قبائل

الفهيقي وش يرجع؟ وما أبرز شخصيات تلك العائلة؟

الفهيقي وش يرجع؟ وما أبرز شخصيات تلك العائلة؟ لا يمكن إنكار الدور البارز الذي لعبته قبائل البدو الصحراوية في بناء مجتمعات دول شبه الجزيرة العربية وخاصةً مجتمع المملكة العربية السعودية، حيث يرجع الفضل فيما وصلت إليه لهذه القبائل التي تعد قبيلة الفهيقي واحدة منها، والتي سنتعرف إليها اليوم عن كثب من خلال موقع مرحبا حيث الحديث في الكتب عن أصلها وكتابة الشعر فيها مع توضيح أبرز شخصيات عائلة الفهيقي.

الفهيقي وش يرجع

الفهيقي واحدة من القبائل العربية القديمة وتعتبر من القبائل المتفرعة من قبيلة بني وهب وتنحدر من ضنا مسلم بقبيلة عنزة أي أن أصلها ونسبها يرجع إلى قبيلة عنزة، وكان أساس مسكن هذه القبيلة هي مدائن صالح الموجودة في المملكة العربية السعودية.

بالرغم من أن قبيلة الفهيقي لم تنل شهرة كبيرة، إلا أنها كانت ولا تزال مثالًا معروفًا للعلم والمعرفة، وغالبية أبنائها كانوا يعرفون بمدى علمهم وتدينهم وحبهم للعلم وللدين.

أشعار عن قبيلة الفقيهي

أما عن تاريخ قبيلة الفهيقي فقد ورد ذكرهم في كتاب البدو الذي قام بتأليفه عددًا من المستشرقين البارزين، مثل ماكس أوبن هايم وآرش برونيلش وفرنر كاسكيل، ولقد قيل فيهم شعرًا ينم عن الفخر والاعتزاز بالموطن والأصل مثل:

أنا افتخر بأصلي لأني فهيقي       ومن افتخر بأصله فلا هو برجّال

من صلب وايل ننحدر بالفِريقِي        أصل وحمية وارثِينَه والأفعال

والحلق لنّه جف عن بلع ريقي      ربعي هل الطولات في كل الأحوال

ربعي لهم في كل طَوله طريقي    فرحة حجاجك لارتجفت من الأهوال

وإن صار للبارود عج وحريقي         بنحورها كم طاح من رأس خيّال

كم فارس عما بغي له نعيقي           ليا صاروا العقال بعقول الجهال

اقرأ أيضًا: الهويريني وش يرجعون , الهويريني من اي قبيله

الفهيقي صلبي من وين

في ظل التعرف على الفهيقي وش يرجع، وجب التنويه أن قبيلة الفهيقي أمضت سنوات وعمر طويل في الترحال والتنقل في الصحاري سعيًا للوصول إلى الاستقرار.

حيث تعد من أشراف العرب وتمكنت من تأمين مكان لنفسها كي تعيش فيه، وهي قبائل قرشية ذات حضارة وتاريخ طويل جاءت إلى وادي صالح ثم انطلقوا بعدها إلى مناطق أخرى مثل الحجر والمعلا.

أصل عائلة الفهيقي

يعود أصل عائلة الفهيقي للجد الأكبر محمد بن خويتم المعروف بحبه للكرم والخير، وكان من قبيلة بني وهب من ضنا سالم التي عرف عنهم الكرم وحسن الخلق حيث كان لهم بئر ماء يسقون الناس والمارة منهم دون مقابل ويشهد لهم التاريخ بالمواقف الكثيرة التي تدل على كرمهم وشهامتهم.

اقرأ أيضًا: الصمعاني وش يرجعون اصل قبيلة الصمعاني

شخصيات بارزة من عائلة الفهيقي

خرجت من عائلة الفهيقي العديد من الشخصيات البارزة في مجتمع المملكة العربية السعودية مثل:

1- عامر عقلا الفهيقي

يعتبر عامر عقلا الفهيقي من أعلام القبيلة بالسعودية لأن لديه صوتًا غنائيًا عذبًا وجميلًا، إلا أنه قرر أن يعتزل ويتوب عن الغناء ولقد حزن الكثير من جمهوره في السعودية ولكنهم تمنوا له الثبات.

2- صالح الفهيقي

السبب وراء شهرة صالح الفهيقي هو أنه تولى منصبًا هامًا في إدارة الإعلام والعلاقات العامة، وتحديدًا فيما يتعلق بالدعوة والمساجد في محافظة تيماء، ولقد عرف عنه تميزه في الشعر كما أنه كان عضوًا في المجلس العربي للأدباء والشعراء.

اقرأ أيضًا: عائلة الثميري وش يرجعون وإلى أي القبائل ينتمون

3- عقلا الفهيقي

عقلا الفهيقي واحدًا من أهم وأشهر أطباء الباطنة في السعودية ويعمل محاضرًا في أكبر كليات الطب ويعد واحدًا من الاستشاريين ومن العلامات البارزة في تخصصه كطبيب باطنة شهير.

توجد العديد من العائلات العربية ذات الأصول العريقة التي تركزت في منطقة شبه الجزيرة العربية وكان لها الفضل الكبير في تشكيل الحضارة العربية القديمة منذ آلاف السنين، ومازال أثرها حتى الآن.

أسئلة شائعة

هل توجد قبائل عربية غير الفهيقي تنتمي إلى قبيلة عنزة؟

نعم.

هل زار المستشرقين الغرب أبناء قبيلة عنزة في عقر دارهم؟

نعم.

بماذا انتهت معارك الأرمن مع الأتراك؟

انتهت لصالح الأرمن.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى