قبائل

الديحاني وش يرجع؟ وما هو أصل قبيلة الديحاني؟

الديحاني وش يرجع؟ وما هو أصل قبيلة الديحاني؟ فتعتبر الديحاني أحد العائلات المعروفة في دولة الكويت والتي تضم عدد كبير من الأفراد التابعين لها والذين انتشروا في الدول العربية المختلفة، كما عرف عن القبيلة أصلها الرفيع الذي لطالما تميزت به بين القبائل العربية المختلفة ونعرض أصل قبيلة الديحاني من خلال موقع مرحبا.

الديحاني وش يرجع

تتميز قبيلة الديحاني بمكانتها الكبيرة بين القبائل العربية بالمكانة العريقة والكبيرة ويرجع أصل القبيلة إلى قبيلة مطير التي لطالما تميزت بمكانتها الكبيرة بني القبائل العربية القديمة، ودائمًا ما خلدت القبيلة أثرها بين القبائل العربية وكان لها الكثير من الأدوار الفعالة في بناء وتأسيس دولة الكويت وتقدمها.

اقرأ أيضًا: الهويريني وش يرجعون , الهويريني من اي قبيله

نسب قبيلة الديحاني

خلال التعرف على الديحاني وش يرجع يمكن التعرف على نسب قبيلة الديحاني الذي يرجع إلى واصل من برية والذين يطلق عليهم خيالة الشرفا، وتضم القبيلة عدد كبير من الأفراد المنتشرين في المدن المختلفة في دولة الكويت والذين خلدوا أثرهم في مختلف المجالات بالدولة واحتلوا أعلى المناصب في كل مجال يشغلونه، وهو ما يدل على أن هذه القبيلة مرموقة.

أماكن استقرت بها قبيلة الديحاني

بجانب الرحلات الكثيرة التي قامت بها القبيلة بحثًا عن سبل المعيشة المختلفة حتى استقرت في دولة الكويت فقد انتشر جميع أفرادها في المدن المختلفة بها باحثين عن الحياة المعيشة المستقرة، وامتلكت القبيلة أهم مصادر النفط في دولة الكويت وهذا أحد الأسباب الذي يزيد من شهرة القبيلة ومكانتها في دولة الكويت.

يرجع إلى قبيلة الديحاني ملكية عدد 5 آبار من النفط وهي أحد الآبار الكبيرة في الدولة الكويت والتي هي سبب رئيس في دعم الاقتصاد العربي بالدولة، كما ضمنت القبيلة عدد من الأفراد الذين اختلفت أدوارهم في بناء الدولة.

اقرأ أيضًا: عائلة الشهوان وش يرجعون، اصل عائلة الشهوان

فروع قبيلة الديحاني

بعد التعرف على الديحاني وش يرجع وأصل القبيلة ونسبها إلى أي قبيلة يرجع يمكن التعرف على فروع القبيلة التي تضم عدد كبير من العائلات والأفراد المنتشرين في المدن المختلفة بدولة الكويت وتتمثل أهم فروع قبيلة الديحاني فيما يلي:

  • فرع عائلة العكالي: وهم أحد فروع قبيلة الديحاني والذي يضم عدد من العائلات التي تتمثل في (آل العبادين – آل هليل – آل محمد).
  • فرع قبيلة الكراكرة: يضم هذا الفرع من القبيلة عدد من العائلات المعروفة وهم (ذوي عيد – ذوي زيادة – الغوالب).
  • فرع عائلة العناترة: والذي يضم عائلة الحزامين وعائلة الجاسر وتضم كل عائلة عدد كبير من الأفراد.
  • فرع عائلة المشاهبه.
  • فرع قبيلة ذوي مبارك: والذي يعد أحد العائلات الشهيرة للقبيلة ويضم به عائلات الكومة والهليبات والحزام والفناسين والشواكين.
  • فرع العقوط.
  • فرع قبيلة العزراء: هم أحد فروع القبيلة والذين ينتمون إلى أبناء ثاري والذين يتضمنون عائلة ذوي مسعد وذوي سعود وذوي مساعد.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

من هو شريان الديحاني

يعتبر شريان الديحاني هو أحد أفراد قبيلة الديحاني والذي تميز كثيرًا في مجال الشعر وهو أحد أبرز الشخصيات التي تتضمنها القبيلة، وهو شريان عبد العزيز مرزوق شريان الديحاني والذي يرجع أصله إلى قبيلة مطير.

تستقر العديد من القبائل العربية في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وتعد من أشهر هذه القبائل هي قبيلة الديحاني التي تتفرع إلى عدد كبير من العائلات الشهيرة والتي تحتل مكانة عالية في دولة الكويت.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما هي أشهر القبائل العربية؟” answer-0=”أشهر القبائل العربية هي قبيلة بني تميم.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”كم هو عدد القبائل العربية؟” answer-1=”يصل عدد القبائل العربية إلى 74 قبيلة.” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”ما هي أقوى القبائل العربية؟” answer-2=”أقوى القبائل العربية هي قبيلة الجحدلي وقبيلة الحارث بن كعب.” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى