قبائل

الجلاوي وش يرجعون؟ وما هي أبرز شخصيات عائلة الجلاوي؟

الجلاوي وش يرجعون؟ وما هي أبرز شخصيات عائلة الجلاوي؟ فهي من أكبر العائلات المنحدرة من شبه الجزيرة العربية، واستطاعت الاستقرار بعد ترحال طويل، فقد كانت تشتهر قديمًا بأنها من أكبر الممالك التي كانت توجد في شبه الجزيرة العربية، ومن خلال موقع مرحبا نوضح أصل قبيلة الجلاوي وأشهر الشخصيات الموجودة فيها.

الجلاوي وش يرجعون

من خلال التاريخ العظيم الذي مرت به هذه القبيلة، ومن خلال ما كتبه المؤرخون عن هذه العائلة تبين أن لهم التاريخ الممتد الذي بدأ مُنذ نشأتهم سنوات طويلة، ولكن بالنظر إلى ما كتبه المؤرخين لم يستطيعوا الوصول إلى الجد الأكبر، وجدودهم متفرقين ما بين بنو خالد، العتبان أو العوازم.

اقرأ أيضًا: الهويمل وش يرجعون .. اصل قبيلة الهويمل من وين

ما هي قبيلة عائلة الجلاوي

القبيلة التي يتبعها أبناء هذه العائلة هي قبيلة العتيبي، ويوجد من المؤرخين من يقول إنها قبيلة العوازم وغيرهم يُشير إلى أنها قبيلة بني خالد، ولكن اجتمعت الآراء على فشل الوصول إلى أصل شجرة هذه العائلة، وذلك ناتج عن موت الكثير من الزعماء بها والجدود، وهو ما أدى إلى تنوع فروع العائلة.

أشهر شخصيات عائلة الجلاوي

يوجد في هذه العائلة الكثير من الشخصيات المشهورة، وهم من اختلفوا في الاهتمامات والمجالات التي اهتموا بها، وكذلك اختلفوا من حيث القطاعات التي يعملون بها داخل المملكة العربية السعودية، ومن خلال النقاط التالية بموجب توضيح الجلاوي وش يرجعون سنعرض أبرز شخصياتها:

  • هاض الجلاوي.
  • سلطان الجلاوي.
  • سالم الجلاوي.
  • عبد الرحمن الجلاوي.
  • جمال الجلاوي.
  • هاضل الجلاوي.

اقرأ أيضًا: التويجري وش يرجعون .. اصل قبيلة التويجري من وين

نسب عائلة الجلاوي

يوجد أكثر من جد في هذه العائلة، وهو ما تبين من صعوبة تحديد الجد الأكبر للعائلة، وهو ما جعل نسبها لا يعود إلى جد واحد فقط، حيث يوجد الجلاوي الشيباني، الجلاوي الثبيتي وغيرهم الكثير، وبناءً عليه قد عجز الكثير من المؤرخين عن الوصول إلى نسب العائلة، وهذا يدل على التفرعات الكثيرة بها والتي أدت إلى ضياع الأنساب.

اقرأ أيضًا: البعيجي من أي قبيلة ، البعيح وش يرجعون وإلى أي قبيلة يعودون؟

من هو سلطان الجلاوي

سلطان الجلاوي من أشهر شخصيات القبيلة، وهو شاعر من الشعراء الذين قد حاول أكثر من زميل في مجال عمله استخدام كلماته الشعرية، ولكنها كانت تستهدف الأمن العام السعودي، فقد كانت هجومية له، حيث كان يهاجم ولي العهد بعد قراره بتغيير المناهج الدراسية.

فأعلنت بعد ذلك السلطات السعودية عن اعتقال هؤلاء الشعراء بعد ما حدث، والتي على الرغم من قبول الكثير لها إلا أنها كانت من الطرق الخاطئة التي اتبعوها في التعبير، وبناءً عليه دام الاعتقال لمدة من 5 ـ 10 سنوات، وحينها بدأت المظاهرات تنتشر في السعودية للهتاف بالرأفة بسلطان الجلاوي لأن خطئه كان دون عمد.

قد يكون الشاعر سلطان الجلاوي السبب الرئيسي في رغبة البعض بمعرفة الجلاوي وش يرجعون، ولكن يتبين من خلال الإجابة عن هذا السؤال أن المؤرخين وجدوا صعوبة في الوصول إلى أصل هذه العائلة.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”هل الجلاوي عتيبي؟” answer-0=”غير معروف، فهو لا يرجع إلى جد واحد.” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”كم عمر الشاعر سلطان الجلاوي؟” answer-1=”من 41 ـ 42 سنة.” image-1=”” count=”2″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى