عالم الحيوان

الجراد الصحراوي في السعودية وما انجزته البلاد في محاربته

يُعد الجراد الصحراوي في السعودية مشكلة منتشرة في وقتنا الحالي، حيث ينتشر الجراد في موسم الربيع تحديدًا في فترة التزاوج، والمملكة تتربع على عرش أكبر الدول التي تعاني من هجوم أسراب كبيرة على مدار السنوات، وهذا ما سيوضحه موقع مرحبا لكم فيما يلي.

الجراد الصحراوي في السعودية

الجراد الصحراوي هو آفة أو حشرة طائرة تنتشر بشكل سريع وكبير بكميات هائلة وذلك تحديدًا في موسم الشتاء والربيع لأنهما موسم التزاوج الخاص بها في الأساس.

ففي بداية عام 2020م شن الجراد هجوم كبير وشرس على السعودية وعلى جميع المناطق التي تطل على ساحل البحر الأحمر والخليج العربي، وأصبح تهديد كبير على الإنتاج الزراعي والصحراوي للبلدان.

مقالات ذات صلة

هذا يُوضح السبب وراء تسمية هذه الآفات بالمدمرة للمحاصيل، فهي تستهدف المحاصيل الزراعية والإنتاج الزراعي كالعلف على سبيل المثال، وتسببت في خسائر كبيرة للمحاصيل السعودية.

فنجد أنه يتغذى على النباتات الخضراء في الأساس كالزهور واوراق الاشجار وسيقان النباتات وما إلى ذلك على سبيل المثال، وهذا الهُجوم يُعتبر الأعتى، فلم يتمكن أحدٌ من إيقافه أو السيطرة عليه، فبدأ وانتهى تاركًا وراءه أطلالًا مصفرةً لبساتينٍ كانت خضراء من وقتٍ قريب.

اقرأ أيضًا: عدد سكان السعودية الأصليين

أنواع الجراد الصحراوي

من خلال حديثنا حول الجراد الصحراوي في السعودية، نجد أن هناك الكثير والكثير من الأنواع الخاصة بهذا النوع من الحشرات المؤذية للبشر ولجميع الكائنات الحية بشكل عام، وهذا ما سنوضحه لكم فيما يلي:

1- الجراد الإفريقي المهاجر Locusta migratoria migratorioides

الجراد الصحراوي في السعودية

يشتهر هذا النوع بالتواجد في قارة إفريقيا على وجه التحديد، ونجد أنه يتكون على مرحلتين مرحلة فردية بشعبة بشكل فردي ومرحلة جماعية يكون جماعات، ويتميز الجراد الإفريقي أو الجراد المهاجر بجلد سطحي مسطح لونه رمادي أو أسود فاتح، وهو يعيش على المستنقعات والأراضي الزراعية.

2- الجراد الشرقي المهاجر Locusta migratoria manilensis

الجراد الصحراوي في السعودية

يتواجد هذا النوع في جنوب شرق آسيا، ويشتهر بانه مُهاجر في أغلب الأوقات إلى غرب الهند وباكستان، كما أنه من الممكن أن يصل إلى سوريا كذلك في بعض الأوقات، وذلك لأن هذه المناطق يتوافر بها البيئة الطبيعية التي تُساعد هذا النوع من الجراد على التكاثر بكل سهولة.

يتميز بالفم الكبير الثاقب، وهو ما يُساعدها على ثقب أوراق الشجر المليئة بمياه الأمطار التي تتواجد في المناطق سالفة الذكر، ونجد أنه يهاجم أيضا حقول القمح والقطن والأشجار المثمرة في المناطق المحيطة به.

3- الجراد الأحمر Nomadacris septemfasciata

الجراد الصحراوي في السعودية

في إطار حديثنا حول الجراد الصحراوي في السعودية، فنرى أن هذا النوع يتمركز من الجراد في شرق دول إفريقيا كمصر والسودان، وذلك لأن كثرة ارتفاع النمو النباتي يؤدي إلى وفرة الظروف المناخية لتكاثر وتواجد الجراد ويعتبر هذا النوع هو الأشد فتكا وتخريبًا للمحاصيل الزراعية.

اقرأ أيضًا: وقت زراعة الملوخية في السعودية

4- الجراد البني Locustana pardalina

الجراد الصحراوي في السعودية

يستوطن هذا النوع في دول جنوب إفريقيا كالصومال وموزمبيق وناميبيا وزيمبابوي وهي من أكثر الدول التي تشتهر بالجفاف وهذا هو المناخ المناسب لتعايش هذه النوعية من الجراد، ويُسمى هذا النوع بآكل الأخضر واليابس، بسبب ما يقوم به من أكل وشرب كل ما يتواجد أمامه.

5- الجراد الإيطالي Calliptamus italicus

الجراد الصحراوي في السعودية

في صدد حديثنا حول الجراد الصحراوي في السعودية، فنجد أن هذا النوع من أوروبا الغربية إلى آسيا الوسطى كأفغانستان وباكستان وإيران ويسمي أيضًا بالنطاط الإيطالي، ويتغذى هذا النوع على البقوليات والأعشاب والخضراوات التي يكون لونها بني أو رمادي مبقع بالأسود.

6- جراد بومباي Nomadacris succincta

الجراد الصحراوي في السعودية

يُعد هذا النوع من الأنواع التي يكثُر تناول الناس لها، ونرى أنها تنتشر انتشارًا كبيرًا في دول جنوب شرق آسيا كبومباي، ويتغذى هذا النوع من أيضًا على الخضروات والفواكه ذات اللون الأخضر.

7- جراد الطاعون الأسترالي Chortoicetes terminifera

الجراد الصحراوي في السعودية

هو من أخطر أنواع الجراد لأنه يعيش دائما في تجمعات ولا يُفضل العيش منفردًا، ويتواجد هذا النوع بكثرة في استراليا لأنها مشهورة بالغابات الحشائشية والأراضي العشبية التي تساعد الجراد على التكاثر، وهذا هو المناخ المناسب لها.

يُعد جراد الطاعون هو أخطر الأنواع المُتواجدة في استراليا، وذلك لأنه نشيط وينتشر بسرعة فائقة، ويتغذى على جميع المحاصيل الزراعية والنباتات الخضراء والبراعم والثمار حيث يعمل على تدمير مساحات هائلة من الأراضي الزراعية.

بيئة معيشة الجراد الصحراوي

عادةً ما يتواجد الجراد الصحراوي في الصحاري والمناطق الزراعية والغابات، لأن هذه المناطق تتمتع بالمناخ المناسب للجراد، مما يُفسر هجرة الجراد إليها باستمرار.

يعيش الجراد لمدة ثلاث شهور ويضع البيض بعد أسبوعين ويكون قادر على عملية التكاثر بعد ست أسابيع فيكون قادر على وضع البيض مرة أخرى بعد مرور تلك الفترة.

يتضاعف عدد الجراد 20 مرة بعد ثلاثة شهور، وهذه زيادة كبيرة جدًا، أما بالنسبة لأفضل وقت يطير فيه الجراد فهو النهار، والوقت المتأخر بعد الظهر لأنه يعتبر، فهذا الوقت هو المثالي للطيران بالنسبة له.

اقرأ أيضًا: نسبة الذكور والإناث في السعودية

جهود السعودية لمكافحة الجراد الصحراوي

قامت منظمة الأغذية والزراعة بمراقبة الجراد الصحراوي ومعرفة أين موقعه، وكم يبلغ عدده، من ثم عملت على إصدار إنذارات تحذيرية للقضاء عليه وقامت أيضا بالرش الجوي للمبيدات في مختلف مناطق السعودية للتخلص من الجراد المنتشر في أنحائها

كما أطلقت أيضًا خدمة بلاغات مناطق تواجد الجراد الصحراوي عبر الانترنت، وقامت أيضا وزارة البيئة والمياه والزراعة عمليات استكشاف غزو الجراد الصحراوي والتمكن من التخلص منه.

الجراد من أكثر الحشرات التي تعمل على إصابة الدول بالكثير من الأمراض التي يُمكنها إنهاء حضارات برُمتها، وعلى إثر ذلك تعمل المملكة العربية السُعودية مُمثلةً بأجهزتها بالتصدي إلى هذه الحشرات وهجماتها الضروس.

[sc_fs_multi_faq headline-0=”h2″ question-0=”لماذا يكون هجوم الجراد الصحراوي وباء؟” answer-0=”لأنه يعد آفة للإنتاج الزراعي. ” image-0=”” headline-1=”h2″ question-1=”ما هو النظام الغذائي للجراد الصحراوي؟” answer-1=”يستهلك الجراد الصحراوي جميع المحاصيل الزراعية. ” image-1=”” headline-2=”h2″ question-2=”ما هي طريقة تكاثر الجراد الصحراوي؟” answer-2=”يتم وضع البيض على شكل كتل في التربة الرملية على عمق 15 سم تحت سطح الأرض. ” image-2=”” count=”3″ html=”true” css_class=””]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى