قبائل

الحكمي وش يرجع؟ وما أصل عائلة الحكمي؟

الحكمي وش يرجع؟ وما أصل عائلة الحكمي؟ فقد تعددت أسئلة الأفراد في الآونة الأخيرة عما إذا كانت عائلة الحكمي من الأشراف أم لا، حيث إن الأشراف هم الذين شرفهم الله سبحانه وتعالى عن غيرهم، فالأشراف هم كل من ينتمي إلى بني هاشم، لذا يتيح موقع مرحبا معرفة الحكمي وش يرجعون.

الحكمي وش يرجع

ترجع قبيلة الحكمي إلى قبيلة بنو الحكم بن سعد العشيرة بن مذحج وهم من قبائل مذحج الذين كانوا يسكنون في شبه الجزيرة العربية، والذي يوجد لهم جذور وفروع عريقة متأصلة، وأغلب أفراد عائلة الحكمي في المملكة العربية السعودية في منطقة جازان، بالإضافة إلى اليمن وأنحاء شبه الجزيرة العربية.

الجدير بالذكر أن جذور قبيلة الحكمي عريقة وممتدة منذ قديم الزمان وتحديدًا إلى عصر ما قبل الإسلام، لكن اعتنق معظم أفرادها الإسلام، كما أنها تعد إحدى أعظم وأعرق القبائل العربية القحطانية المشهورة في الوقت الحالي نظرًا للمناصب العظيمة التي تولوها.

أصل عائلة الحكمي من وين

في صدد التعرف على إجابة الحكمي وش يرجع تبين أن أصل عائلة الحكمي يرجع إلى قبيلة بنو الحكم وهم من المملكة العربية السعودية، وقد سكنوا في مخلاف حكم وهي المخلاف السليماني سابقًا أي منطقة جازان في المملكة، مع تواجدهم في دولة اليمن.

عُرفت القبيلة على أنها من أكبر القبائل العربية التي كانت قد تواجدت قبل الإسلام وحتى الآن، حيث يتصف أهلها بأنهم من أسمى وأشجع وأكرم القبائل المتواجدة في شبه الجزيرة العربية، كما يتميزون بأنهم من أوضح القبائل في أنسابهم حيث يرجع تواجدهم إلى آلاف السنين السابقة.

اقرأ أيضًا: الفهيقي وش يرجعون واصل العائلة من وين؟

نسب عائلة الحكمي

من خلال المساهمة في معرفة الحكمي وش يرجع يمكن معرفة إن نسب عائلة الحكمي ينسب إلى الحكم بن سعد العشيرة بن مالك (الذي يعرف أيضًا بمذحج) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر (سيدنا هود عليه السلام) … إلى سيدنا آدم عليه السلام.

كما نجد أن الجد الأكبر هو سعد العشيرة بن مالك الذي كان متزوجًا من أمه البهورة بنت يثع بن الهون بن خزيمة بن مدركة، وأنجبا الحكم.

ثم أنجب الحكم ثلاثة بطون وهم جشم، سلهم، سهم وكان لهم بطون عديدة منحدرة إليهم، حيث تحدث العديد من المؤرخين كان أبرزهم الكلبي حيث قال ” ولد سلهم بن الحكم: سفيان الملقب بـ مضة، فولد مضة بن سلهم: محربا وحكما وقدحا وفروة وحدقة وبندقة، وفيهم المثل “حدأ حدأ وراءك بندقة

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة المرواني ، أصل قبيلة بني مروان وش يرجع ؟

هل قبيلة الحكمي من الأشراف

نعم إن قبيلة الحكمي من الأشراف ويرجع ذلك إلى رجوعهم إلى بني هاشم في مكة المكرمة، حيث إن أصل القبيلة يرجع إلى الصحابي عبد الجد بن ربيعة الحكمي وهو من الصحابة الذين بايعوا النبي عليه الصلاة والسلام.

منذ وقت المبايعة في السنة العاشر للهجرة وهم من سادة القوم، وذلك تشريفًا لله وتكريمًا للرسول الكريم، كما أنهم من نسل ابنة النبي من زوجها الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

أبرز شخصيات عائلة الحكمي

بعد معرفة الحكمي وش يرجع يمكن التعرف على بعض أبرز شخصيات عائلة الحكمي المعروفين في مجالات عديدة وهم:

  • علي بن أحمد بن علي الحكمي.
  • علي بن صديق البعجي الحكمي.
  • علي بن محمد رشاد الحكمي.
  • محمد بن عثمان آل سالم الحكمي.
  • بحيص بن علي شيخ الحكمي.

تضم عائلة الحكمي العديد من الشخصيات البارزة من العلماء والأعلام الذين برزوا في مجالات مختلفة على مستوى البلدان العربية التي عاشوا فيها، حيث إن لهذه القبيلة مكانة سامية في التاريخ.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”من ضمن شخصيات عائلة الحكمي؟” answer-0=”علي بن عبد الله آل طاهر الحكمي” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما منصب علي بن أحمد بن علي الحكمي؟” answer-1=”شيخ بني ولي ويسكن في المضايا.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى