قبائل

الخليوي وش يرجعون؟ وما أصل عائلة الخليوي من أي قبيلة؟

الخليوي وش يرجعون؟ وما أصل عائلة الخليوي من أي قبيلة؟ حيث تعتبر الخليوي واحدة من أهم العائلات في المملكة العربية السعودية، لذلك يهتم العديد من الأشخاص بالتعرف على تاريخها وأصولها وأهم المعلومات التي تتعلق بها والتي نستعرضها من خلال موقع مرحبا بشكل مفصل من خلال التاريخ المؤرخ.

الخليوي وش يرجعون

يعود أصل عائلة الخليوي إلى صقر الذي يعتبر من بطن الغفيلة المنحدرة من فخذ سنجارة الذي ينتمي إلى قبيلة شمر، مما يعني أنهم عائلة شمرية أصلية، كما استقر أبناء هذه العائلة في مجموعة متنوعة من مناطق المملكة العربية السعودية، حيث إن لهم منازل في الرس وفي جدة والرياض.

بالإضافة إلى المنطقة الشمالية وغيرها من المناطق، كما كان أبناء فخذ صقر قبل هذا لهم قرى في حائل في شمالها وكانت تسمى قرية التربية، ويتم اعتبارها حاليًا مدخل الجهة الشمالية لمدينة حائل وهذا ما توصلت إليه في النهاية بعد ما حدث من تطور هائل بها بمرور الزمان.

اقرأ أيضًا: الفهيقي وش يرجعون واصل العائلة من وين؟

أصل عائلة الخليوي من أي قبيلة

في إطار عرض الخليوي وش يرجعون، فمن الجدير بالذكر أن أسرة الخليوي تنحدر من قبيلة شمر، وتحديدًا من فخذ نجارة كما ذكرنا سابقًا، حيث تعتبر سنجارة واحدة من أكبر فخوذ قبيلة شمر وشيخها الآن هو الشيخ ابن جرباء.

كما ينحدر من فخذ سنجارة العديد من البطون الأصغر التي تحمل نفس أصول قبيلة شمر، مع العلم بأن قبيلة شمر واحدة من أعرق وأقدم القبائل العربية المعروفة إلى وقتنا الحالي، وتنقسم تلك القبيلة إلى ثلاث أفخاذ رئيسية تتمثل فيما يلي:

  • سنجارة.
  • عبدة.
  • أسلم.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة المرواني ، أصل قبيلة بني مروان وش يرجع ؟

نسب عائلة الخليوي وش يرجع

بعد الاطلاع على الخليوي وش يرجعون والتعرف على أصل عائلة الخليوي من أي قبيلة، فلا بد من التعرف على نسب عائلة الخليوي وش يرجع، حيث تُنسب عائلة الخليوي إلى جدهم الأكبر الخليوي بن فلاح على بن حماد بن مكيمل بن علي بن صقر.

حيث كان يعيش في البداية في منطقة العقدة في مدينة حائل، وما زال أثر النخيل الخاص به موجود في هذه المنطقة ويُدعى نخل الخليوي.

كما أن الخليوي قد هاجر مع عائلته وبنية من هذه المنطقة وذهب إلى منطقة الرس في منطقة القصيم وأقاموا هناك بالفعل، ثم استقروا في منطقة ما في شمال الرس وتُدعى هذه المنطقة الرويضة.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

عائلة الخليوي من وين

انحدرت أسرة الخليوي من أحد أهم وأقدم القبائل التي كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية قديمًا، وقد استقرت داخل أراضي المملكة العربية السعودية وانتشرت داخل مختلف مناطقها، فقد عاش الخليوي بن فلاح في قديم الزمن مع أنباء عمومته من فخذ صقر في منطقة حائل وكان لهم العديد من القرى في الجهة الشمالية من حائل.

ثم ذهبت أسرة الخليوي إلى منطقة الرس يعد شجار عنيف دار بينهم وبين أبناء عمومتهم بشأن الماء، واستقروا بعدها في منطقة الرس وقام بإنجاب ثلاث أولاد استقروا كذلك في هذه المنطقة.

ثم توزع أبناء العشيرة في مختلف المناطق داخل المملكة العربية السعودية والتي تتمثل في جدة والرياض والمنطقة الشرقية كذلك وغيرها من المناطق الأخرى.

من المعروف عن المجتمع السعودي بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام الاهتمام الكبير بمعرفة أصول النسب لكافة العوائل التي مرت على التاريخ وخاصةً العوائل البارزة والعريقة التي لمع اسمها في سماء التاريخ ومن أبرزهم عائلة الخليوي.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”ما معنى كلمة الخلوي؟” answer-0=”اسم منسوب إلى خَلاء مثل منزل خَلوِيّ، ونزهة خلويّة.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”هل عبد الحكيم الخليوي من عائلة الخليوي؟” answer-1=”نعم.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى