قبائل

الذيابي وش يرجع، روقي ولا برقاوي؟ وما هي ديارهم؟

الذيابي وش يرجع، روقي ولا برقاوي؟ وما هي ديارهم؟ تعتبر قبيلة الذيباني واحدة من القبائل التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية بل يمكننا القول إنها واحدة من أهم القبائل في الوطن العربي بأكمله، ونظرًا لأهمية تلك القبيلة سنتعرف عليها بالتفصيل أكثر عبر موقع مرحبا حيث نوضح أصل الذيابي وفروعها وأهما المعلومات عنها فيما يلي.

الذيابي وش يرجع

بالإجابة عن سؤال الذيابي وش يرجع يمكننا القول إن تلك القبيلة تعتبر واحدة من أهم القبائل التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية، وتتفرع من قبيلة الهيلا التي تعتبر من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية.

بذكرنا لهذه القبيلة يجدر بنا الإشارة إلى التاريخ المشرف والدور الكبير الذي قامت به في تكوين التاريخ السعودي، فقد عمل أبناؤها على توحيد كافة أطراف المملكة إذ لعبت تلك القبيلة دورًا هامًا في محاربة الأعداء في عهد الملك عبد العزيز.

اقرأ أيضًا: ماهي اكبر واشجع واقوى قبيله في السعودية

أصل قبيلة الذيباني

بإطلاعنا على إجابة الذيابي وش يرجع، صرحت المصادر التاريخية بأن قبيلة الذيباني يعود أصلها إلى قبيلة عتيبة والتي تعتبر واحدة من أكبر قبائل المملكة والتي تنقسم إلى ثلاث عائلات؛ وهم عتيبي، رشيدي ورقي.

ظلت تلك القبيلة محتفظة بالطابع البدوي الخاص بها بجانب العادات والتقاليد البدوية القديمة التي بُنيت المملكة عليها.

الشاعر السعودي مطلق بن مخلد بن حبيب الله الذيباني

يعتبر واحدًا من أهم شعراء تلك القبيلة والذي اشتهر باسم سمير الوادين إذ يُعتبر من مواليد عمان ولد عام 1346 هجريًا، لا يمكننا المبالغة في القول من أنه من رواد ومؤسسي مسيرة الفن السعودي في المملكة، ويعد واحدًا ممن شكلوا القالب والطابع الخاص بالفن السعودي ليصل إلى ما هو عليه الآن.

حيث تتردد كثير من الأقاويل إنه وُلد فنانًا منذ الصغر فقد كان يهتم كثيرًا بالشعر والفن والأدب ويمكننا الجزم بأن له بصمة واضحة في الفن السعودي والفن العربي بشكل عام، حيث إنه قام بغناء الكثير من الأغاني التي لها طابع محلي وعربي أيضًا.

قام مطلق بالغوص في بحور الشعر والثقافة والأدب والشعر الذي نتج عنه أروع كلمات تم غناؤها في العديد من الحفلات سواء كانت داخل المملكة أم خارجها.

اقرأ أيضًا: أصل العامري السبيعي من وين

فروع الذيابي

تتفرع قبيلة الذيابي إلى عدة فروعٍ وأفخاذ، يعرف منها ما يلي:

  • فخذ النيام والسمارين.
  • فخذ الغناظلة.
  • فخذ الخشمان.
  • فخذ النقرة.
  • فخذ الجهمة.
  • فخذ الوطحة.
  • فخذ الشيوخ.

اقرأ أيضًا: المطرفي الهذلي وش يرجع

الذيباني وش ديارهم

تتواجد قبيلة الذيباني في إقليم واحد مشترك، وذلك حرصًا منهم على حفظ لغتهم وعاداتهم وتقاليدهم التي يحافظون عليهم منذ قديم الأزل.

كما أن قبيلة الذيباني تتواجد في كافة أنحاء المملكة، إذ يمكننا القول إن تلك القبيلة لها دورٌ كبيرٌ في تشكيل تاريخ المملكة.

ساهمت قبيلة الذيابي في تحرير المملكة من الأعداء، والتي تتميز بكرم الضيافة الذي يعتبر من أهم العادات التي كان يمتاز بها القبائل قديمًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى