبيلة العوازم؟

لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى