قبائل

الدعيلج وش يرجعون؟ وما هي أبرز شخصيات قبيلة الدعيلج؟

الدعيلج وش يرجعون؟ وما هي أبرز شخصيات قبيلة الدعيلج؟ في المملكة العربية السعودية يكثر انتشار القبائل العريقة التي تعد هي المؤسس الأول للمجتمع الحضري السعودي الآن، وهناك العديد من هذه القبائل التي قامت بدور بارز لكي تصل المملكة إلى ما هي عليه الآن مثل قبيلة الدعيلج، التي سنتعرف إلى كل ما يخصها وكل ما انتشر عنها من معلومات دقيقة عبر موقع مرحبا في كتب التاريخ حيث تسليط الضوء على المعلومات المهمة بها التي يمكن من خلالها معرفة أصلها وتاريخها.

الدعيلج وش يرجعون

جميعنا يعرف أن شبه الجزيرة العربية بما فيها المملكة العربية السعودية كانت تتألف في الأساس من انتشار وتجمع القبائل البدوية التي كانت تقيم في الصحراء القاحلة منذ أمد بعيد، ولا تزال قبائل كثيرة من تلك موجودة حتى وقتنا الحالي، ومن بينها قبيلة يطلق عليها اسم الدعيلج ومن لا يعرف يطرح سؤال الدعيلج وش يرجعون؟

الدعيلج قبيلة يرجع أصلها إلى حريملاء الذين يسكن بعضهم في مدينة الرياض وبعضهم الآخر يسكن في المدينة المنورة وهم من الفضول، ويرجع نسب الدعيلج إلى آل بو رماح من آل يحيى من آل عزى وجميع هؤلاء يرجع أصلهم إلى قبيلة الفضول.

تتركز مساكن العائلة بنسبة كبيرة في قرية القرينة التي تبعد مسافة 18 كيلومتر من مدينة الحريملاء، وتسكن العائلات والأسر الأخرى التي تحمل اسم الدعيلج فيما بين مدينة الأحساء والمنطقة الشرقية داخل المملكة.

اقرأ أيضًا: محمد كنو من أي قبيلة؟ وما هي أهم أعماله؟

قبائل وعائلات الدعيلج

تعد قبيلة الدعيلج من القبائل العربية العريقة في السعودية وتتسم من يومها بسمات عديدة وخصال طيبة، ولهذه القبيلة فروعًا كثيرة وأبناء عمومة منهم من يسكن في دولة العراق، التي هاجروا إليها منذ سنوات واستقروا هناك.

يقال أن قبيلة الدعيلج يرجع نسبهم إلى البادية وتحديدًا إلى أبناء الزبير، أما لقبهم فقيل أنه نسبة للجد السادس لهم والذي كان يطلق عليه اسم دعيلج، وكانوا يسكنون آنذاك بين القبائل الأخرى ويطلق عليهم اسم الدعالجة بين غيرهم، واشتهرت تلك القبيلة بالنخوة والكرم والشجاعة والشهامة وهم من القبائل الغنية عن التعريف بين غيرها.

نبلاء يحافظون على عرضهم وأرضهم ولا يطرق بابهم سائل إلا وأعطوه وأكرموه، وتتفرع من هذه العائلة العريقة فروعًا كثيرة في مدن متعددة من المملكة العربية السعودية مثل الظهران والدمام والأحساء والخبر والجبيل وهذا دليل على أصالة القبيلة وعراقتها.

اقرأ أيضًا: اللحياني وش يرجع؟ وإلى أي قبيلة ينتمي؟

شخصيات بارزة من عائلة الدعيلج

من أسباب شهرة قبيلة الدعيلج حتى وقتنا الحالي، هو انتماء العديد من الشخصيات البارزة في المملكة إليها مثل:

  • يوسف بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • يوسف بن عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • صالح الدعيلج.
  • حمد بن إبراهيم بن عبد الله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • راشد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن مقبل بن الزبير الدعيلج.
  • محمد الدعيلج.

الإجابة عن سؤال الدعيلج وش يرجعون تؤكد لنا مدى أثر القبائل العريقة التي قطنت المملكة العربية السعودية منذ زمن سحيق على المجتمع السعودي المتحضر الذي نراه الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى