قبائل

الدغيثر وش يرجعون؟ وأين كانوا يسكنون الدغيثر قديمًا؟

الدغيثر وش يرجعون؟ وأين كانوا يسكنون الدغيثر قديمًا؟ فهي من القبائل التي قد ذيع صيتها عاليًا في الفترة الأخيرة، وذلك بموجب ما تشتهر بها وما اتسم به أبنائها بين أفراد المملكة، سواءً بالحال الجيد أو الدور البيّن في تطوير والارتقاء بحال وشأن السعودية، ومن خلال موقع مرحبا نعرض كافة التفاصيل التي تتعلق بأصولها وما غير ذلك.

الدغيثر وش يرجعون

تاريخ عائلة الدغيثر مُشرف لأهلها، وهو أكثر ما يعتز به الأهل ويرون به أنها من العائلات العظيمة البارزة في المملكة، حيث تعود إلى قبيلة عنزة العدنانية، وهي من القبائل التي توجد في مناطق مُختلف في المملكة، وتفرقت بطون القبيلة في أكثر من دولة من دول الخليج، فهي لم تقتصر فقط على السعودية.

فيوجد في هذه القبيلة الكثير من الشخصيات المهمة، والذين كان لهم دور في صناعة تاريخ السعودية بالوقت الحالي، واستطاع أهل القبيلة شهادة وخوض الكثير من الحروب، وذلك بالاعتماد على عدد كبير من عوائلها فقط من أجل تأسيس المملكة، وسخر أبنائها أنفسهم في خدمة المملكة وتقديم كافة ما تحتاجه من أجل الارتقاء بشأنها.

اقرأ أيضًا: ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد

أصل عائلة الدغيثر

استقر أبناء هذه العائلة في الأصل بالدرعية، وهذا كان على مدد قرون طويلة جدًا، ولهذه العائلة بطون كثيرة انتشروا وتفرقوا في أماكن مختلفة بالسعودية، وفي كل مكان يذهب إليه أبناء العائلة يقدمون الخدمات لأهل الأرض التي يعيشون عليها وهو ما يدل على تعدد المجالات التي يهتمون بها.

نسب قبيلة الدغيثر

لعائلة الدغيثر بطون كثيرة، وهو ما تم التعرف عليه من خلال عرض الدغيثر وش يرجعون، وبُناءً عليه من خلال ما ذكره المؤرخون يتبين أن هذه القبيلة تعود إلى الجد الأكبر يزيد من بني حنيفة من قبيلة بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة.

أما عن أسد بن ربيعة فبالعودة إليه من خلال ما دوُّن في كتب التاريخ السعودي يتبين أنه الجد الأكبر الذي ينحدر في الأصل من قبيلة عنزة، ولهذه العائلة الكثير من البطون الذين ينتمون إلى النسب نفسه وهو ما يدل على كثرة عدد أفراد هذه القبيلة.

اقرأ أيضًا: وش اقدم قبيلة في العالم

موطن الدغيثر قديمًا

في عرض الدغيثر وش يرجعون يمكننا توضيح الموطن القديم لهم، وهو الدرعية، حيث كان موطنهم الأصلي الذين قد عاشوا به لسنوات طويلة جدًا، وبعد ذلك بدأوا في اتباع سياسة الهجرة، وهو ما جعلهم يتفرقون في أماكن مختلفة في أكثر من منطقة من مناطق الخليج العربي.

من أبناء القبيلة من ذهب إلى القصيم، ومنهم من اتجه إلى الحريملاء، وهي الهجرة التي حدثت ناتج الحروب التي قد مرت بها القبيلة وعائلة الدغيثر، وهناك الكثير منهم ممن كانوا ينتمون إلى جيوش آل سعود.

اقرأ أيضًا: من هي اكبر قبيلة في العالم

من هو حسن الدغيثر

حسن الدغيثر هو أشهر الشخصيات البارزة من عائلة الدغيثر، ويمكننا الحديث عنه من خلال الرد على الدغيثر وش يرجعون من أجل توضيح أشهر الشخصيات التي توجد في هذه العائلة والذي كان شرفًا لها طول سنوات عيشه.

فهو من أعلام القبيلة، وواحدًا من رجال المؤسس عبد العزيز آل سعودي، ومن جيل التأسيس العسكري وكذلك الإداري لآل سعود، تمت ولادته في عام 1300 هـ، وتولى الكثير من المهام العظيمة بجيش الملك عبد العزيز، ولكنه توفى في سنة 1360 هـ بعد أن تفشى في هذه المنطقة وباء قضى على الكثير من أهلها.

الإجابة عن الدغيثر وش يرجعون أتاح فرصة التطرق إلى التعرف على أبرز شخصياتها، والسمات التي يتسم بها أهلها، فهي من أفضل العائلات وأشهرها في المملكة، وأنجالها لهم دور في وصولها إلى هذه المكانة التي أصبحت عليها بالوقت الحالي.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”من هم الدغاثره؟” answer-0=”من الرجال الذين شهدوا مرحلة البناء والتأسيس التي مرت بها المملكة.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل الشيابني من قبيلة عنيزة؟” answer-1=”لا، من قبيلة عتيبة.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى