نصائح طبية

ما هي الفوط الصحية الخاصة بالسباحة؟

ما هي الفوط الصحية الخاصة بالسباحة؟ وما أبرز التعليمات عند السباحة أثناء فترة الدورة الشهرية؟ إذ إنه مع بداية فصل الصيف وموسم الذهاب إلى البحر للاستمتاع بالوقت تواجه النساء بعض المخاوف بسبب الحيض، ولا تتمكن من النزول في الماء والاستمتاع بوقتها؛ لذلك سنوضح الفوط التي يمكن استعمالها أثناء السباحة دون الشعور بالقلق عبر موقع مرحبا.

الفوط الصحية الخاصة بالسباحة

إن أغلب النساء يقلقن من السباحة خلال أيام الدورة الشهرية، وتخشى المرأة من أن يحدث تسرب للدماء وتظهر على ملابسها، مما يُعرضها إلى موقف محرج على الشاطئ؛ لذلك من المهم اختيار الفوط الصحية الخاصة بالسباحة أثناء هذه الفترة، والحرص على تغييرها كل بضع ساعات، وعدم الاستمرار في ارتدائها لأكثر من 8 ساعات متتالية.

إذ إن هذا النوع من الفوط الصحية هو الأنسب والأفضل على الإطلاق، وتساعد على راحة المرأة أثناء السباحة ولا تقلق من حدوث أي تسرب، فهي لا تسمح بعبور الدم من خلالها وقت السباحة، حيث إنها صُنعت عن طريق خيوط خاصة جدًا للتثبيت، وتتميز بإمكانية توسيعها أو تضيقها كيفما تشاء المرأة ويتناسب مع جسمها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب منع الحمل جيسيل

استخدام السدادات القطنية أثناء السباحة

عند التحدث حول الفوط الصحية الخاصة بالسباحة فنذكر أيضًا أن هناك طريقة أخرى يمكن أن تستخدمها المرأة خلال فترة الدورة الشهرية لتتمكن من الحصول على الراحة أثناء السباحة، فتُعد السدادات القطنية أكثر فاعلية من الفوط الصحية في مثل هذه المواقف.

على الرغم من فاعليتها الكبيرة إلا أنها غير شائعة الاستخدام كالفوط الصحية، حيث إنه يتم إدخالها في فتحة المهبل، فتساعد قاعدتها على جمع الدماء والاحتفاظ به داخل المهبل، وهي مناسبة فقط للمتزوجات، ويتم تركها لمدة 10 ساعات فقط كحد أقصى، ومن ثم تغييرها بأخرى.

ما هي السدادة القطنية

إن السدادة القطنية بمثابة بديل ممتاز وفعال للغاية للفوط الصحية الخاصة بفترة الدورة الشهرية، حيث إنها تُصنع من مادة ماصة، ومضغوطة بإحكام على هيئة أسطوانة صغيرة، وتشتمل تلك السدادات على بعض الأدوات المخصصة لمساعدة المرأة في تركيبها في فتحة المهبل.

فهي تتألف من عدة أنابيب بلاستيكية أو من ورق مقوى، وهذا يساعد على تثبيت السدادات في مكانها وعدم تحركها، ويوجد بها خيط رفيع متصل بها من الأسفل؛ والغرض منه هو تسهيل إمكانية إخراجها من المهبل، وتكون هذه السدادة عملية للغاية عند القيام ببعض الأعمال، مثل: (السباحة – ممارسة الرياضة) أثناء فترة الدورة الشهرية.

توجد العديد من الأحجام الخاصة بالسدادات القطنية، وذلك حتى تلائم مقدار دم الحيض، إذا كان خفيفًا أم غزيرًا، وتتميز بروائحها المتنوعة التي تساهم في الحد من رائحة المهبل الكريهة أثناء تلك الفترة بالأخص، ولكن رغم كثرة مميزاتها إلا أن هناك عدة سلبيات لاستخدامها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • إدخالها يكون غير مُريح لدى بعض السيدات، خصوصًا عند تجربة واحدة قديمة.
  • تُزيد خطورة احتمالية الإصابة بمتلازمة الصدمة السامة.
  • قد تؤدي إلى حدوث بعض التهيج أو الجفاف في منطقة المهبل.
  • يتم تجريب الكثير من الأنواع المتنوعة والأحجام حتى تلائم كمية تدفق الدم.

كأس الحيض والسباحة

بعد النظر إلى فائدة استخدام الفوط الصحية الخاصة بالسباحة خلال فترة الدورة الشهرية، فلا بد من توضيح أن هناك طريقة أخرى أيضًا يمكن أن تستعملها المرأة أثناء تلك الفترة الحرجة، وهي استخدام كأس الحيض Menstrual cup.

فهو يُصنع من مادة المطاط أو السيليكون، وتم تصميمه خصيصًا ليتم وضعه داخل فتحة المهبل ليساعد على تجميع دم الحيض بدلًا من امتصاصه وعدم حدوث تسرب، وتلجأ إلى استخدامه العديد من السيدات المتزوجات عندما يرغبن في السباحة فلا يمتص الماء أبدًا.

تحتاج المرأة إلى تغيير كأس الحيض كل 6 أو 12 ساعة كحد أقصى، وهذا تبعًا لكمية تدفق دم الدورة الشهرية، وتكون هذه الوسيلة أفضل من السدادات القطنية، حيث إنها تجمع كمية أكبر من الدم مقارنةً بالسدادة والفوط الصحية.

ملابس السباحة أثناء فترة الدورة الشهرية

تجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الشركات والمؤسسات الخاصة بتصميم ملابس السباحة تُقدم مجموعة خاصة من الملابس الخاصة بالسباحة خلال فترة الدورة الشهرية وتُسمى “Period-friendly swimwear”.

كما أنها تتمتع بقدرتها العالية على الامتصاص، وتتميز بإمكانية إعادة استخدامها، حيث إنها تشبه الفوط الصحية، ولكن الاختلاف بينهما أن الملابس مبطنة بفوط صحية مخصصة للسباحة، ويوجد تفاوت واختلاف لقدرة هذه الملابس أيضًا وذلك وفقًا للنوع المختار منها وكمية تدفق دم الحيض.

تتميز بقدرتها على الامتصاص التي تُقدر بمرة أو مرتين ضعف مقدار امتصاص السدادات القطنية، وبناءً على كافة تلك المزايا فتكون غالية الثمن على بعض السيدات، فيكون البديل كما ذكرنا الفوط الصحية الخاصة بالسباحة أو السدادات القطنية.

اقرأ أيضًا: ركبت شريحة منع الحمل والدورة الشهرية تأثرت

أشهر المعتقدات الخاطئة حول السباحة خلال فترة الدورة الشهرية

من الجدير بالذكر أن هناك عدة خرافات ومعتقدات خاطئة تتعلق بالسباحة أثناء الدورة الشهرية، وتم تداولها على مر العصور ويوجد بعض النساء بالفعل صدقنها وتملكهن الخوف من النزول إلى المسبح في هذه الفترة؛ لذلك نذكرها عبر النقاط الآتية:

  • السباحة خلال فترة الحيض غير آمنة: حيث إنهن يعتقدن أن الدم يُزيد من خطر التعرض إلى أسماك القرش، فهي تتمتع بحاسة شم قوية تجاه رائحة الدماء، ولكن هذا الأمر غير صحيح حيث إن العديد من الدراسات وضحت أن نسبة 80% من هجمات القروش كانت للرجال.
  • السباحة أثناء الدورة الشهرية غير صحية على المرأة: ولكن من المهم معرفة أن هذا الأمر مجرد خرافة، إذ عن المسبح يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية التي تساهم في الحفاظ على نظافة الأشياء فقط، ولا تلحق الضرر بالمرأة، بل تمنع انتقال الأمراض المنقولة بالدم.
  • السباحة تُزيد من تشنجات البطن أثناء فترة الحيض: يُعد من أشهر المعتقدات الخاطئة؛ لأن مياه المسبح تساعد المرأة في التخلص من تشنجات الجسم، والتقليل من التقلصات المرافقة للدورة الشهرية.

إن فترة الحيض من الفترات الحساسة التي تمر بها المرأة، وعندما تُقرر الذهاب إلى السباحة وهي في تلك الفترة تقلق بشأن تسرب الدماء في الماء المُحيط بها وتتعرض للإحراج؛ لذلك من الضروري استعمال الفوط الصحية الخاصة بالسباحة.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل يمكنني السباحة وانا على الدورة؟” answer-0=”نعم ويمكنك وضع التامبون بدل الفوطة الصحية. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل الفوطة الصحية هي احسن حل للسباحة وانا على الدورة؟” answer-1=”لا يمكنك استخدام التامبون أو كأس الحيض. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”هل تتوقف الدورة مع الماء؟” answer-2=”الماء لا يؤثر على الدورة في الغالب ولكن يعمل على تقليل التدفق. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى